الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

بدء تنسيق المرحلة الثانية بالجامعات الخاصة للعام الدراسي 2021-2022.. اليوم

كشكول

بدأت اليوم، الأربعاء المرحلة الثانية لتنسيق الجامعات الخاصة لطلاب الثانوية العامة وما يعادلها،  للعام الدراسي 2021-2022، وسط تساؤلات حول طريقة التقديم ووخريطة الأماكن الشاغرة، والحدود الدنيا للتقدم بالكليات وكيفية التعرف على التخصصات المتاحة في كل جامعة.

وأقر مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، قد أقر 4 مراحل لعملية تنسيق القبول بالجامعات، حيث بدأت المرحلة الأولى عقب إعلان نتائج المرحلة الأولى من التنسيق للجامعات الحكومية، وتقدم لها طلاب الشهادات المصرية (الثانوية العامة والفنية والأزهرية)، والمرحلة الثانية بدأت عقب انتهاء المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات الخاصة والأهلية، بتوزيع الطلاب على الجامعات، وسداد المصروفات، حصر الأماكن الشاغرة، وتم الإعلان عنها، وفتح باب التقدم لها.

أما المرحلة الثالثة، فتبدأ قبل بداية الفصل الدراسي الثاني، على إجمالي الأماكن الشاغرة بكل الجامعات، والمرحلة الرابعة، يتم القبول عن طريق الجامعات مباشرة على أية أماكن شاغرة، وفقًا للقواعد المقررة لذلك قبل بدء الفصل الدراسي الثاني.

وجاءت الأماكن الخالية في تنسيق الجامعات الخاصة 2021: 19609 مكانا خاليا في كليات الجامعات الخاصة بتنسيق المرحلة الثالثة، لافتا إلى وجود 982 مكانا شاغرا في كليات الطب ، و319 مكانا شاغرا بكليات الفم والأسنان، و2991 مكانا شاغرا بكليات الصيدلة، و781 مكانا شاغرا بكليات العلاج الطبيعي، و5007 أماكن شاغرة بكليات الهندسة، و631 مكانا شاغرا بكليات الحاسب الآلي، 1311 مكانا شاغرا بكليات الإعلام، و3397 مكانا شاغرا بكليات الإدارة، و126 مكانا شاغرا بكليات التمريض، و3231 مكانا شاغرا بالكليات الإنسانية، و761 مكانا شاغرا بكليات التكنولوجيا والعلوم الصحية، و 2945 مكانا خاليا بمختلف الجامعات الأهلية، موضحا أن التقديم للقبول في برامج الجامعات الأهلية، بدءا من 31 يناير الجاري.

خطوات التقديم في تنسيق الجامعات الخاصة 2021 يُسمح للطــــلاب الناجحــــين مــــن حاملي الشهادات المصرية (الثانــــوية العامة، الفنية، الأزهــــرية) بالدخـــول عــــلى مـنــصة التنســـيق الإلكـــتروني: هنا.

ويقوم الطالب بتسجيل البيانات المطلوبة على مسئوليته الخاصة.

 حينما تظهر للطالب استمارة تنسيق إلكترونية يُسمح له بتسجيل الرغبات، ويظل النظام مفتوحًا لمدة 3 أيام، يستطيع خلالها الطالب تغيير وتعديل رغباته كما يريد، وبعد انتهاء هذه المدة، يرفض النظام أي تغيير في الرغبات، ويتم تجميع رغبات الطلاب، ويقوم النظام آليًّا بتوزيع الطلاب على الكليات. شروط القبول بالجامعات الخاصة والأهلية.

وأكد الدكتور محمد الغر أمين المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية، أن شروط القبول تشمل توافق مجموع الطلاب مع الحدود الدنيا المحددة، وسيحدد الحد الأدنى للتقدم للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي الحالي للكليات التي تعتمد دراستها على نظام الفصلين الدراسيين، خلال اجتماعه المقبل، موضحا أن المجلس أجاز التحويل بين الجامعات الخاصة وبعضها البعض والجامعات الأهلية على أن تكون الأولوية للانتقالات الداخلية في نفس الجامعة.

وأوضح الغر، أنه في حال التحويل بين جامعة وجامعة أخرى يحق للطالب استرداد مصروفات الفصل الدراسي الثاني فقط في حال سدادها سلفا على أن يتم خصم 10% في حال اتمام التحويل خلال إجازة نصف العام ويزداد الخصم إلى 50% في حال اتمام التحويل خلال أسبوعين.