السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

كواليس أزمة دفع «الصكوك» بالمدارس القومية.. والإدارة ترد (مستند)

كشكول

كشف مجلس إدارة المعاهد القومية اليوم، حقيقة دفع  ما يسمى بـ"الصكوك" للتلاميذ المتقدمين للالتحاق بالمعاهد القومية.

قال محمد عبد الهادي رئيس مجلس إدارة المعاهد القومية، إن هذا الصك ليس بدعة وليس بجديد وإنما هو عبارة عن قرار وزارى رقم ٢٥٠ بتاريخ ٢٨/٦ /٢٠١١، وتم تطبيقه فى نفس عام  صدور القرار حتى الآن، حيث يقوم ولي الأمر بوضع وديعة فى البنك عن التحاق نجله بالمدرسة على أن يستردها عند تركه للمدرسة، مشيرا أن تلك الوديعة يتم دفعها مرة واحدة فقط خلال سنوات دراسة الطالب بالمدرسة وهي تختلف عن المصروفات الدراسية المقررة علي الطلاب سنويا.

وكانت الساعات الماضية قد شهدت مناشدات متعددة لوزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي لإلغاء أو تجميد قرار "دفع الصك"  للطلاب المتقدمين فى المدارس القومية الذي تتراوح قيمته  من ٣ آلاف إلى ١٠ آلاف جنيه، وفق قرار كل إدارة مدرسة، وتدفع  مرة واحدة عند إلحاق الطفل بالمدرسة للمرة الأولى.

يذكر أن المعاهد القومية هي مجموعة مدارس يبلغ عددها 39 مدرسة وتنتشر في القاهرة والاسكندرية وبورسعيد و المنيا وتضم ما يصل إلي 110 ألف طالب وطالبة بداية من رياض الأطفال وحتي الصف الثالث الثانوي.

يذكر أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني،  قد حددت أمس موعد بدء التسجيل الإلكتروني للتقدم للصف الأول بالمرحلة الابتدائية بالمدارس"الرسمية" ومرحلة رياض الأطفال بالمدارس "الرسمي والرسمي لغات" المعروف باسم " التجريبيات ".

الفترة الزمنية

يبدأ التقديم  خلال الفترة من 1 إلى 30 يونيو 2022، وذلك من خلال التطبيق الإلكتروني المخصص لذلك على بوابة مركز المعلومات بالوزارة .

سن التقدم

وأوضحت وزارة التربية و التعليم، أن سن التقدم للصف الأول الابتدائي لا يقل عن (6 سنوات) ولا يزيد عن ( 9 سنوات)، على ألا يقل سن التقدم لمرحلة رياض الأطفال عن (4 سنوات)، ويتم تنسيق الطلاب عن طريق المديريات التعليمية بكل محافظة طبقًا للكثافة بها وظروفها، ووفقًا للقرار الوزاري رقم 154 بتاريخ 6/7/1989، بشأن الالتحاق بمدارس وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.