السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

عاجل.. «أخطاء مطبعية وأسئلة تعجيزية».. كوارث بامتحانات الشهادة الإعدادية 2022

كشكول

كوارث بامتحانات الشهادة الإعدادية 2022.. حملت امتحانات الشهادة الإعدادية للعام الدراسي 2021/2022، العديد من المفاجآت، التي أثارت استياء عدد من الطلاب وأولياء أمورهم، لعدة أسباب من بينها وجود أخطاء مطبعية في بعضها، وتضمنها أسئلة صعبة، تسببت في بكاء الطلاب، إلى جانب الإدعاء بأن الامتحانات بمثابة إعداد وتأهيل الطلاب لمنظومة التقييم الجديدة، التي تطبق بالمرحلة الثانوية.


أخطاء مطبعية بامتحان الشهادة الإعدادية بالجيزة


واشتكى طلاب الشهادة الإعدادية بمحافظة الجيزة، من وجود خطأ مطبعي بامتحان اللغة الإنجليزية الذي أداه الطلاب أمس، مما تسبب في تشتت الطلاب لعدم وجود الإجابة الصحيحة ضمن الاختيارات الموجودة للسؤال.


ومن جهته، أوضح أشرف سلومة وكيل وزارة التربية والتعليم بالجيزة، أنه وجد خطأ مطبعي في السؤال الرابع بمادة اللغة الإنجليزية بأسئلة الاختياري، بامتحان الصف الثالث الإعدادي بمحافظة الجيزة، لافتا إلى أن الإجابة الصحيحة “or”، وهو اختيار غير موجود ضمن الاختيارات بورقة الأسئلة.


وأضاف «سلومة» بأنه تم التعديل أثناء الامتحانات، في  الساعة التاسعة وعشر دقائق، ومن ثم تم إصدار التعليمات بأنه لن يضار طالب من خطأ مطبعي.


 صعوبة أسئلة امتحان العلوم بالقليوبية


أما في محافظة القليوبية، فاشتكى طلاب الصف الثالث الإعدادي من صعوبة أسئلة مادة العلوم، الذي أدوا الاختبار بها أمس الأحد، مشيرين إلى أن الامتحان تضمن أسئلة صعبة ومن خارج الكتاب المدرسي.

وعلى الفور، وجه اللواء عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية، بعمل فحص للعينة العشوائية لمادة العلوم لطلاب الشهادة الإعدادية بنهاية العام الدراسي 2021/2022،  وذلك في استجابة لشكاوى عدد من الطلاب وأولياء الأمور من صعوبة امتحان مادة العلوم.


وأكد  الدكتور ياسر محمود وكيل وزارة التربية والتعليم، بمحافظة القليوبية، بأنه تم عمل فحص لعينة عشوائية للمادة وطبقا لنتائج لعينات التصحيح سيتم النظر فى مدى صعوبة بعض الاسئلة وذلك فى ضوء صالح الطلاب.


وأوضح أنه تم تشكيل لجنة من  موجهى مادة العلوم لفحص الورقة الامتحانية ومدى مطابقتها للمواصفات، مشيرا إلى أن تقرير اللجنة ان الورقة الامتحانية من المقرر وانه يوجد بها نسبة تميز قدرها 16% وهي نسبة مطابقة لمواصفات الورقة الامتحانية.


وفي السياق ذاته، أكد توجيه عام العلوم بمديرية التربية والتعليم بالقليوبية، في تقرير عام عن امتحان العلوم للشهادة الإعدادية الترم الثاني 2021/2022، أن جميع أسئلة الامتحان من الكتاب المدرسي والتدريبات، ولا يوجد أي سؤال من خارج كتاب المدرسة أو خارج المنهج.


وأضاف أنه لا يوجد أي أخطاء فنية، والأسئلة شملت نواتج ومطابقة لمواصفات الورقة الامتحانية.


ولفت إلى أنه ورد في مواصفات الورقة الامتحانية ما يعادل نسبة 20% مستويات عليا هي تحتاج إلى ربط وتفكير لحل السؤال، مؤكدة أن هذا تم في 16% فقط من فقرات الامتحان.


وجاءت أسئلة المستويات العليا كالتالي:


_ السؤال الأول: لا يوجد

_ السؤال الثاني: أ_رقم واحد صفحة 32

_ ج: رقم 1 صفحة 29

_ السؤال الثالث : أ/ثانيارقم 2 صفحة 15

_ السؤال الرابع  لا يوجد


وأشار إلى أنه تم إلغاء المستويات العليا في السؤال الأول والسؤال الرابع من منطلق تهيئة الطلاب للحل واكساب  الطالب حالة مستقرة وانطباع عام عن الامتحان ورعاية الطالب المتوسط والضعيف.


تهيئة طلاب الإعدادية للنظام الجديد


وأكد أن الأسئلة المشار إليها فهي تحتاج لربط وتفكير للوصول إلى الدرجة النهائية فقط، أما النجاح فهو في متناول الطالب المتوسط، مشيرا إلى أن بذلك يكون الامتحان في متناول الطالب المتوسط، ومُرضي للطالب المتميز ولا يوجد به أخطاء فنية أو خارجة عن المنهج والامتحان يهدف إلى تهيئة طالب الشهادة الإعدادية إلى مسايرة نظام التعليم الجديد الذي يشير إلى أن يكون الامتحان للفهم وليس للحفظ وأن يواكب المنظومة الجديدة للتعليم.


 امتحانات البابل شيت في بورسعيد


وقررت محافظة بورسعيد عقد امتحانات الشهادة الإعدادية بنظام البابل شيت، وأجرت تدريب للطلاب عليه بشهر أبريل الماضي.


 ونسقت محافظة بورسعيد مع وزارة التربية والتعليم لإحضار أجهزة الماسح الضوئي "اسكانر" المستخدمة في عمليات التصحيح، إضافة إلى تدريب المعلمين على التصحيح الخاص بنظام البابل شيت.


وتم اعتماد مواصفات الورقة الامتحانية للامتحان الشهادة الإعدادية ببورسعيد من قبل المركز القومي للامتحانات بالوزارة، والتي تضمنت 4 نماذج امتحانية مختلفة، وتحتوي على أسئلة موضوعية بنظام الاختيار ‏من متعدد بنسبة 70% وأسئلة مقالية بنسبة 30%.


ويتم تطبيق نظام البابل شيت، على طلاب الشهادة الإعدادية ببورسعيد لأنه يقيس مستوى فهم الطالب وليس حفظه، ويكافح الغش، حيث سيكون هناك "باركود" مطبوع على أوراق الأسئلة والإجابة ، لمنع الغش والتصوير.


اقرأ أيضاً
«أمهات مصر»: امتحانات الشهادة الإعدادية اليوم «صعبة» وأبكت الطلاب