السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

إتاحة الطلاب العائدين من أوكرانيا فرصة الالتحاق بالجامعات الخاصة والأهلية.. الشروط والقواعد

كشكول

بعد توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بحل أزمة الطلاب المصريين الدارسين بأوكرانيا، عقب الحرب الروسية على أوكرانيا، وعودتهم لمصر وافق مجلس الوزراء على قبول الطلاب بالجامعات الخاصة والأهلية وفقا لعدة شروط وضوابط.

قواعد قبول الطلاب بالجامعات الخاصة والأهلية

حيث وافق المجلس على قبول تحويل الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات الأوكرانية، إلى الجامعات الخاصة والأهلية في مصر، طبقًا للضوابط والشروط التي تمثلت في قبول تحويل الطلاب المصريين المقيدين للدراسة بالجامعات الأوكرانية قبل اندلاع الأحداث في ٢٤/٢/٢٠٢٢ في كافة التخصصات، بالجامعات الخاصة والأهلية المصرية، وفقًا للتخصص المُناظر الدارس به الطالب في الخارج، على ألا تقل مدة الدراسة في الجامعة المُحول إليها الطالب في مصر، عن عام دراسي كامل، ويشترط لقبول تحويل الطلاب إلى التخصصات العملية بالجامعات الخاصة والأهلية، اجتيازهم للمقررات الدراسية المؤهلة لهذه التخصصات في شهادة الثانوية العامة أو الشهادات المعادلة لها، وعلى الطالب تقديم شهادة الثانوية العامة أو الشهادة المعادلة التي تثبت ذلك.

وأشارت الضوابط والشروط إلى أنه سيتم الإعلان عن الأماكن الشاغرة بالجامعات الخاصة والأهلية، وفقا للسعة الاستيعابية لكل جامعة، لكي يتم تحويل الطلاب إليها، ويتم إجراء اختبار للطالب في المُقررات التي درسها من خلال اختبار مركزي يجري لطلاب الطب البشري والصيدلة بكليتي الطب والصيدلة بجامعة القاهرة، ولطلاب طب الأسنان والهندسة بكليتي طب الأسنان والهندسة بجامعة عين شمس، لتحديد المستوى الدراسي للطالب، أما عن التخصصات العلمية الأخرى فيتم اختبار الطالب بالجامعة التي يختار الطالب الالتحاق بها.

وتضمنت الضوابط والشروط أيضاً أن يتقدم الطالب إلى الجامعة التي يرغب في التحويل إليها مباشرة، على أن يُقدم ما يُثبت صحة أنه مقيد بجامعة أوكرانية في العام الجامعي 2021/2022، وشهادة بالمقررات التي درسها ومُحتواها العلمي لعمل مقاصة علمية للطالب لتحديد المستوى الدراسي، وكذلك شهادة تحديد نتائج اختبار تحديد المستوى الدراسي من جامعة القاهرة أو جامعة عين شمس وفقا للتخصص العلمي، وفي حالة تعذر تقديم شهادة المقررات خلال فترة ثلاثة شهور، يصبح قرار التحويل منعدما.

كما لا يجوز للطالب التحويل من الجامعة الخاصة أو الأهلية التي تم قبول تحويله بها إلى جامعة أخرى، وعلى الطلاب الراغبين في التحويل، تقديم ما يُثبت الإقامة الفعلية -أثناء الدراسة- في دولة أوكرانيا قبل 24/2/2022 بكافة طرق الإثبات، ويسري هذا القرار فقط على الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات الأوكرانية خلال العام الجامعي 2021/2022، نظرا للظروف الاستثنائية التي تمر بها دولة أوكرانيا حاليا.

كما نصت القواعد على الالتزام بأحكام قرار رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة رقم ٣٠ لسنة ٢٠١١، والمتمثلة في أن يكون الطالب الراغب في التحويل، حاصل على شهادة الثانوية العامة أو ما يُعادلها، وأن تكون الشهادات التي تمنحها الجامعة المُقيد بها الطالب بالخارج، مُعادلة لتلك التي تمنحها الجامعات المصرية، وأن يُقدم الطالب وولي أمره إقرارًا بصحة البيانات المُقدمة حول حالته الدراسية، ويلتزم الطالب بتقديم الوثائق الدالة على ذلك من جامعته خلال ثلاثة شهور من تاريخ التقديم، وفي حالة ثبوت عدم صحة بيانات الطالب الدراسية يُعتبر قبول أوراقه منعدما، ويعرض نفسه للمساءلة القانونية، هذا، ويُمكن للطلاب التقدم لفروع الجامعات الأجنبية المنشأة وفقا لأحكام القانون ١٦٢ لسنة ٢٠١٨، والجامعات التي تم إنشاؤها باتفاقيات دولية في جمهورية مصر العربية، وفقا لقواعد القبول بتلك الجامعات.

