السبت 26 أكتوبر 2024 الموافق 23 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

كلاكيت تاني مرة.. تأخر صدور كتاب إنجليزي الثانوية أولياء أمور يشتكون ومديرة تطوير المناهج ترد

كشكول

تساءل أولياء أمور الثانوية العامة، عن مصير كتاب اللغة الإنجليزية للفصل الدراسي الثاني للعام 2021_ 2022، وخاصة انه لم يتم الإعلان عنه حتى الآن، على الرغم من قرب بدء إجازة منتصف العام الدراسي.

يأتي ذلك، تكرارًا لأزمة نفس الكتاب بالفصل الأول الذي تم الإعلان عنه بعد بدء الدراسة بالعام الدراسي 2021_ 2022 بأكثر من شهر.

ووضعت وزارة التربية والتعليم  صورة فريال أشرف وياسمين  مصطفى وأحمد الجندي على غلاف كتاب اللغة الإنجليزية للثانوية العامة، جاء ذلك لتعريف الطلاب بأبطالهم الرياضيين وهم:

_فريال أشرف الحاصلة على ميدالية ذهبية في الكاراتيه في طوكيو 2020.

_ أحمد الجندي الحاصل على فضية الخماسي الحديث.
_ وياسمين مصطفى باحثة مصرية تم تكريمها من وكالة ناسا بتسمية حزام من الكويكبات على اسم عائلتها "MOUSTAFA 31910.. وحصلت على مركز أول عالم فى معرض أنتل الدولى للعلوم والهندسة فى الولايات المتحدة الأمريكية عام 2015، عن فئة علوم الأرض والبيئة.

ووجهت الدكتورة نوال شلبي مديرة مركز تطوير المناهج، رسالة طمأنه لأولياء الامور وطلاب الثانوية العامة، بشأن موعد صدور باقي وحدات منهج التيرم الثاني لمادة اللغة الإنجليزية.

وأوضحت أنه بالنسبة لكتاب مادة اللغة الإنجليزية للثانوية العامة فتم تطويره بالكامل، ومنهج التيرم الثاني تم رفع 3 وحدات على الموقع. 

وأضافت شلبي في تصريح خاص لكشكول، أن الوحدات المتبقية من منهج اللغة الإنجليزية للصف الثالث الثانوي يتم تحميلهم ورفعهم على الموقع وسيمكن الطلاب الحصول عليهم غدًا السبت على أقصى تقدير.

ومن جهتها، أوضحت منى أبو غالي، أدمن ائتلاف التعليم أمن قومي، أن ليس مفهوم عدم استكمال طلاب الصف الثالث الثانوي منهج اللغة الإنجليزية حتى الآن، مشيرة إلى أن طلاب الثانوية العامة يتم امتحانهم بالسنة كاملة وأغلبهم بدأوا مرحلة المراجعة، متسائلة عن سبب تأخير الإعلان عن الكتاب.

وأعربت «أبو غالي» عن استيائها، مؤكده أن الطلاب وحدهم سيتحملون نتيجة هذا الخطأ، مشيرة إلى أن الطلاب لو طالبوا بتخفيف المناهج يقال أنهم فشلة ولا يريدون التعلم ، على الرغم من أن الثانوية العامة عنق زجاجة يتم التعامل معهم بهذا التخبط.
وأضافت أنه حتي الآن لا يوجد رد منطقي من الوزارة علي التأخير ولا يعلم الطلبة ماذا يفعلون وهناك  معلم يقال ان لديه باقي المناهج ويقوم بتدريسه، ولكن لا احد يعلم مدى صحة هذه المقولة، لأنها بالفعل لو حقيقية  ستكون كارثة وطرح تساؤلات كثيرة لماذا هذا فقط؟

واتفقت معها، فاطمة فتحي، أدمن جروب تعليم بلا حدود، وأكدت أنه معروف أن طلبة الثانوية العامة يبدأون دروس ومذاكرة من شهر يوليو وينتهوا من المنهج شهر ابريل ليبدأوا المراجعات وخاصة للشعب العلمية. 

وأشارت إلى أن هذا العام الجميع يتعجب من تأخر صدور منهج اللغة الانجليزية، مشيرة إلى أنها تفاجأت بعدد من الطلاب نشروا صور ملازم لمعلمين أكدوا أن لديهم المنهج، وتساءلت كيف يصل المنهج  لمدرسين دون غيرهم، هل تم تسريبه وهذا السبب في تأخر  صدوره.