رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

«كشكول» يحاور أمين الجامعات الخاصة.. استقبال العائدين من أوكرانيا وآليات القبول بكليات القمة

الثلاثاء 22/مارس/2022 - 12:22 م
كشكول
محمود عبدالجواد
طباعة
Advertisements

قال الدكتور محمد حملي الغر، الأمين العام لمجلس الجامعات الخاصة والأهلية، إنه سيتم الانتهاء من استقبال وتقديم الأوراق الخاصة للطلاب العائدين من جامعات أوكرانيا من الراغبين في استكمال الدراسة في مصر، وفق الضوابط التي أقرها مجلس الوزراء، الخميس المقبل، حسب المدة التي تم تحديدها بالتنسيق بين وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والهجرة وشئون المصريين بالخارج، مضيفا أنه سيتم تحديد موعد اختبار تحديد المستوى عقب الانتهاء من عملية تقديم الأوراق.

وأضاف الغر، في حواره لـ«كشكول»، أنه سيتم اتخاذ الإجراءات التنفيذية الخاصة بإجراء اختبارات تحديد المستوى الدراسي لطلاب كليات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والهندسة، كاشفا عن وجود العديد من الأماكن الشاغرة بكافة التخصصات للطلاب بالجامعات الخاصة والأهلية.

وأشار الأمين العام لمجلس الجامعات الخاصة، إلى أنه سيتم استقبال أوراق الطلاب العائدين، ممن قاموا بالتسجيل عبر الروابط المعلنة مسبقا من وزارتي الهجرة والتعليم العالي، وباستمارة التسجيل الموحدة للطلاب الدارسين في أوكرانيا، موضحا أن تسلم وفحص الأوراق يتم بحضور مندوب مجلس الجامعات الخاصة والأهلية.

ولمزيد من التفاصيل إلى نص الحوار كاملا:

بداية.. كيف يتم قبول الطلاب العائدين من أوكرانيا بالجامعات الخاصة والأهلية؟

مجلس الوزراء، وافق قبول تحويل الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات الأوكرانية، إلى الجامعات الخاصة والأهلية في مصر، طبقًا للضوابط والشروط التي تمثلت في قبول تحويل الطلاب المصريين المقيدين للدراسة بالجامعات الأوكرانية قبل تفاقم الأزمة مع نهايات شهر فبراير الماضي، في كافة التخصصات، بالجامعات الخاصة والأهلية المصرية، وفقا للتخصص المُناظر الدارس به الطالب في الخارج، على ألا تقل مدة الدراسة في الجامعة المُحول إليها الطالب في مصر، عن عام دراسي كامل.

وتضمنت القواعد شروطا لقبول تحويل الطلاب إلى التخصصات العملية بالجامعات الخاصة والأهلية، باجتيازهم للمقررات الدراسية المؤهلة لهذه التخصصات في شهادة الثانوية العامة أو الشهادات المعادلة لها، وعلى الطالب تقديم شهادة الثانوية العامة أو الشهادة المعادلة التي تثبت ذلك.

- بالنسبة لقواعد القبول في كليات القطاع الطبي بعد أزمة المجاميع؟

الضوابط والشروط، واضحة وتم الإعلان عن الأماكن الشاغرة بالجامعات الخاصة والأهلية، وفقا للسعة الاستيعابية لكل جامعة، لكي يتم تحويل الطلاب إليها، ويتم إجراء اختبار للطالب في المقررات التي درسها من خلال اختبار مركزي يجري لطلاب الطب البشري والصيدلة بكليتي الطب والصيدلة بجامعة القاهرة، ولطلاب طب الأسنان والهندسة بكليتي طب الأسنان والهندسة بجامعة عين شمس، لتحديد المستوى الدراسي للطالب، أما عن التخصصات العلمية الأخرى فيتم اختبار الطالب بالجامعة التي يختار الطالب الالتحاق بها.

