الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

بمشاركة 25 دولة.. مهرجان ثقافات الشعوب بجامعة عين شمس «صور»

كشكول

انطلقت اليوم فعاليات مهرجان ثقافات الشعوب بجامعة عين شمس الذي ينظمه قطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمي واتحاد طلاب جامعة عين شمس وأسرة من أجل مصر المركزية.

وذلك تحت رعاية الدكتور محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس والدكتور عبدالفتاح سعود نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب، والدكتور أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، تحت إشراف الدكتورة شهيرة سمير المدير التنفيذى لقطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمي، والدكتورة شيرويت الأحمدي مدير إدارة الوافدين بالجامعة.

وبحضور الدكتورة نجوي صلاح وكيل أول وزارة الشباب والرياضة نائبا عن الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والدكتور طايع عبداللطيف مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي للانشطة الطلابية، والدكتور تامر راضي مستشار نائب رئيس الجامعة للأنشطة الطلابية، ولفيف من ممثلي سفارات الدول المشاركة وعدد من الملحقين الثقافيين وعمداء ووكلاء الكليات.

وأكد الدكتور عبدالفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أن الفكر الجديد الذي تنتهجه الجامعة تجاه الطلاب الوافدين يعتمد علي تبادل الثقافات وذلك اتساقا مع فكر الجمهورية الجديدة بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي والذي يعتمد علي بناء الفكر وليس الإنشاءات فقط.

وأشار نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، إلى أن مصر دوما دمجت الثقافات والأعراق، في بوتقة واحدة والذي نتج عنه اندماج مختلف الثقافات جميعا مع الثقافة المصرية، موضحا أن جامعة عين شمس هى امتداد لجامعة أون التي كانت بنفس المكان منذ الاف السنين.

وأضاف سعود، أن المهرجان يهدف إلى تعرف طلاب الجامعة على الثقافات المختلفة لكل منهم وذلك في إطار حرص الجامعة على وجود ثقافة الاندماج بين الطلاب الوافدين وقرنائهم ودمجهم في المجتمع الجامعي، بحيث يصبح الطالب الوافد سفيرا لمصر وجامعة عين شمس، وهو ما يعد استثمارا لقوة مصر الناعمة.

وأضاف الدكتور أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أن جامعه عين شمس تؤكد على أن هدف الجامعة هو إتاحة التعليم للجميع على اختلاف ألوانهم وجنسياتهم وليس للطلاب المصريين فقط وخلق شخصية واسعة الأفق متطلعة للتعاون قادرة على أن تكون سفيرة للتعليم المصري على أرضها.

وأشاد الدكتور هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، بالظهور المشرف للطلاب من مختلف الجنسيات، مؤكدا أن الهدف الأساسي من المهرجان هو التعرف علي حضارات وثقافات الدول الأخرى مما ينمي الصلة بين طلاب جامعة عين شمس من مختلف الجنسيات.

وقد أكدت الدكتورة شهيرة سمير، أهمية التقارب الذي تخلقه مثل هذه الفعاليات بين الشعوب بعضها بعضًا، من خلال استعراض الدول المشاركة لثقافاتها وملابسها ومأكولاتها وفنونها الشعبية من خلال سبعة آلاف طالب وافد يشتركون معنا في الإنسانية وحب الآخر والتنافس الشريف.

الجدير بالذكر أن عدد الطلاب الوافدين بجامعة عين شمس أكثر من ٧ ألاف طالب ويشارك في المهرجان ٢٥ دولة عربية وإفريقية وأسيوية من دول "الهند -السودان - جنوب السودان - العراق - اليمن - تشاد - أريتريا - سلطنه عمان - ماليزيا"، وبدأ الحفل بالسلام الوطني وطابور عرض أعلام الدول وافتتاح أجنحة الدول المشاركة حيث قدمت كل دولة ثقافتها المميزة من فلكلور، مأكولات ولوحات فنية.