رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

مشرف التنسيق: لا تغيير في قواعد القبول بالجامعات 2022.. وتطوير مناهج المعاهد بالساعات المعتمدة (حوار)

الإثنين 25/أبريل/2022 - 12:08 م
كشكول
حوار- محمود عبدالجواد
طباعة
Advertisements
قواعد القبول بالجامعات 2022.. قال السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والمشرف العام على مكتب التنسيق، إن المعاهد ملتزمة بالخريطة الزمنية للترم الثاني من العام الجامعي الحالي 2021 – 2022، التي حددها المجلس الأعلى للجامعات، مشيرا  إلى الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية للحد من تفشي فيروس كورونا.

وأضاف عطا، في حواره لـ"كشكول"، أنه لا تغيير في قواعد تنسيق القبول بالجامعات للعام الدراسي المقبل 2022 – 2023، نافيا ما تردد بوجد تغيير في القواعد للقبول بالكليات والمعاهد، كذلك وجود مكتب التنسيق بجامعة عين شمس.

قواعد القبول بالجامعات 2022


وأشار رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي، إلى أن الضبطية القضائية للوزارة مستمرة في عملها لضبط الكيانات المزيفة التي تتلاعب بمستقبل الطلاب، كاشفا عن أنه تم غلق نحو 260 كيانا وهميا بالتنسيق مع المحافظين والتعاون مع وزارة العدل.

ولمزيد من التفاصيل إلى نص الحوار كاملا:


بداية.. ما هي آخر المستجدات داخل قطاع التعليم في الوزارة؟


هناك استعداد لامتحانات الترم الثاني من العام الجامعي الحالي بالمعاهد، مع توجيهات من الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بالالتزام بمواعيد الدراسة والخريطة الزمنية المعلنة للفصل الدراسي الثاني، وإعلان جداول امتحانات الفصل الدراسي الثاني قبل موعدها بوقت كاف.

كما أن هناك التزاما كبيرا بالإجراءات الاحترازية المشددة للحد من تفش وباء فيروس كورونا، ومنع دخول أي طالب للامتحانات لم يحصل على اللقاحات المضادة للوباء، حسب توجيهات المجلس الأعلى للجامعات ولجنة إدارة أزمة فيروس كورونا بمجلس الوزاراء، بما يضمن استمرار العملية التعليمية والحفاظ على صحة وسلامة الطلاب.





كما وجه الوزير، بضرورة تكثيف الجهود في متابعة تطعيم الطلاب بالمعاهد، وتوفير التطعيمات اللازمة مع استمرار المعاهد في اتخاذ كافة الاجراءات الاحترازية التي أقرتها الحكومة لمواجهة تحديات فيروس كورونا المُستجد، فضلاً عن ضرورة تنمية الوعي لدى الطلاب بأهمية الاستمرار في اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية ضد الفيروس، والتنسيق مع وزارة الصحة والسكان، لتوفير لقاح التطعيم ضد فيروس كورونا المُستجد للعاملين في مجال المنظومة التعليمية.

توجيهات مجلس المعاهد؟


مجلس شئون المعاهد برئاسة الوزير، أصدر توجيها لكافة المعاهد التي تم افتتاحها خلال السنوات العشر الأخيرة، والتأكد من استكمالها لجميع الشروط والضوابط اللازمة على مستوى الموارد المادية والبشرية، وتطوير البرامج والخطط الدراسية في جميع القطاعات والتحول لنظام الساعات المعتمدة، وتقييم جميع البرامج الدراسية والكوادر البشرية بالمعاهد.

ما حقيقية تغيير قواعد تنسيق القبول بالجامعات للعام الجامعي الجديد 2022 – 2023؟


لا تغيير في قواعد تنسيق القبول بالجامعات للعام الجامعي الجديد، ونفس القواعد كما هي دون أي تغيير للشعب الثلاثة ( علمي علوم – علمي رياضة – أدبي)، من خلال مكتب تنسيق القبول بالجامعات بجامعة عين شمس، واستمراره بالجامعة والنظام الإلكتروني.

كما أنه لا صحة لتغيير قواعد تنسيق القبول بالكليات العملية دون التقيد بنظام التشعيب (أدبي –علمي) في الثانوية العامة، وأنه لم يتم إصدار أي قرارات بهذا الشأن، مع استمرار قواعد تنسيق القبول بالجامعات الحكومية كما هي كالسنوات الماضية دون أي تغيير، ولا جديد في  آليات التحاق طلاب الثانوية العامة بالجامعات مستمرة بنفس الكيفية، طبقاً للتخصص المسموح به لشعبة الطالب سواء علمي أو أدبي.





 ويستمر نظم القبول بالجامعات، بنفس قواعد المجموع والتوزيع الجغرافي، مع استمرار اختبارات القدرات للطلاب الراغبين في الالتحاق بالكليات التي يشترط القبول بها اجتياز اختبارات القدرات المؤهلة.

وبالنسبة للضبطية القضائية والتعامل مع الكيانات الوهمية التي تتلاعب بمستقبل الطلاب؟


الضبطية القضائية للوزارة تلاحق الكيانات الوهمية التي تتلاعب بمستقبل الطلاب، وغلق 260 كيانا وهميا والإحالة للنيابة العامة لاتخاذ اللازم حيالها، والتنسيق الكامل مع المحافظين في تتبع الكيانات الوهمية وغلقها، حفاظا على مصلحة الطلاب.

وهناك توجيهات من وزير التعليم العالي، بتكثيف جهود لجنة الصبطية القضائية في التصدي لهذه الكيانات خلال الفترة المقبلة لمداهمة أي كيانات وهمية أو مقرات تمارس أنشطة تعليمية دون الحصول على ترخيص، حفاظًا على مصالح الطلاب وأولياء الأمور وضمانًا لعدم التلاعب بهم.

رسالتك للطلاب وأولياء الأمور؟


من هنا أناشد الطلاب وأولياء الأمور حال الاستعلام عن أي كيان تعليمي بالرجوع إلى الوزارة والموقع الرسمي لها حتى لا يتم التأثير على المستقبل التعليمي للطلاب، وتم إعداد قائمة بالمؤسسات التعليمية المعتمدة من وزارة التعليم العالي، وتم نشرها على موقع وزارة التعليم العالي، وصفحات التواصل الاجتماعي الرسمية للوزارة، ومراجعة هذه القائمة الشاملة لكافة مؤسسات التعليم العالى المعتمدة فى جمهورية مصر العربية والمعادلة من المجلس الأعلى للجامعات، حتى لايقع الطلاب ضحايا للكيانات الوهمية.

اقرأ أيضاً

بعد الإعلان عن ضوابط امتحاناتهم.. 7 مطالب لطلاب أبناؤنا في الخارج

Advertisements
ads
Advertisements