وتضمنت الضوابط والشروط أيضا أن يتقدم الطالب إلى الجامعة التي يرغب في التحويل إليها مباشرة، على أن يقدم ما يثبت صحة أنه مقيد بجامعة أوكرانية في العام الجامعي 2021-2022، وشهادة بالمقررات التي درسها ومحتواها العلمي لعمل مقاصة علمية للطالب لتحديد المستوى الدراسي، وكذلك شهادة تحديد نتائج اختبار تحديد المستوى الدراسي من جامعة القاهرة أو جامعة عين شمس وفقا للتخصص العلمي، وفي حالة تعذر تقديم شهادة المقررات خلال فترة 3 شهور، يصبح قرار التحويل منعدما.

- كم أعداد الطلاب في كليات القطاع الطبي؟

هناك مايقرب من 2400 طالب مسجلين فى كليات القطاع الطبى بالجامعات الأوكرانية منهم 66 % بكليات الطب البشرى، و27% بكليات طب الاسنان و7% بكليات الصيدلة.

- كيف يتعامل مجلس الجامعات الخاصة مع إشكالية قبول طلاب "أدبي" بكليات الطب في أوكرانيا؟

 الوضع مختلف في نظم القبول بالجامعات المصرية عن نظيرتها في أوكرانيا التي لا تمنع ذلك، وسيتم منح الطلاب الفرصة للتقدم للتحويل إلى أى من الكليات الإنسانية التى تتفق مع الدراسة الأدبية التى درسها الطالب بعيدا عن كليات الطب، لاختلاف قواعد القبول في الكليات العلمية والكليات النظرية بتنسيق القبول بالجامعات.

- ماذا عن عمليات التحويلات في الجامعات؟

لا يجوز للطالب التحويل من الجامعة الخاصة أو الأهلية التي تم قبول تحويله بها إلى جامعة أخرى، وعلى الطلاب الراغبين في التحويل، تقديم ما يُثبت الإقامة الفعلية أثناء الدراسة في دولة أوكرانيا قبل 24/2/2022 بكافة طرق الإثبات، ويسري هذا القرار فقط على الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات الأوكرانية خلال العام الجامعي 2021-2022، نظرا للظروف الاستثنائية التي تمر بها دولة أوكرانيا حاليا.

ونصت قرارات مجلس الوزراء، على الالتزام بأحكام قرار رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة رقم ٣٠ لسنة ٢٠١١، والمتمثلة في أن يكون الطالب الراغب في التحويل، حاصل على شهادة الثانوية العامة أو ما يُعادلها، وأن تكون الشهادات التي تمنحها الجامعة المُقيد بها الطالب بالخارج، مُعادلة لتلك التي تمنحها الجامعات المصرية، وأن يُقدم الطالب وولي أمره إقرارًا بصحة البيانات المُقدمة حول حالته الدراسية، ويلتزم الطالب بتقديم الوثائق الدالة على ذلك من جامعته خلال ثلاثة شهور من تاريخ التقديم، وفي حالة ثبوت عدم صحة بيانات الطالب الدراسية يُعتبر قبول أوراقه منعدما، ويعرض نفسه للمسائلة القانونية، هذا.

- هل عمليات القبول للطلاب بالجامعات الخاصة والأهلية فقط؟

 يتم قبول الطلاب العائدين من جامعات أوكرانيا في الجامعات الخاصة والاهلية، مع إماكنية التقدم لفروع الجامعات الأجنبية والجامعات التي تم إنشاؤها باتفاقيات دولية في مصر ، وفقا لقواعد القبول بتلك الجامعات.

- هل سيكون هناك أي متغيرات بشأن المصروفات الدراسية لهذه الفئة من الطلاب؟

لا أي جديد في المصروفات الدراسية بالنسبة للطلاب العائدين من الجامعات الأوكرانية، وستكون نفس المصروفات التي يدفعها الطلاب المصريين بالعام الدراسي الحالي.

Advertisements
ads
Advertisements