السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

قبل الامتحان بساعات.. نصائح لطلاب الثانوية العامة 2022

كشكول


قالت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، إن ليلة الامتحان يعاني فيها أغلب الطلاب مشاعر من القلق والتوتر، وقد يشعروا بأن جميع المعلومات في ذاكرتهم لا يفتكروا منها شيئا.

وتوجهت الحزاوي بعدة نصائح للطلاب في ليلة الامتحان، كالتالي:
 
1- ليلة الامتحان تحتاج إلى مراجعة سريعة من مصدر واحد للتذكرة وتثبت المعلومة فلا يجب أن يقوم الطالب فيها بالاطلاع على مصادر جديدة للمعلومة حتى لا يحدث تشتيت وهذا سوف يؤدي إلي نتائج عكسية مع التركيز على الفهم والبعد عن الحفظ  والتلقين فهذا لا يتناسب مع النظام الجديد  للامتحانات.

٢-  تهيئة مكان المذاكرة بحيث يكون مكان جيد الإضاءة والتهوية وبعيد عن المشتتات مع ضرورة تنظيم الكتب بحيث يكون من السهل الوصول إليها في كل امتحان حتي لا تستهلك وقتك في البحث عن ما يخص كل امتحان من كتب وملازم .

٣- حاول حل امتحانات شاملة كمحاولة  لمحاكاة الامتحان ولا تنسي أن تلتزم بالوقت الزمني المحدد للإجابة في الحل حتي تستطيع تدريب نفسك.
٤- البعد عن وسائل التواصل الاجتماعي التي قد تزيد من توترك وقلقك وان كان لابد من متابعة فيجب متابعة الصفحات الرسمية فقط لمعرفة المعلومات الصحيحة.
٥-  الحرص علي النوم مبكرا ليلة الامتحان فالنوم له أهمية كبيرة جدا خصوصا ان نظام الامتحان اختيار من متعدد يتطلب طالب تركيزه عالي و هاديء.

٧- جهز أدواتك التي تحتاجها في الامتحان كالاقلام وغيرها حتي لا تنسي شيئا صباحًا من كثرة القلق والتوتر .
 ٨ - الاهتمام بتناول الفطور صباحًا  الخروج إلى الامتحان قبل الموعد بوقت كافي فيجب عمل  حساب لأي  طوارئ أو ازدحام بالطريق  فالوصول للجنة في وقت مناسب أمر ضروري.
٩-  عند استلام ورقة البابل شيت وبوكليت الأسئلة لا تنسى تسجيل بياناتك بحرص شديد واهتمام حتي لا يحدث لك مشكلة اثناء تصحيح الورقة التي يتم تصحيحها الكترونيا .
١٠-  ركز في في ورقة الامتحان وابتعد عما يدور  في اللجنة من مناقشات و ضوضاء ضع خطة للحل سريعا بحيث تقسم الوقت المحدد للحل علي عدد الاسئلة حتي تستطيع الالمام بالوقت المطلوب للإجابة علي كل سؤال و ابدأ بالأسئلة السهلة اولا ثم الأكثر صعوبة ويفضل ترك وقت كافي للمراجعة .
١١- كن حريصا عند تظليل البابل شيت بحيث تتبع التعليمات الخاصة بكيفية التعامل معه
١٢- لا تغادر اللجنة الا في نهاية الوقت فحاول مراجعة إجاباتك مرة واتنين وثلاثة .
١٤- عند الخروج من اللجنة لا تراجع إجابتك مع أصحابك وعليك التوجه إلي البيت سريعًا لأن المراجعة قد تزيد من توترك مما يفقدك القدرة علي التركيز في الامتحان التالي كما ان مراجعة الإجابات لا يفيد ولا يغير شيء .
واختتمت الحزاوي النصائح قائلة لكل طالب، استعن بالله وأعلم أن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا داوم علي الصلاة والتقرب إلي الله بالدعاء  حتى تشعر بالطمأنينة والسكينة