السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

«تخفيف المناهج ومد الإجازة».. سيناريوهات بديلة حال زيادة إصابات أوميكرون بالعام الدراسي الجاري

وزير التعليم
وزير التعليم

نستعرض لكم سيناريوهات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، البديلة حال زيادة إصابات أوميكرون بالعام الدراسي الجاري، بالتزامن مع اتجاه الدولة لتطبيق الاجراءات الاحترازية المشددة والعمل بالتناوب بين الموظفين، يتساءل أولياء الأمور والطلاب عن السيناريوهات المتوقعة للفصل الدراسي الثاني للعام 2021_2022، وهل سيتم الالتزام بالخريطة الزمنية التي أعلنتها وزارة التربية والتعليم؟، أم اجراء تعديلات عليها؟، أو اللجوء إلى التعليم عن بعد مرة آخرى.

سيناريوهات التعليم لمواجهة تفشي أوميكرون فى الترم الثاني

الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، تحدث عن السيناريو المتوقع للفصل الدراسي الثاني، بقوله في تصريحات إعلامية، بأن الدراسة في الفصل الدراسي الأول للعام 2021_2022 سارت بشكل جيدًا جدًا، موضحًا أنه تم الانتهاء الأسبوع الماضي من امتحانات سنوات النقل من الرابع الابتدائي حتى الثاني الإعدادي، وكذلك التعليم الفني، الأسبوع الحالي بدأ طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي امتحانتهم والشهادة الإعدادية.

وأكد أن القرار النهائي في مصر للجنة العليا لإدارة أزمة كورونا التابعة لمجلس الوزراء، والوزارة تلتزم بالخريطة الزمنية ونتمنى أن يسير التيرم الثاني كالأول، معلقًا: "اتعلمنا كتير من الاجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي"،

وأشار، إلى أن مصر مصنفه من أعلى 5 دول تعاملت مع كورونا من حيث التعليم، واستفدنا من الأزمة بعمل منصات وبنية تكنولوجية ضخمة جدًا، موضحا أن الوزارة لديها حلول متنوعة للتعامل مع الأزمة.

وطبقًا للخريطة الزمنية المعلنة فإن الفصل الدراسي الثاني يبدأ يوم السبت 19 فبراير حتى الخميس 9 يونيو 2022، وبذلك تكون عدد الأيام الفعلية للدراسية 97 يوما للفصل الدراسي الثاني.

السيناريوهات المطروحة لمنع انتشار عدوى متحور فيروس كورونا "أوميكرون" فى المدارس

ومن بين السيناريوهات المتوقع تطبيقها حال زيادة الإصابات بفيروس كورونا ومتحوارته، مد إجازة منتصف العام أسبوعين لتبدأ الدراسة بالفصل الدراسي الثاني بمطلع مارس، لتكون أيام الدراسة بالتيرم الثاني 83 يومًا فقط، الأمر الذي يتطلب تعديل توزيع المناهج وتخفيفها لتتلاءم مع أيام الدراسة.

أما السيناريو الآخر المتوقع، فهو أن يتم الالتزام بالخريطة الزمنية ولكن بالتعليم عن بعد أونلاين، بالاعتماد على المنصات التعليمية التي اعتمدت عليها الوزارة العام الدراسي الماضي، مع الآخذ في الاعتبار ضرورة تقسيم أيام حضور الطلاب بالتناوب بين الصفوف لتقليل الكثافة والالتزام بالتباعد الاجتماعي.

يهمك أيضًا | موعد بداية الفصل الدراسي الثاني 2022

وتضمن السيناريو الالتزام بمواعيد الامتحانات بالخريطة الزمنية للعام الدراسي 2021_2022 والتي جاءت كالتالي:

  • تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل والشهادة الإعدادية يوم السبت الموافق 7 مايو 2022
  • تبدأ امتحانات الدبلومات الفنية يوم السبت 21 مايو 2022
  • تقام امتحانات الثانوية العامة يوم السبت 11 يونيو 2022.

ومن جانبها شددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على ضرورة الالتزام بالاجراءات الاحترازية اللازمة لحماية الطلاب والمعلمين والعاملين بالمنظومة التعليمية من فيروس كورونا، وتنفيذًا لقرارات اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا التابعة لمجلس الوزراء.