السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

مصير الطلاب المصريين بأوكرانيا.. التعليم العالي: قبولهم بالجامعات الأهلية والخاصة بشروط

كشكول

مصير الطلاب المصريين بأوكرانيا.. شهدت الأراضي الأوكرانية فجر الخميس الماضي عمليات قصف صاروخي روسية على العاصمة الأوكرانية كييف، إذ استهدفت الأحياء السكنية والتي أسفرت عن إصابات مادية وبشرية، وحاولت الحكومة المصرية التواصل مع عدد من الطلاب الدارسين بأوكرانيا بعد إعلان الحرب من قبل روسيا، لسلامتهم وعودتهم إلى أرض الوطن.


التعليم العالي تتابع أحوال الطلاب المصريين بأوكرانيا


شكلت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، غرفة عمليات، لمتابعة وضع الطلاب المصريين في أوكرانيا، بالإضافة إلى متابعة البعثات التعليمية، خاصة بعد الأحداث الجارية هناك.

وقد أكد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن الوزارة على تواصل دائم مع السفير أيمن الجمال سفير جمهورية مصر العربية في أوكرانيا، للاطمئنان على سلامة الطلاب، مؤكدًا أنه يوجد متابعة مستمرة من جانب وزارة الخارجية ووزارة الدولة لشئون الهجرة، لمتابعة أحوال الطلاب.

وأشار عبدالغفار، إلى أنه جرى التنسيق مع وزارة الهجرة و لتواصل مع الجامعات المتواجدين بها للاطمئنان علي الدراسة، ونأمل اكتمال التعليم الدراسي بنظام التعليم عن بعد، مؤكدا أن هناك خلية أزمة مشكلة برئاسة وزير التعليم العالي للاطمئنان على تنقل الطلاب وخروجهم الأمن من وإلى مصر والحدود والتنسيق حال احتياجهم أي شئ.


وأشار وزير التعليم العالي، إلى أنه فيما يتصل بالعملية التعليمية، فأكدت الجامعات الأوكرانية استمرار التعليم بنظام الأونلاين مع تعهد الجامعات باستكمال المُحتوى العلمي، وعدم حدوث أي ضرر لأي طالب مصري.


قبول الطلاب المصريين بأوكرنيا بالجامعات الأهلية والخاصة


بينما صرح الدكتور عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي، أن أنه يوجد متابعة مستمرة من جانب وزارة الخارجية ووزارة الدولة لشئون الهجرة، لمتابعة أحوال الطلاب، أما فيما يتصل بالعملية التعليمية، فأكدت الجامعات الأوكرانية استمرار التعليم بنظام الأونلاين مع تعهد الجامعات باستكمال المُحتوى العلمي، وعدم حدوث أي ضرر لأي طالب مصري.


وأوضح المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي، في تصريح خاص، أنه في حال سوء الأوضاع بأوكرانيا، يمكن للطلاب الراغبين في الدراسة بالجامعات المصرية التقدم لها وذلك بعد عودتهم سالمين إلى أرض الوطن، مؤكدا أن الجامعات المتاحة لهم هى الجامعات الأهلية والخاصة فقط، وذلك وفقا لمجموعهم بالثانوية العامة.


وأشار عبدالغفار، إلى أنه لا يمكن للطلاب الحاصلين على مجموع أقل من تنسيق الجامعات الخاصة والأهلية استكمال الدراسة بها، مضيفا أن تطبيق قواعد وشروط قبول مكتب تنسيق قبول طلاب الثانوية العامة وما يعادلها من شهادات أجنبية، وأن القبول سيكون على أساس شهادة الثانوية وليس معادلة أو مقاصة للكلية التي يدرس بها حاليًا والنقل لكلية مناظرة، قائلا "لو الطالب حاصل على مجموع 50% وبيدرس طب أو هندسة ورجع مصر، لا يمكنه الدراسة بالجامعات بهذا المجموع".


مصير الطلاب المصريين بأوكرانيا


وأكد عبد الغفار، أن سفير مصر بأوكرانيا، أكد أن السفارة المصرية على تواصل مُستمر مع الطلاب الدارسين بالجامعات الأوكرانية، بكافة وسائل التواصل المُتاحة، وأن السفارة توجه إليهم التعليمات الضرورية الدائمة لضمان سلامتهم في ضوء تطورات الأوضاع بأوكرانيا.

وأوضح عبدالغفار، أن هناك ٣٢٢٠ طالب مسجلين للدراسة بأوكرانيا بنسبة تصل لـ٩٠% من إجمالي الطلاب، منهم ٧٥٠ طالب بجامعات على الحدود ما بين أوكرانيا وروسيا، مشيرا إلى أن معظم الطلاب بكليات "الطب والهندسة وطب الأسنان والصيدلة"، لافتا إلى أن ١٤٣ طالب سجلوا العام الماضي، مؤكدا أن هناك تنسيق تام لتعويض الطلاب الفترة المقبلة بعد استقرار الأمور.


السفارة تتواصل مع 7 جامعات أوكرانية لتطبيق نظام التعلم عن بعد


أصدرت سفارة مصر لدى أوكرانيا بيانًا، تضمن عدة إجراءات للتسهيل على المواطنين المصريين والطلاب الدارسين الموجودين في «كييف»، حال احتياجهم لاتمام دراستهم عن بعد.

