الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

الأعلى للجامعات: مقرر "قضايا مجتمعية" يضم فصل لتعليم الكبار و ٥٠٪؜ لمحو الأمية

كشكول

شارك الدكتور ممدوح محمود مهدي القائم بأعمال رئيس جامعة حلوان، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، عضو اللجنة التنسيقية العليا لمتابعة تنفيذ المشروع القومي لمحو الأمية بالمجلس الأعلى للجامعات، في الاجتماع رقم ٢٣ الذي عقد في بمقر المجلس الأعلى للجامعات بجامعة القاهرة.

وخلال الاجتماع حضر الدكتور محمد لطيف الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات الذي أشاد بتجربة جامعة حلوان وطلابها وتجارب باقي الجامعات المصرية وطلابها المشاركين في المشروع القومي لمحو الأمية، ورأس الاجتماع الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني السابق ورئيس اللجنة. 

وتناول الاجتماع مناقشة عدة موضوعات منها تقرير انجازات الجامعات خلال دورة أبريل ٢٠٢٢، معايير ترتيب الجامعات وفق معايير اللجنة التي وضعتها على أن تحدد بعدد السكان والأميين بالمحافظة وأعداد الطلاب المشاركين في المشروع بكل جامعة، بعد الإعلان عن دورة يوليو ٢٠٢٢، وأهمية الاستفادة من كليات التمريض بالجامعات لما تمتلكها من قدرات وخبرات في المشاركة بالمشروع.

كما توصل الاجتماع للعديد من التوصيات وهي: 

١- تخصيص مقرر قضايا مجتمعية على أن يتضمن منه فصل لتعليم الكبار، ويخصص منه ٥٠% من الدرجات للنجاح في هذا المقرر لمحو الأمية.

٢- الإشارة إلى تخصيص رابط خاص بمحو الأمية بعد اطلاق وزير التعليم العالي للمنصة الإلكترونية (إجادة) حيث سيتم بث الفيديوهات التعليمية للنماذج المتميزة من الطلاب المشاركين في المشروع ووضع كل ما يتعلق بمشروع محو الأمية من خلالها. 

٣- توجيه مشروعات أقسام تكنولوجيا التعليم والإعلام التربوي بكليات التربية والكليات المعنية على انتاج وسائط تعليمية تتعلق بمحو الأمية وتعميمها ونشرها على المنصات والمواقع الإلكترونية للجامعات.

٤- التأكيد على التعليمات الصادرة من وزارة التربية والتعليم لأنشطة محو الأمية خلال الفترة المسائية بالتنسيق مع هيئة تعليم الكبار.

وحضر الاجتماع أعضاء اللجنة وهم الدكتور محمد يحي ناصف رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار، والدكتورة جيهان يسري نائب رئيس جامعة الزقازيق لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتورة راوية رزق نائب رئيس جامعة بورسعيد لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتورة أمل سويدان رئيس قطاع الدراسات التربوية، والدكتور عبدالناصر ياسين نائب رئيس جامعة سوهاج لشئون التعليم والطلاب، والدكتور عبدالحميد خضر نائب رئيس جامعة دمياط لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور شريف علي نائب رئيس جامعة السادات لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور أحمد عبد الرشيد حسين المنسق والمشرف العام على المشروع القومي لمحو الأمية على مستوى جامعة حلوان ووكيل كلية التربية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة سابقا، والدكتور خالد عرفان عميد كلية التربية جامعة الأزهر بمحافظة القاهرة، والدكتور عاشور عمري أستاذ أصول التربية المساعد جامعة عين شمس، والدكتور محمد الفقي وكيل كلية التربية ومدير وحدة تعليم الكبار جامعة الزقازيق، والدكتور حمدي البيطار وكيل كلية التربية جامعة أسيوط مدير مركز ورصد المشكلات المجتمعية، والدكتور هاني عبدالمقصود منسق مشروع محو الأمية جامعة المنيا، والدكتور أحمد علام كلية علوم الإعاقة جامعة بني سويف، وأحمد عبدالعزيز مدير عام المكتب الفني بالمجلس الأعلى للجامعات، والدكتور رضوى بدر المجلس الأعلى للجامعات، والدكتورة إيمان عبدالرحيم مدير وحدة التطوير التكنولوجي بالهيئة العامة لتعليم الكبار، والدكتورة فاطمة عياد مدير وحدة دعم المشروع القومي للجامعات بالهيئة العامة لتعليم الكبار المنسق العام.

وفي نهاية الاجتماع استمعت اللجنة إلى العروض المقدمة من النماذج المتميزة من طلاب الجامعات والذين نجحوا في تحرير أكبر عدد من المواطنين من الامية حيث تمثلت تلك العروض من خلال ثلاثة جامعات هى (حلوان، أسيوط، سوهاج). 

حيث قدمت الطالبة رحاب عبدالصمد محمد من طلاب جامعة حلوان عرضا تقديميا عن مساعدة المحيطين بها في قريتها بمحو أميتهم واستعانت بوالدتها في تعليمهم وقامت بفتح عدة فصول حيث تمكنت في تحرير  أمية عدد (٢٧) مواطن، كذلك قدمت عرضا تقديميا الطالبة إسراء محمد أحمد من طلاب جامعة حلوان والتي عاونها والدها وأخاها في عملية الحصر والتعليم واستطاعت بالإرادة تحرير عدد ( ٢٠) مواطن من الأمية.

وقد قدمت اللجنة الموقرة التحية والشكر  التقدير لادارة جامعة حلوان العريقة بقيادة الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة على هذه النماذج المشرفة والمتميزة في المشروع القومي لمحو الأمية.