الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

كل ما تريد معرفته عن مدارس النيل المصرية الدولية

كشكول

نشرت وحدة مدارس النيل المصرية الدولية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تعريف بالمدارس وفروعها ونظام التقييم بها، وذلك بالتزامن مع فتح باب التقديم للعام الدراسي المقبل 2022 /2023. 

وأوضحت أن المدارس  تم تأسيسها ليقدم من خلالها أول شهادة مصرية مصممة بمعايير دولية، معترف بها في كل الجامعات المصرية والعديد من الجامعات العالمية، وهى مدارس تقدم خدمات تعليمية دولية عالية الجودة.

وتتبع المدارس وزارة التربية والتعليم المصرية، ويشرف عليها وحدة شهادة النيل الدولية بالشراكة مع هيئة الإمتحانات الدولية بجامعة كامبريدج البريطانية، والتي بدورها تقدم الإرشاد المهني والدعم الفني للمدارس كما تتولى وزارة التربية والتعليم اعتماد شهاداتها محلياً وتتولى هيئة الامتحانات الدولية بجامعة كمبريدج إعتماد شهاداتها من الخارج .
يعود  إنشاء عدد أول 5 مدارس تطبق نظام النيل التعليمي إلي عام 2010 في ( العبور – أكتوبر – المنيا- قنا – بورسعيد ) ثم أتبع ذلك إنشاء عدد 9 مدارس ( دمياط الجديدة – السادات – الأقصر (طيبة ) – أسيوط  الجديدة – أسوان الجديدة - الشروق – الياسمين ( التجمع ) – الأندلس  ( التجمع ) – الشيخ زايد )  ليبلغ عدد المدارس الآن عام 2022  أربعة عشر مدرسة على مستوى جمهورية مصر العربية.

وتعد مناهج النيل المصرية هي مناهج دولية مصممة بالتعاون مع هيئة كامبريدج للامتحانات بجامعة كامبريدج البريطانية، والتدريس بها ثنائي اللغة حيث تدرس اللغة العربية والتربية الدينية والدراسات الاجتماعية باللغة العربية وباقي المواد باللغة الإنجليزية، وقد تمت مراجعة المناهج من قبل مستشارين  و متخصصين مصريين وأجانب. 
يعتمد تصميم مناهج النيل المصرية علي :
1- الحصول على جودة التعليم الدولى دون التأثير سلباً على الهوية الوطنية حيث تجمع بين مواد التعليم الدولى فى اللغات والرياضيات والعلوم بالإضافة إلى المواد القومية ( اللغة العربية – والتاريخ – والجغرافيا – التربية الوطنية ).

2- مناهج النيل هي مناهج تكاملية متراكمة لاكتساب المهارات و تنميتها و نقدها و ذلك من خلال فلسفة نظام النيل التعليمي  القائمة علي التعلم النشط واكتساب المهارات المتكاملة و ليس الحفظ و التلقين أو التسميع.

3- تنمية مهارات  البحث والتطبيق  لتغيير ثقافة التعليم النظرى وترسيخ ثقافة التعلم بدلا من التعليم والتلقين وذلك  من خلال أهداف تعلم تم إعداداها بعناية من قبل خبراء التعليم بجامعة كامبريدج  (الشريك الأجنبى لوحدة شهادة النيل ) بالمشاركة مع نخبة من الخبراء المصريين و ذلك لتتوافق المناهج و الطبيعة المصرية التي لابد من مراعاتها .

4- تعمل مناهج النيل على إكساب الطالب المهارات الكافية و التي تناسب ما نعيشة من تقدم علمي وحياتي مثل  (الثقافة المعلوماتية –  ومهارات المبادرة والقيادة وتحمل المسؤلية ).

5- تنمي مناهج النيل وطرق تدريسها روح التعايش السلمى والمواطنة وتقبل الآخر ورفض التمييز و العمل علي المساواة بين الجميع.

6- يتم تقسيم العام الدراسي في مدارس النيل علي 6 فترات  يتم تدريس كل فترة علي مدار ستة أسابيع بإجمالي عدد 36 أسبوع تشتمل علي العملية التدريسية ثم تقييم نهاية العام والذي يشمل كل ما تم تدريسه منذ بداية العام الدراسي وهذا النظام يتم تطبيقة منذ نشأة منظومة النيل التعليمية بمصر بالشراكة مع هيئة الامتحانات الدولية بجامعة كمبريدج عام 2010.

ويدور التقويم بمدارس النيل المصرية الدولية، حول محورين هما  التقويم البنائي و التقويم النهائي .
• التقويم البنائي وهو قياس مدي تحقق مخرجات التعلم مع الطلاب و ذلك النوع من التقويم هو ما يتم  طوال العام الدراسي من خلال عدة معطيات مثل المشروعات والأبحاث  والواجبات التي يُكَلَف بها الطالب .
• التقويم النهائي و يشمل علي التقييمات في نهاية العام وهي تنقسم إلي نوعين من التقييمات :
• الصف الاول و الثاني و الثالث دون امتحانات نهائية و لكن التقويم يكون مستمراً طوال العام .
• من الصف الرابع و حتي الثاني عشر يشمل علي إمتحان نهائي في كل ما درسه الطالب طوال العام الدراسي .
• مناهج النيل التعليمية تعتمد على تعدد المصادر،وهذا ما يُعًد أحد أعمدة القوة في المناهج فالدراسة بمناهج النيل لا تعتمد علي الكتب فقط كمصدر أساسي للتعلم فالكتب إحدى مصادر التعلم، إلا أن المناهج تعتمد علي الدمج بين المعرفة والمهارة في إستخلاص المعلومة من مصادر متعددة  فالمناهج قائمة علي التكامل بحيث يكون للطالب رؤية في ما يقوم بتعلمه .
• تدريس اللغات يرتكز على تنمية مهارات (الإستماع – التحدث – القراءة – الكتابة ) .