الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

امتحانات الترم الثاني بالجامعات 2022.. إجراءات كورونا والمحظورات وعقوبة الغش

كشكول

امتحانات الترم الثاني للجامعات 2022.. يبحث الكثير من طلاب الجامعات الحكومية والخاصة عن موعد امتحانات الفصل الدراسي الثاني لعام 2021/2022، بعد أن قاربت الكليات من الانتهاء من المقررات الدراسية في الترم، وانتهاء امتحانات منتصف العام الدراسي «ميدترم»، حيث أكد المجلس الأعلى للجامعات، برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عقد الامتحانات، في مواعيدها المحددة، وفقًا للخريطة الزمنية المحددة للترم الثاني من العام العام الدراسي الحالي.


موعد امتحانات الترم الثاني


وتستمر الدراسة في الترم الثاني من العام الدراسي الحالي، لمدة 16أسبوعًا تنتهي في 9 يونيو المقبل، وتبدأ امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني خلال شهري يونيو ويوليو المقبلين وفق نظام كل كلية وطبيعة الدراسة بها.


إجراءات فيروس كورونا


كما شدد المجلس الأعلى للجامعات، على ضرورة الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية للحد من تفشي وباء فيروس كورونا ومنع دخول أي طالب لم يحصل على تطعيم كورونا من دخول الحرم الجامعي وأداء الامتحانات، تنفيذا لتوجيهات لجنة إدارة أزمة فيروس كورونا بمجلس الوزراء.


وكشف مصدر مسئول بالمجلس الأعلى للجامعات، في تصريحات خاصة لـ«كشكول»، نوعية أسئلة الامتحانات، حال زيادة إصابات فيروس كورونا، واللجوء إلى نظام التعليم الهجين.


كشكول: موعد امتحانات الترم الثاني بالجامعات 2022


وأوضح المصدر، أن نوعية أسئلة الامتحانات تتضمن كالتالي:


الأسئلة، تعتمد على طبيعة الدراسة بالكلية، مع التوسع في الأسئلة ذات التصحيح الإلكتروني مثل "الاختيار من متعدد - المزاوجة - الصح والخطأ"، وإن تعذر يمكن اللجوء إلى أسئلة الإجابات القصيرة على أن تقيس الأسئلة في مجملها مجالات تتراوح من التذكر والفهم إلى التطبيق والتحليل وحل المشكلات مع ضرورة تغطية جميع مخرجات التعلم.


10 ضوابط خلال الامتحانات


كما سيتم تنفيذ التقييم النهائي حسب طبيعة الدراسة بالكليات المختلفة مع الأخذ في الاعتبار ملاءمتها للمخرجات التعليمية المراد قياسها بما يستوفى المتطلبات المعرفية والمهارية في هذه المقررات، تضمنت الخطة أن تعقد الاختبارات إلكترونيا في قاعات مخصصة لذلك في الجامعات حسب إمكانات كل جامعة أو تلجأ الكلية إلى الطرق التقليدية في الامتحانات النظرية، مع التوصية في الامتحانات، بضرورة اتباع أهم خصائص وضوابط تصميم الاختبارات الإلكترونية في حال تطبيقها، بـ10 ضوابط يجب اتباعها خلال أعمال الامتحانات، وهى:


1- الالتزام بقواعد التصميم المثالية لأسئلة الاختيار من متعد "m cqs"، بتعدد المشتتات وقوة صياغتها وجودتها وكفاية وشمولية الأسئلة المتاحة لتقييم المقرر.

2- بناء الاختبار من بنك أسئلة بحيث يتم اختيار عدد معين من الأسئلة عشوائيا تأكيدا للنزاهة الأكاديمية وضمانا للجودة مع ضرورة مراعاة نسبة الأسئلة الصعبة والسهلة والمتوسطة.

3- تصميم الأسئلة الموضوعية القصيرة والمقالية بطريقة تضمن تحديد معايير تقييم المخرجات للطالب مع إضافة قاعدة للتقييم إلى القاعدة الإلكترونية.

4- الأخذ بعين الاعتبار الحالات التي لأي يمكن فيها اعتماد التقييم الإلكتروني سواء لطبيعة المقرر أو حالة الطالب مثل الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة بحيث يتم استثناؤهم ومن ثم إتاحة خيار تقييم يتناسب مع وضعهم.

5- يتم الإعلان عن جدول الامتحانات بشكل رسمي على موقع الجامعة والكلية مع إعطاء تعليمات وافية وواضحة للطلاب مع تحديد الدرجات المخصصة لكل اختبار وقواعد التقييم للاختبارات المقالية.

