السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

الجامعات تتوسع في الاختبارات الإلكترونية.. ورصد 7 مليارات جنيه لتعميمها

كشكول

 تشهد الجامعات، توسعا في تطبيق منظومة الاختبارات الإلكترونية مع امتحانات العام الجامعي الحالي 2021 – 2022، بعد أن بدأت من العام الماضي، بكليات القطاع الطبي، خاصة بعد ظهور جائحة فيروس كورونا، وما فرضته من تداعيات على منظومة التعليم.

وانتهت الجامعات، من امتحانات الترم الأول، الخميس الماضي، سواء بالنظام التقليدي، أو نظام الأون لاين، وفقا للخريطة الزمنية التي حددها المجلس الأعلى للجامعات، للعام الدراسي الحالي.

7 مليارات جنيه لتعميم المنظومة بالجامعات:

الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أكد أنه يتم العمل على التحول الرقمي والاختبارات الإلكترونية للجامعات، ومعظم القطاع الطبي مجهز لتطبيق الاختبارات الإلكترونية وسيتم التوسع في كل التخصصات الأخرى لتقييم الطلاب بشكل مميكن، وتم رصد ميزانية 7 مليارات جنيه لهذا الغرض، وسيتم الانتهاء العام المقبل من تعميم الامتحانات الإلكترونية في كل الجامعات، وحتى المستشفيات الجامعية.

نفذت العديد من الجامعات، خلال امتحانات الترم الأول،  تجربة تطبيق الاختبارات الإلكترونية بالكليات، تماشيا مع سياسة الدولة للتحول الرقمي الكامل بمؤسسات التعليم العالي وباستخدام كافة الموارد المتاحة.

أعلن عدد من رؤوساء الجامعات، في تصريحات خاصة لـ"كشكول"، البدء في تعميم تطبيق الاختبارات الإلكترونية، من الترم الثاني في إطار التحول الرقمي الذي تشهده الدولة.

جامعة حلوان:

الدكتور ممدوح مهدي، القائم بعمل رئيس جامعة حلوان، أنه تم افتتاح المقر الثاني لمركز الاختبارات الإلكترونية للقطاع الطبي بكلية التمريض، والذي يضم ٩ معامل بإجمالي ٢٦٠ جهاز كمبيوتر وحجرة مراقبة بالكاميرات، مشيرا إلى أن ذلك يأتي في ظل سعي جامعة حلوان إلى التحول الرقمي وتطبيق منظومة الاختبارات الإلكترونية.

وأضاف مهدي، أن تطبيق الاختبارات الإلكترونية، تساعد  على معرفة مستوى الطلاب وتصنيفهم إلى مجموعات و تسهيل عملية إجراء التحليلات الإحصائية، ومنع الغش وتحقيق الشفافية، والاستفادة من الاختبارات الإلكترونية كبديل للاختبارات الورقية التقليدية باعتبارها إحدى الوسائل الحديثة لقياس وتقييم مخرجات العملية التعليمية باستخدام الحاسب الآلي والأجهزة الذكية المحمولة وتتميز بالمرونة والكفاءة مما يسهم في تطوير العملية التعليمية وفقا لخطط وزارة التعليم العالي ويتوافق ذلك مع الخطط الاستراتيجية للدولة فى هذا الشأن.

كما أكد رئيس جامعة حلوان، أنها تعلم على تفعيل منظومة الاختبارات الإلكترونية لتحقيق الجودة فى العملية التعليمية، لما تتميز به من دقة وإيجاز، موضحًا أنه سيتم إجراء التصحيح الإلكتروني الفوري.

جامعة طنطا:

أكد الدكتور محمود زكي، رئيس جامعة طنطا، أن الجامعة نفذت تطبيق الاختبارات الإلكترونية في الترم الأول بكليات القطاع الطبي، مشيرا إلى تحقيق قفزة كبيرة فى ملف التحول الرقمى الشامل بالجامعة ورقمنة الخدمات الطلابية.

يهمك أيضًا | نتيجة تنسيق القبول بالجامعات الخاصة

 وأوضح رئيس جامعة طنطا أنه تم افتتاح مركز للاختبارات الالكترونية تضم 1629 جهاز حاسب آلى  وتواكب ذلك مع تحسين نوع وعدد الخدمات الإلكترونية المقدمة للطلاب والباحثين والمتدربين مثل منصة الأبحاث الطلابية والمنصات التعليمية ومنصات التدريب، لافتا إلى جاهزية مركز الاختبارات  بعدد 1700 مقعد اختبارات في إطار الأسبقية الأولى بالتعاون مع المجلس الأعلى للجامعات ووزارة الاتصالات .

جامعة المنيا:

أكد الدكتور مصطفى عبدالنبي، رئيس جامعة المنيا، أن الجامعة بدأت في تنفيذ الاختبارات الإلكترونية في كليات القطاع الطبي، منها كلية الصيدلة، مشيرا إلى حرص الجامعة للنهوض بالعملية التعلمية، التي تعد أحد أهم أهداف التنمية المستدامة لرؤية مصر 2030 نحو التحول الرقمي لجميع نظم المخرجات التعلمية التي تلعب دوراً أساسياً لمراقبة جودة التعليم وأداء الطلاب.