شروط التقدم للجامعة المصرية اليابانية

أعلن الدكتور أحمد الجوهري رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، عن موافقة مجلس الجامعة على فتح باب القبول استثنائياً امام الطلاب المصريين بأوكرانيا للالتحاق بالجامعة.

وأكد رئيس الجامعة، أن شريطة الالتحاق بالجامعة اجتياز اختبارات القبول والقواعد المنظمة لقبول الطلاب والتي أعلنتها وزارة التعليم العالي في هذا الشأن، موضحا أن الاختبارات تستهدف قياس مهارات الطالب ومستواه العلمى حيث تتضمن اختبارت في "اللغة الإنجليزية، والرياضيات والتفكير المنطقي، والكيمياء، والفيزياء".

وأضاف رئيس الجامعة، أن نتائج اختبارت القبول يتم إرسالها للطلاب عبر طريق البريد الإلكتروني، وتحديد مواعيد المقابلات الشخصية ودعوة المقبولين لحضورها  وتعلن النتائج النهائية للاختبارات في الموقع الرسمي للجامعة وترسل للطلاب عبر البريد الإلكتروني.

 

فتح القبول بكليات جامعة النهضة

كما أعلنت جامعة النهضة ببني سويف عن فتح الباب القبول أمام تحويل الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات الأوكرانية ومر عليهم عام دراسي كامل قبل إندلاع الأحداث في أوكرانيا يوم 24 فبراير 2022.

وتقبل جامعة النهضة الطلاب العائدين من أوكرانيا جميع كلياتها طبقًا لقرار مجلس الوزراء و بالضوابط والشروط التي تمثلت في قبول تحويل الطلاب المصريين المقيدين للدراسة بالجامعات الأوكرانية في كافة التخصصات، بالجامعات الخاصة، وذلك وفقًا للتخصص المُناظر الدارس به الطالب في الخارج.

وتأتي استجابة جامعة النهضة لمبادرة الحكومة في وضع اشتراطات لقبول الطلاب العائدين من أوكرانيا في الجامعات الخاصة المصرية، استجابة وتقديرا لجهود الدولة المصرية في الاستجابة لمطالب أبنائها الدراسين في أوكرانيا في ظل ظرف استثنائي تواجهه دولة أوكرانيا حاليا، ولحماية مستقبل الطلاب المصريين بالجامعات الأوكرانية.

يهمك أيضًا.. موعد امتحانات الثانوية العامة 2022

وأكدت جامعة النهضة، أنه سيتم إجراء اختبار للطلاب الراغبين في الالتحاق بكليات الجامعة في المُقررات التي درسها من خلال اختبار مركزي يجري لطلاب الطب البشري والصيدلة بكليتي الطب والصيدلة بجامعة القاهرة، ولطلاب طب الأسنان والهندسة بكليتي طب الأسنان والهندسة بجامعة عين شمس، لتحديد المستوى الدراسي للطالب، أما عن التخصصات العلمية الأخرى فيتم اختبار الطالب بمقر جامعة النهضة ببني سويف.

الكليات المتاحة بالجامعة المصرية الصينية

أعلنت الجامعة المصرية الصينية، عن قبول تحويل الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات الأوكرانية في جميع الكليات طبقًا لقرار مجلس الوزراء وبالضوابط والشروط التي تمثلت في قبول تحويل الطلاب المصريين المقيدين للدراسة بالجامعات الأوكرانية قبل اندلاع الأحداث في 24 فبراير الماضي في كافة التخصصات، بالجامعات الخاصة.

وأوضحت الجامعة، إلى أن الكليات المتاحة بالجامعة هى كلية الصيدلة، كلية العلاج الطبيعي، وتضم كلية الهندسة والتكنولوجيا، أقسام هندسة التشييد والبناء، وهندسة البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات، وهندسة الطاقة والطاقة المتجددة، وقسم هندسة الميكاترونكس، كما تضم كلية الاقتصاد والتجارة الدولية، تخصصات إدارة الأعمال، والتسويق، والاقتصاد الدولي، والتمويل، والاستثمار.