6- اختبار جميع الطلاب المسجلين في مقرر معين في نفس الوقت.

7- تفعيل برامج خاصة للتعرف على صورة الطالب أثناء تسجيله لدخول الامتحان مع مراقبة الطالب إلكترونيا طوال فترة الامتحان من خلال كاميرا الجهاز وفي حالة توافر البنية التحتية.

8- وضع توقيت يتناسب مع طبيعة الاختبار مع تفعيل إغلاق جلسة الاختبار مع انتهاء الوقت المحدد.

9- تفعيل خاصية الترتيب العشوائي للأسئلة وللخيارات في أسئلة المتعدد.

10- إخفاء رابط الاختبار المتاح للطلاب بعد مرور 15 دقيقة من زمن الاختبار مما يمنع دخول الطلبة.


كشكول: موعد الترم الثاني 2022 في الجامعات


6 محظورات خلال الامتحانات


ووضعت الجامعات لائحة محظورات داخل قاعات الامتحانات وهى كالاتي:


1- غير مسموح الدخول إلى قاعة الامتحان بأي مادة علمية سواء كتاب أو مذكرات لها علاقة بالمقرر.

2- غير مسموح الدخول إلى قاعات الامتحانات بأجهزة المحمول.

3- غير مسموح دخول قاعات الامتحانات بالساعات الذكية.

4- غير مسموح دخول قاعة الامتحانات بالسماعات الإلكترونية لاعتبارها من وسائل الغش.

5- يحظر على الطلاب الكلام أثناء الامتحان أو القيام بأي عمل فيه إخلال بنظام الامتحان.

6- يحظر على الطلاب تداول الأقلام والمستلزمات الشخصية داخل قاعات الامتحانات.


7 عقوبات الغش والشغب خلال الامتحانات


وحدد المجلس الأعلى للجامعات، عقوبات الغش والشغب خلال امتحانات الفصل الدراسي الثاني، كالآتي:


١- أعمال الشغب بالامتحانات تصل للفصل من الجامعة «ترم دراسى كامل».

٢- كل طالب يعثر معه على أى مواد لها علاقة بالمقرر موضوع الامتحان يخرج من قاعة الامتحان ويعدّ امتحانه لاغيًا في المقرر الذي ارتكبت فيه المخالفة ويحال إلى لجنة الانضباط، وفى حال ثبوت المخالفة يحرم من دخول امتحان المقررات التى تليه ويعطى فيها درجة الصفر.

٣- يحق للعميد أو من ينوب عنه أو رئيس القاعة أن يفتش الطالب أو يأمر بتفتيشه إذا وجدت قرائن قوية تدعو إلى الاشتباه بأن فى حيازة ذلك الطالب ما له علاقة بالمقرر موضوع الامتحان.

٤- أن يعاقب الطالب بالفصل من الجامعة إذا ثبت انتحاله شخصية غيره بقصد أداء الامتحان عنه، وكذلك الطالب الذي أدخل شخصًا بدلًا عنه لهذه الغاية ويحال كل منهما الى القضاء.

 ٥- كل طالب يحاول الغش بأية صورة كانت أو يضبط وهو يغش في الامتحان يخرج من قاعة الامتحان، ويعدُّ امتحانه لاغيًا في المقرر الذى ارتكب فيه المخالفة ويحال إلى لجنة الانضباط، وفى حال ثبوت الغش يلغى امتحانه فى جميع مقررات الدورة الامتحانية ويعطى درجة الصفر، ويعاقب بالحرمان من التقدم إلى الامتحان فى أربع دورات امتحانية على الأكثر، وذلك وفقًا للقواعد التي يضعها مجلس التعليم العالى.

٦- إذا كرر الطالب المخالفة يخرج من قاعة الامتحان ويعدُّ امتحانه لاغيًا فى المقرر الذي ارتكب فيه المخالفة ويعطى فيه درجة الصفر.

٧- يتم إخراج الطالب من قاعة الامتحان في الحالات السابقة من قبل العميد أو من ينوب عنه أو رئيس القاعة، ويعدُّ الأستاذ الممتحن في الامتحانات العملية رئيسًا للقاعة ، يترتب على إلغاء الامتحان بطلان الشهادة وسحبها من حاملها إذا كانت قد منحت قبل كشف الغش أو كشف المشاركة فيه، وفى جميع الأحوال ينظم ضبط بالحادث ويقدم إلى العميد.


اقرأ أيضاً

5 ضوابط لحضور الإفطار الجماعي بالأزهر الشريف