الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

بالأرقام.. "شوقي" يحتفي بنجاح الامتحانات الإلكترونية

كشكول

نشر الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، التقرير النهائى للامتحانات الإلكترونية للصفين الأول والثانى الثانوى للعام الدراسى 2021/2022.

 ونجحت الوزارة بشكل كبير فى تنظيم امتحانات الفصل الدراسى الثانى من العام الدراسى 2021/2022 إلكترونيا، وأصبحت جمهورية مصر العربية تمتلك منظومة امتحانات إلكترونية وبنية تحتية فى المدارس الرسمية والرسمية لغات تعمل بكفاءة ممتازة.

وجاء فى التقرير أن الامتحانات الإلكترونية للصفين الأول والثانى الثانوى، نجحت بنسبة تجاوزت 99%، فى جميع المواد باستثناء مادة اللغة العربية للصف الثانى الثانوى، التى بلغت نسبة النجاح فيها 86%، وهو ما أعلنته وزارة التربية والتعليم حينها، وذكرت أن مشكلة تقنية تسببت فى تأخر "السيستم"، واتخذت قرارا بمنح أكثر من 92 ألف طالب درجة الامتحان الإلكترونى كاملة، نظرا لعدم مسؤولية الطلاب عن العطل.



وانطلقت امتحانات نهاية العام 2021-2022، للصف الأول الثانوى يوم الأربعاء الموافق 11 مايو الماضى، وانتهت الأربعاء 25 من نفس الشهر، أما امتحانات الصف الثانى فبدأت يوم الخميس الموافق 12 مايو الماضى، وانتهت 26 من نفس الشهر.

وقررت وزارة التربية والتعليم هذا العام الجمع بين نظام الامتحان الورقى والإلكترونى فى امتحانات الصفين الأول والثانى الثانوى، حيث أجاب الطلاب على الأسئلة المقالية التى يخصص لها نسبة 30% من الامتحان "ورقيا"، بينما أجابوا على أسئلة الاختيار من متعدد التى يخصص لها نسبة 70% من الامتحان "إلكترونيا" باستخدام أجهزة التابلت المسلمة لهم.

وجرى تقسيم زمن الإجابة على الامتحان بين نوعى الأسئلة، حيث تم تخصيص ثلث الوقت للإجابة على الأسئلة المقالية ثم يسلم الطلاب الأوراق، ويبدأون الإجابة على أسئلة الاختيار من متعدد على أجهزة التابلت خلال ثلثى الزمن المتبقى.

وعقدت هذه الامتحانات فى المدارس المجهزة بالبنية التحتية التكنولوجية فقط، سواء كانت حكومية أو خاصة، بحيث جرى اختبار الطلاب على فترتين صباحية ومسائية.

وأدى طلاب المدارس المجهزة الامتحان خلال الفترة الصباحية، أما طلاب المدارس غير المجهزة فتم تسكينهم بالمدارس المجهزة لأداء الامتحان خلال الفترة المسائية.