الخميس 03 أكتوبر 2024 الموافق 30 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

"الجديد في علاج وتشخيص الكبد الدهني".. ندوة بجامعة المنوفية

كشكول

نظمت وحدة الجهاز الهضمى والكبد والمناظير بكلية الطب جامعة المنوفية ندوة حول "الجديد في تشخيص وعلاج الكبد الدهني"، تحت رعاية الدكتور عادل مبارك رئيس جامعة المنوفية، الدكتور محمد قورة عميد كلية الطب، والدكتور عبدالله بهنسي رئيس قسم الباطنة، وبرئاسة الدكتور السيد الشايب مدير الوحدة، تناولت الندوة الجديد في علاج وتشخيص الكبد الدهني والأسباب التي تؤدي إلى تدهن الكبد.

وأوضح الدكتور السيد الشايب، أن الندوة تناولت من خلال جلستين علميتين أسباب  وسائل التشخيص المختلفة للكبد الدهني ومضاعفاته وعلاقته بأمراض السكر والقلب كما تم خلال الندوة مناقشة أخر ما توصل إليه العلم العلماء في علاج هذا المرض.

وأضاف أن الندوة استعرضت أساليب وطرق العلاج والوقاية طبقا لأحدث البروتوكولات العلمية بمشاركة أساتذه الكبد والجهاز الهضمي والسكر والغدد الصماء والأشعة التشخصية بكلية الطب والجامعات المختلفة وطلبة الدراسات العليا.

وأشار الدكتور عبدالناصر جاد الله، مقرر الندوة إلى أنه لا يتوفر حتى اليوم علاج الكبد الدهني، لكن من المهم معالجة أي مرض آخر يُمكن أن تكون له علاقة بهذه الحالة، مثل السكري.

وأكد ضرورة تخفيف الوزن الزائد وأن على الأشخاص الذين يعانون من السمنة الزائدة، بذل ما في استطاعتهم من أجل انقاص وزنهم تدريجيًا بين نصف كيلوغرام وكيلوغرام أسبوعيًا، لأن انقاص الوزن بنسب قليلة يُمكن أن يُساعد في التقليل من تراكم الدهون في الكبد، إلى جانب اتباع نظام غذائي متوازن وصحي وزيادة النشاط الجسماني، بالإضافة إلى تحديد كمية السعرات الحرارية، كما يجب تجنب الأغذية الغنية بالكربوهيدرات المكررة (Purified carbohydrate) التي يتم هضمها بسرعة، أي يجب الحدّ من استهلاك أغذية، مثل: الخبز الأبيض، والأرز الأبيض، والسكر المكرر، والامتناع عن تناول الأدوية غير الضرورية لأن ذلك من شأنه أن يُساعد في إبطاء وتيرة المرض.

وترأس الجلسات وحاضر فيها الدكتور إبراهيم بغدادي، والدكتور حسن عبدالهادي، والدكتور عبدالله بهنسي، والدكتور السيد الشايب، والدكتور عبدالناصر جادالله، والدكتور محمد شرف الدين، والدكتور إيهاب عبدالعاطي.