الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

وقفة احتجاجية لطلاب الثانوية العامة السودانية بشأن قرار الحد الأدنى للتنسيق "فيديو"

كشكول

تجمهر العشرات من الطلاب المصريين الحاصلين على شهادة الثانوية العامة السودانية، للمطالبة بدخول الجامعات المصرية، وهدد الطلاب بالانتحار حال عدم الاستجابة لمطالبهم.

وردد الطلاب في تظاهراتهم أمام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بشارع القصرالعيني،  هتافات تطالب الرئيس عبدالفتاح السيسي بالتدخل لانقاذ مستقبلهم.

وجاءت الهتافات كالتالي: 95 باطل، الحد الأدني باطل والقرارباطل، عايزين ننسق.

ويمكن مشاهدة فيديو تظاهرة الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة السودانية:

وكان أرسل أولياء أمور الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة السودانية، استغاثة إلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بشأن قواعد القبول بالجامعات المصرية بالعام الدراسي الحالي 2021 - 2022.

وقال أولياء الأمور في استغاثتهم إلى رئيس مجلس الوزراء: « فوجئنا بصدور قرار من الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي يحمل رقم 2230 لسنة 2021 وتم نشره في جريدة الوقائع المصرية بتاريخ 5/ 7/ 2021 بشأن نظام وقواعد قبول الطالب الحاصلين على الشهادة الثانوية المصرية، وما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية والمتقدمين للتنسيق للعام الدراسي 2021/2022، للالتحاق بالجامعات المصرية الحكومية، والخاضعة لقانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972، ولائحته التنفيذية.

 

وأضافوا: « نعيش نحن حوالى 740 أسرة فى خوف شديد على مستقبل أولادهم؛ بسبب رفض مكتب التنسيق قبول أوراق أبنائهم للالتحاق بالجامعات المصرية.. الحكاية باختصار أن الطلاب سافروا إلى السودان، وعاشوا هناك 9 شهور، في ظروف صعبة جدا نتيجة انقطاع الكهرباء لما يقرب من 12 ساعة يوميا فضلا عن سوء التغذية وقلة الأدوية في ظل جائحة كورونا، ومع ذلك استطاعوا الصمود حتى تم الانتهاء من امتحانات الثانوية العامة بتاريخ 30/ 6/ 2021».

 

كما جاء في استغاثة أولياء الأمور، أنهم قدموا تظلمات من القرار لأنه صدر بعد الانتهاء من الامتحانات فى السودان، وتم نشره في الجريدة الرسمية بعد الانتهاء من أداء الامتحانات بخمسة أيام فقط، ولا يمكن أن يطبق القرار بأثر رجعي، فقام الوزير بإلغاء البند الخاص بمرافقة ولي الأمر طول مدة الدراسة.

 

وناشد  الطلاب وأولياء الأمور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، التدخل لاستثناء هذه الدفعة من هذا القرار وألا يطبق القرار 2230 عليهم بأثر رجعي عليها، رحمة بهم بعد المعاناة الكبيرة التى تعرضوا لها طوال العام السابق خلال فترة الدراسة في السودان، وحفاظا على مستقبل الطلاب من الضياع.

 

قرار الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي بشأن نظام وقواعد قبول الطالب الحاصلين على الشهادة الثانوية المصرية، وما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية والمتقدمين للتنسيق للعام الدراسي 2021/2022، للالتحاق بالجامعات المصرية الحكومية:

 

1- رفع الحد الأدني لكلية الطب البشري إلى ٩٥٪ وطب أسنان وهندسة وعلاج طبيعي إلى 90٪.

 

2- عدم التنسيق لأي طالب لم يكن معه ولي أمره مدة الدراسة كاملة منذ أول يوم للطالب في السودان حتى آخر يوم بدون انقطاع.

 

3- أن يكون موعد دخول الطالب الرسمي قبل بداية العام الدراسي في السودان، اعتبارا من تاريخ 9 /10/ 2020.