الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

وزير التعليم يعلن مفاجأة بشأن ورقة المفاهيم لطلاب الثانوية العامة

كشكول

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الوزارة تقوم باعداد "ورقة المفاهيم" للصفوف الاول والثاني الثانوي و"كتيب المفاهيم" للثالث الثانوي وسوف تطبعهم الدولة ويتم تسليمهم مع بدء الامتحان على ان "يسلم الطالب هذه الاوراق او الكتيبات مع انتهاء الامتحان ولا يجوز الاحتفاظ بها".

واكد وزير التعليم، خلال تصريحات له عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، أنه سوف تتيح الوزارة كتيبات المفاهيم باكملها لكل المواد "لطلاب الثالث الثانوي" الكترونيا للاطلاع عليها قبل نهاية شهر مايو الحالي.

ووشدد انه لا يجوز لطلاب المرحلة الثانوية دخول اللجان باوراق بيضاء لاستخدامها كمسودات. لقد تم توفير ما يحتاجه الطلاب من واضعي الامتحانات.


تنطلق غدا الاربعاء، امتحانات نهاية العام الدراسي للصف الأول الثانوي العام، وتستمر حتي الأربعاء 25 مايو، بينما تبدأ للصف الثاني الثانوي الخميس 12 مايو، وتنتهي الخميس 26 مايو.

ويؤدي طلاب الصف الأول الثانوي العام اليوم الاربعاء امتحان مادة اللغة العربية على مستوى الجمهورية .


وقالت مصادر بديوان عام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إن كراسة المفاهيم للمرحلة الثانوية، سيتم صياغتها وطباعتها بمعرفة المركز القومي للامتحانات.

وشددت المصادر، أنه سيتم توزيعها مع ورقة الامتحان، ويسلمها الطالب بنهاية الامتحانات مرة أخرى، ولا تتدخل المدرسة في وضعها.

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن جميع الأسئلة للمرحلة الثانوية ستكون وفقا لنظام التقييم الجديد، والذي بدء من 2018 والتي تعمل على قياس الفهم ونواتج التعلم وليس الحفظ والتلقين، وسوف نستخدم "ورقة مفاهيم" مثل امتحانات الثانوية العامة، ولا يسمح بدخول كتاب ورقي أو ملازم ومنصة الامتحان لن تسمح بتصفح المصادر الإلكترونية لمنع الغش الإلكتروني وضمان تكافؤ الفرص.
وتُعقد الامتحانات بالمدارس بلجان مؤمنة ومراقبة وفق الجدول المرفق للعام الدراسي 2021/2022، يؤدي الطلاب الامتحان على فترتين، في الفترة الأولى يكون الامتحان فيها ورقيا (أسئلة مقالية) وتمثل هذه الأسئلة نسبة (30%) من درجة الامتحان، أما الفترة الثانية يكون الامتحان فيها إلكترونياً (أسئلة اختيار من متعدد) من خلال المنصة الإلكترونية، وتمثل نسبة الأسئلة فيها (70%) من درجة الامتحان، وتتولى المدرسة تشكيل لجان لتقدير أوراق الإجابة الخاصة بالأسئلة المقالية، وتقوم المدرسة بإعلان النتيجة بعد ورود درجات الطلاب في الامتحانات التي تمت إلكترونياً وتجميعها مع نتيجة امتحان الأسئلة المقالية، ويتم ذلك من خلال تشكيل لجنة للنظام والمراقبة بالمدرسة مع ضرورة  اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية  للحفاظ على الصحة العامة للطلاب والمعلمين.
وتعقد الامتحانات بالمدارس المجهزة (رسمية أو خاصة) خلال الفترة الصباحية، وبالنسبة للمدارس غير المجهزة يلحق طلابها على المدارس المجهزة (رسمية أو خاصة) وتعقد الامتحان خلال الفترة المسائية.
وانتهي طلاب الصفيين الأول والثاني الثانوي، من امتحانات المواد خارج المجموع.