وتواصلت سفارة مصر لدى كييف مع سبع جامعات أوكرانية لمعرفة مواقفهم من تطبيق نظام الدراسة عن بعد للمصريين الذين يريدون اتباع ذلك النظام.

وأوضحت سفارة مصر:"أغلب الجامعات تشترط قيام الطالب الراغب بالمغادرة مؤقتًا بإخطار مكتب العميد حتى يتسنى ترتيب البرنامج الدراس للطالب والخطوات التالية لمغادرته، وعليه نؤكد أن الطلاب الراغبين في الاستفادة من هذه التسهيلات ومغادرة أوكرانيا مؤقتًا، يمكنهم التواصل مع مكتب العميد قبل مغادرته".

وتابعت: "ستقوم السفارة من جانبها بالمتابعة مع باقي الجامعات وإحاطتكم بالردود الخاصة بتطبيق نظام التعليم عن بعد".

وقالت السفارة المصرية: "في إطار ما تبذله السفارة من جهد للتيسير والتسهيل على أبنائنا الطلاب في ظل الوضع الأمني الراهن، تتشرف البعثة بالإفادة بأنها قد تواصلت مع الجامعات الأوكرانية للتعرف على مواقفهم من تطبيق نظام الدراسة عن بعد".

ووافقت ثلاث جامعات على اتباع نظام التعليم عن بعد بشروط محددة تم إيضاح في بيان السفارة المصرية، فيما هناك إحدى الجامعات سيتم استيضاح موقفها، وثلاث جامعات أخرى ما بين تقر بالفعل نظام التعليم عن بعد، أو توافق على المغادرة وتحديد موعد للعودة للدراسة مجددًا ضمن شروط محددة.


الحكومة: نسبة الطلاب المصريين بالجامعات الأوكرانية 4% ونتحرك لإعادتهم


قال السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، تعليقا على إجلاء طلاب الجامعات المصرية من المدن الأوكرانية، جراء الغزو الروسي، إن مجلس الوزراء لديه غرفه أزمات دائمة وتتعامل مع كل الأزمات الطارئة، وحاليا يتم التعامل مع الأزمة الروسية الأوكرانية، وتقدم تقاريرها لرئيس مجلس الوزراء، موضحا أن التقارير تتعلق بكل الجوانب التي تؤثر بها الأزمة على مصر وفي طليعتها المصريين في أوكرانيا، ولاسيما الطلاب في الجامعات الأوكرانية.

وبشأن العالقين من الطلبة بأوكرانيا، قال المتحدث باسم مجلس الوزراء: "الغرفة تتابع المصريين الموجودين في أوكرانيا خاصة الطلبة باعتبارهم الفئة الأكثر طلبا للخروج من أوكرانيا في الوقت الحالي، بالإضافة للقمح وكيف ستؤمن مصر احتياجاتها من الأقماح، فضلاً عن أسعار البترول العالمية وتأثيره على الموازنة  المصرية العامة"، لافتاً إلى أن الأزمة متشعبة وبها العديد من الجوانب، مضيفا: "الأزمة متشعبة ونتمنى أن نجتازها بأقل الخسائر".

وحول أعداد المصريين في أوكرانيا وخطة الإجلاء، أوضح سعد، قائلا: "التعامل حاليا خلال السفارة المصرية في أوكرانيا التي تنشر نصائح وإرشادات على رأس الساعة للمصريين هناك حيث إن الارشادات تختلف بالنسبة للمقيمين في الشرق والجنوب والوسط  مقارنة بالغرب، حيث إن الأولى هي الأكثر صعوبة حتى أن الطرقات بها غير آمنة، مقارنة بالغرب الذين بإمكانهم الانتقال لبولندا أو رومانيا وسلوفاكيا".

وأشار المتحدث باسم مجلس الوزراء، إلى أن كل من يرغب في الانتقال لتلك الدول الثلاث عليه الاتصال مباشرة بالسفارة المصرية في كييف، حيث تسهل له مهمة الدخول تمنح تلك الدول النازحين تأشيرة مؤقتة مدتها 15 يوما، وخلالها يكون الطالب تمكن من إيجاد طائرة للعودة لمصر".

وشدد المتحدث باسم مجلس الوزراء، على أن كل الطلاب المتوجهين لتلك الدول وخلال مدة التأشيرة المؤقتة عليه الإسراع بالتنسيق مع السفارة المصرية لاسيما في شراء تذكرة العودة لمصر، قائلا: "لابد من التفرقة  بين ما نتمناه أن يعود هؤلاء الطلاب اليوم قبل غدا، ولكن السؤال.. هل يمكن الإجلاء عبر إرسال الطائرات؟ الإجابة هذا مستحيل في الوضع الحالي، حيث إن الأجواء الأوكرانية مغلقة لأنها دولة في حالة حرب ومن المستحيل مجرد التفكير في ذلك في ذلك التوقيت سواء  مصر أو غيرها من الدول".

وتابع أن نسبة الطلاب المصريين مقارنة بالجالية الأجنبية في أوكرانيا من الطلاب نسبتهم 4% وفقاً لإحصائيات الجامعات الأوكرانية، وهناك 80 ألف دارس من الأجانب أكبرهم من الهند، وهى تقوم بنفس ما تقوم به مصر في التعامل مع الأزمة عبر الثلاث دول الحدودية مع أوكرانيا.


اقرأ أيضاً..

طلاب على خط النار.. لماذا جذبت كليات الطب بأوكرانيا المصريين؟.. وهذه شروط مزاولتهم المهنة