الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

قبل شهرين من انطلاقها| الغموض يسيطر على امتحانات الثانوية العامة.. وارتباك في الكنترولات

كشكول

إمتحانات الثانوية العامة.. تشهد امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الجاري 2021/2022، قبل شهرين تقريبا من موعد انطلاقها الرسمي، حالة من الغموض، حيث لا تزال وزارة التربية والتعليم بقيادة الوزير الدكتور طارق شوقي ترفض الإفصاح عن شكل الامتحانات، ونوعية الأسئلة، وطريقة التصحيح.


شكل امتحانات الثانوية العامة 2022


وكشف أولياء الأمور والمعلمين، عن وجود حالة من التخبط في لدي طلاب الثانوية العامة المتقدمين للامتحانات نتيجة عن معرفتهم طبيعة الاختبارات سواء كانت ورقية أو إلكترونية، ونوعية الاسئلة هل ستكون بنظام الاختيار من بين المتعدد كما حدث في العام الماضي 2020/2021، أم ستتضمن أسئلة مقالية.


جداول امتحانات الثانوية 2022


إضافة إلى عدم قيام الإدارة العامة للامتحانات في ديوان وزارة التربية التعليم حتى الان ، بالاعلان عن جداول الامتحانات للشعب الثلاثة ، والمواعيد النهائية لانطلاقها ،خاصة أن امتحانات الدبلومات الفنية للعام الدراسي الحالي شهدت قيام الوزارة بتأجيل انطلاقها لمدة أسبوع لتنطلق يوم 28 مايو بدلا من 21 ولتنتهي 9 يونيو 2022 ، وهو ما يشير إلى احتمالية تأجيل امتحانات الثانوية العامة والمقرر لها في الخريطة الزمنية التي اعتمدتها وزارة التعليم قبل بداية العام الدراسي بيوم 11 يونيو.


كنترولات الثانوية العامة 2022


في ذات السياق،  تعيش لجان النظام والمراقبة التابعة لكنترولات الثانوية العامة الرئيسية في القاهرة وأسيوط والمنصورة والاسكندرية حالة من الترقب والارتباك نتيجة عدم حسم الوزارة لشكل ومنظومة التصحيح هل ستكون إلكترونية بواسطة الماسحات الضوئية  وفي تلك الحالة يتم وضع خطط لنقل إجابات الطلاب إلي مدينة 6 أكتوبر لتقدير الإجابات، أم ستكون ورقية لتتم أعمال التصحيح بشكل التقليدي في مقرات تتبع لجان النظام والمراقبة بالمحافظات عن طريق المعلمين منتدبين للتقدير كما كان يحدث طوال تاريخ امتحانات الثانوية العامة ما عدا العام الماضي؟.

وأوضحت مصادر لـ"كشكول" أن تحضيرات الحالية في كنترولات الثانوية العامة وفي 11 لجنة نظام والمراقبة تابعة لها على تسجيل الطلاب استمارات التقدم للامتحانات ومراجعتها و تجهيز الكنترولات لأرقام الجلوس مع فتح باب التقدم للعمل بالكنترولات.


وزير التربية والتعليم


من جانبه اكتفى الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بالتأكيد أن الوزارة رصدت فيديوهات هستيريا كاذبة على تطبيق "اليوتيوب"  تروج لعدد من الشائعات خلال الفترة الماضية.

أوضح الوزير، أن الأيام الأخيرة شهدت قيام أشخاص غير معروفين ، وغير معروف مرجعيتهم أو مصادرهم حيث تتناول تلك الفيديوهات أخبار كاذبة لا تهدف سوى لجذب المشاهدات وكسب أموال عن طريق تضليل القارئ.

يذكر أن العام الدراسي 2021/2022 قد انطلق يوم 9 أكتوبر الماضي حيث توجه 25.3 مليون طالب وطالبة بداية من مرحلة رياض الاطفال وحتى الثانوية العامة إلى 60 ألف مدرسة على مستوى الجمهورية.


اقرأ أيضاً

إعلان نتائج امتحانات تحديد المستوى للطلاب المصريين العائدين من أوكرانيا