السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

مشاكل التشعيب «عرض مستمر» مطالبات بإعادة فتح الرغبات للطلاب.. و«التعليم» تدرس

كشكول

تصدرت أزمة شكاوى طلاب الثانوية العامة من التشعيب اهتمام أولياء الأمور والطلاب، وخاصة بعد أن طالب أولياء الأمور وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بإعادة فتح تسجيل رغبات التشعيب مرة آخرى.

إعادة فتح التشعيب

جاءت مطالبات الطلاب وأولياء الامور لرغبتهم في التحويل من شعبة الادبية إلي علمي علوم بعد قرر الكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني باستمرار التشعيب في الثانوية العامة حتى تطبيق المنظومة الجديدة وأخذ موافقة البرلمان عليها .

التحويل لعلمي علوم

 وأكد أولياء الامور أن ابنائهم اختاروا الشعبة العلمية نتيجة قرار وزارة التربية التعليم بإلغاء التشعيب بداية من العام الدراسي المقبل 2022/2023 حيث أن ميولهم لا تتفق مع المواد الرياضية، إلا أن تراجع الوزارة عن تطبيقه وبالتالي حق أبنائهم في إعادة كتابة رغباتهم بالنسبة لتشعيب وفق قرار الوزارة الجديد.

وزارة التربية والتعليم

ومن جهه أخرى، قال مصدر في وزارة التربية والتعليم لـ"كشكول" إن قرار اعادة فتح باب التشعيب سوف يتم دراسته حيث تلقت الوزارة عدد من الطلبات بخصوص هذا الشأن ،مشيرا إلى  أن الوزارة تعمل دائما لصالح الطلاب.

المناهج المطورة

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، قد أكدت أن التشعيب فى الثانوية العامة مستمر كما هو إلى شعبة أدبى والشعبة العلمية وتشمل" علوم ورياضية"، ويدرس طلاب كل شعبة المواد المشتركة والمتخصصة، موضحة أنه لا تغيير فى الشعب الآن حتى يتم تعديل المناهج الدراسية وتحديثها بشكل يتناسب مع فكرة إلغاء التشعيب إلى علمى علوم ورياضة خلال سنة أو سنتين من الآن.

وأوضحت التربية والتعليم أنه بمجرد بدء تطبيق المناهج المطورة على طلاب مرحلة الثانوية العامة، سيتم تطبيق نظام جديد للتشعيب على أول دفعة تدخل أولى ثانوى مع تطبيق المناهج الجديدة، مضيفة أن إلغاء التشعيب يقصد به إنهاء العمل بنظام التشعيب إلى علمي علوم وعلمي رياضة في الثانوية العامة، ويتم الاكتفاء بالتشعيب إلى علمى وأدبي فقط.

العام الدراسي 2021

 يذكر أن  العام الدراسي 2021/ 2022 قد انطلق يوم 9 اكتوبر الماضي في 60 ألف مدرسة علي مستوي الجمهورية تقريبا ، تضم 25.3 مليون طالب وطالبة علي مستوي الجمهورية بدايةمنمرحلة رياض الاطفال وحتي الصف الصف الثالث الثانوي ،وذلك وسط إجراءات أحترازية مشددة لوقاية الطلاب و المعلمين من مخاطر الاصابةبتداعيات جائحة فيروس كورونا.