السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

غرفة عمليات وتأجيل امتحانات.. تحركات مصرية لطمأنينة 3300 طالب في أوكرانيا

كشكول


تجري الوزارات في مصر تحركاتها بشأن الطلاب المصريين المتواجدين في أوكرانيا وروسيا، بعد الأحداث التي تشهدها الأزمة بين البلدين في الساعات الأخيرة، حيث تعقد وزارة الهجرة غرفة عمليات مستمرة على مدار الساعة لتلبية احتياجات الطلاب والرعاية المصرية في البلدين كما أعلنت التعليم عن إمكانية تأجيل الامتحانات للطلاب. 

وأعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، تأجيل امتحانات الطلاب المصريين المتواجدين في روسيا أوكرانيا في التعليم قبل الجامعي، عقب الأحداث التي تشهدها الساحة العالمية وتدخل روسيا لغزو أوكرانيا في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس وتستمر أحداثها حتى كتابة هذه السطور وسط حالة الترقب العالمي لما تسفر عنه الساعات المقبلة. 
وأضاف وزير التربية والتعليم في تصريحات من خلال صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن عدد الطلاب المصريين في مرحلة التعليم قبل الجامعي في روسيا يقل عددهم عن الـ 50 طالب وفي أوكرانيا يتواجد أقل من 10 طلاب فقط.

وأشار طارق شوقي إلى أن الدولة ستتيح للطلاب المتواجدين في روسيا وأوكرانيا إمكانية تأجيل الامتحانات أو إلحاقهم في المدارس المصرية في حالة اختيار العودة إلى الوطن.

غرفة عمليات لوزارة الهجرة 

قالت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة لشئون المصريين بالخارج، أولادنا الطلبة الدارسين فى أوكرانيا، الحمدلله لا يوجد حالات اصابات أو فقدان.

وأضافت الوزيرة عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، «النهاردة فى جلسة حوارية افتراضية تواصلنا مباشرة مع مجموعة كبيرة منهم فى مدن مختلفة داخل أوكرانيا، للاطمئنان عليهم والتعرف على أعدادهم واحتياجاتهم.

وأشارت «مكرم» إلى أن غرفة عمليات وزارة الهجرة مستمرة فى رصد بياناتهم وأماكن تواجدهم، ونعمل بتنسيق مستمر داخل الحكومة المصرية، الدولة مع ولادها.

وعقدت السفيرة نبيلة مكرم ، اجتماعا منذ قليل مع 60 مصريا مقيمين في أوكرانيا بينهم طلاب يمثلون أعضاء معظم الجالية المصرية من خلال تطبيق زووم للاطمئان عليهم والوقوف على احتياجات الجالية المصرية  بالتزامن مع المستجدات والوضع الصعب هناك. 

وحرصت وزيرة الهجرة على الاطمئان على أعضاء الجالية المصرية في أوكرانيا من خلال على فاروق رئيس الجالية والذي أكد سلامة جميع المصريين في جميع المدن الأوكرانية، موكدة أن جميع الجهات المعنية تتابع باهتمام كبير ومستمر لوضع الجالية المصري في البلاد، وهناك غرفة عمليات تواصل عملها بشكل دائم مع كافة أبناء الجالية لمتابعة تطور الأحداث والوقوف إلى متطلبات واحتياجات كافة المصريين المتواجدين في كافة مدن أوكرانيا.

وقالت وزيرة الهجرة إن الاجتماع ناقش بدقة موقف مجموعات من المصريين المتواجدين في عدد من المدن الأوكرانية، ووجهت السفيرة نبيلة مكرم بضرورة اختيار شخص عن كل مجموعة من المصريين المتواجدين في مختلف المدن، ليكون مسئولا عن التواصل مع "علي فاروق" رئيس الجالية المصرية بأوكرانيا، و"خالد محمد" ممثل مركز وزارة الهجرة للحوار لشباب المصريين الدارسين بالخارج، لضمان سرعة التحرك واتخاذ اللازم لتقديم الدعم لأي مجموعة تحتاج لمساعدة خلال الساعات المقبلة، داخل المدن الأوكرانية.

وأهابت وزيرة الهجرة بكافة أعضاء الجالية المصرية بأوكرانيا عدم الالتفات لأي رسائل أو دعوات إلكترونية تصلهم  للتحرك لأي مدينة أخرى إلا من خلال التعليمات الصادرة عن سفارة جمهورية مصر العربية في كييف، والتي تنشر الإرشادات الواجب اتباعها، كما تم  إمدادهم بأرقام هواتف السفارة والإيميل الرسمي الذي يمكنهم التواصل عليه فضلًا عن إيميل غرفة عمليات وزارة الهجرة:  [email protected]

التعليم العالي: طلابنا في أوكرانيا بخير ونتواصل معهم بشكل مستمر 

وفي السياق ذاته، تواصل الدكتور  خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي مع السفير أيمن الجمال سفير جمهورية مصر العربية في أوكرانيا؛ للاطمئنان على أحوال الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات الأوكرانية والذي يصل عددهم نحو 3300 طالب مصري.

وأكد السفير المصري على تواصل السفارة المصرية مع الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات الأوكرانية عبر وسائل التواصل المختلفة، وأن أحوال كافة الطلاب المصريين وأوضاعهم مطمئنة ومستقرة.

كما أكد السفير المصري في أوكرانيا لوزير التعليم العالي أن السفارة مستمرة في تواصلها الدائم مع الطلاب، والجهات المعنية في أوكرانيا خلال الفترة القادمة؛ للاطمئنان على سلامة الطلاب المصريين.


وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن الوزارة ستبقى على اتصال بالسفارة المصرية في أوكرانيا؛ كما تستمر في التنسيق مع كافة الأجهزة المعنية في مصر، للاطمئنان على سلامة الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات الأوكرانية.

وكانت حالة من القلق انتابت أولياء أمور الطلاب المصريين في أوكرانيا بسبب الحرب القائمة مع روسيا، مطالبين بسرعة إجلائهم حفاظا على سلامتهم، ودشن أولياء الأمور هاشتاج لدعم الطلاب المصريين و العرب في اوكرانيا، مشيرا إلى أنه سوف يتم بشكل عاجل فتح مجموعات دعم خاصة للدارسين بأوكرانيا في كلية الطب البشري و الكليات الطبية كافة. Online availability. 

وتداول النشطاء على  مواقع التواصل الاجتماعي، رسالة من الطلاب المصريين بالخارج، قالوا فيها "الحرب ابتدت الضرب في كل حتة، ارجوكم وصلوا صوتنا، احنا في رعب والله، عاوزين نرجع بأمان لبلدنا".