الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

«أخطاء صياغة وصعوبة أسئلة».. شكاوى طلاب الثانوية العامة بالأسبوع الثاني للامتحانات

كشكول


 

تصدرت مشكلات امتحانات الثانوية العامة 2022، المشهد بالأسبوع الثاني للمارثون عكس امتحانات اللغة العربية واللغة الأجنبية الثانية، وخاصة بعد اصابة الطلاب بالحزن والخوف على مستقبلهم لصعوبة الأسئلة، وتضمنها عدد من الأخطاء من بينها، ورود شكاوى من  الطلاب من صعوبة الامتحان ووجود سؤال ليس اجابة وآخر غير مكتمل، وفي الجغرافيا عدم وضوح الخرائط.


 

شكاوى طلاب الثانوية العامة بالأسبوع الثاني للامتحانات


 

في مستوى الطالب المتميز

ومن جهته علق دكتور محمود عطية أحد معلمي الكيمياء، على صعوبة امتحان الكيمياء للثانوية العامة للعام الدراسي 2021/2022، بأن الامتحان "متزن جدًا" على حد وصفه ليس بالسهل أو الصعب، مؤكدا أن الطالب الذي تعود على حل الأسئلة يستطيع الحصول على درجة مرتفعة بالامتحان.

 

بينما أكد معلم آخر، أن امتحان الكيمياء في مستوى الطالب المتفوق وتضمن أفكار لن يستطيع الطالب الضعيف أو المتوسط حلها، لكنه أوضح أن الامتحان كشف عن عدة جوانب منها الآتي:

-  أن يعتاد الطالب على الحل مهما كان مستوى الامتحان

- الامتحان كشف ضعف معلمي الدروس الخصوصية الذين يتربحوا من الطلاب

وأشار إلى أن الامتحان يبدو من الوهلة الأولى سهل، ولكن عند التركيز في قراءة الأسئلة ستكتشف أن الامتحان أكثر صعوبة من العام الماضي، ويحتوي على أمور فنية كثيرة.

أخطاء الصياغة

وأشار عبدالله الجمال معلم كيمياء أن امتحان الكيمياء تضمن أخطاء في الصياغة وهي:

١- السؤال الأول : منحنى يسأل فيه عن عنصر يستخدم أحد أكاسيده في عمل الأصباغ (قد تحتمل أن تكون أكسيد الكروم بلفظ الكتاب أو خامس أكسيد الفانديوم باعتباره صبغ في عمل السيراميك والزجاج).

٢- السؤال الثاني : أوليڤين به ١٨ ذرة و يريد عدد ايزومراته الغير متفرعة .. ( لم يوضح هل يريد عدد الايزومرات من الالكينات فقط فتكون الإجابة ثلاثة ؟ أم يشمل ايزومر حلقي  أيضا و تكون الإجابة أربعة ؟؟ )

٣- السؤال الثالث : يسأل عن مركبين ينطبق عليهما قاعدة ماركونيكوف ( الاختياران ج و د بهما الكانات فسيتم استبعادهم ، و الاختيار أ به ألكين متماثل فسيتم استبعاده أيضا و تكون الإجابة ب ،، لكن ب به " ألكاين متماثل " و لن يطبق عليه قاعدة ماركونيكوف إلا في الخطوة الثانية من إضافة هاليد هيدروجين.

4_ سؤال حمض الكبريتوز : كان يفضل أن يختار أي حمض ضعيف آخر أحادي البروتون  ( أسيتيك مثلاً ) ليوضح للطالب أنه حمض ضعيف غير تام التأين ، لقلة ذكر الكبريتوز فلا أذكر أنه في المقرر.

وأضاف أن عدد الأسئلة التي تحتوي على أفكارهم ٧ أسئلة والامتحان من المقرر الدراسي، موضحا أن الامتحان من أكتر الامتحانات التي تحتوي علي فنيات و اسئلة تحتاج لمهارات التفكير العليا

عدد أسئلة كل باب

_ عدد أسئلة الباب الأول (الانتقالية) = 9

_ عدد أسئلة الباب الثاني ( التحليلية)= 7

_ عدد أسئلة الباب الثالث (الاتزان)= 8

_ عدد أسئلة الباب الرابع (الكهربية)=8

_ عدد أسئلة الباب الخامس (العضوية)=18

مستويات الأسئلة:

_ عدد الأسئلة السهلة =15

_ عدد الأسئلة المتوسطة =11

_ عدد أسئلة الفنيات (تحتاج إلي التفكير القوي )=13

_ عدد أسئلة الفنيات القوية (تحتاج إلي مهارات التفكير العليا )=11

امتحان الجغرافيا

أما امتحان الجغرافيا، فتضمن عدد من الشكاوى لصعوبته وعدم وضوح الخرائط التي يتضمنها الامتحان، الأمر الذي تسبب في انهيار الطلاب عقب خروجهم من اللجان.

وأكد أحد معلمي الجغرافيا أن الامتحان تضمن أفكار كثيرة تحتاج طالب مذاكر واعتاد على الأفكار والربط والتركيز.

وأشار معلم آخر أن امتحان الجغرافيا يحتاج الطالب المتميز، موضحا إلى أن سؤال خطوط الطول والعرض من منهج الأول الإعدادي، وسؤال شكل الجناح العربي الأفريقي من منهج الثاني الإعدادي، بينما سؤال مصب نهر النيجر من منهج الثالث الإعدادي.

يهمك أيضًا | رابط الحصول على نتيجة الدبلومات الفنية 2022

وأضاف أن سؤال خروج السفينة من الإسكندرية حتى سفاجا من منهج الأول الثانوي، موضحا أن امتحان الجغرافيا للثانوية العامة كان امتحان تراكمي شامل جغرافيا جميع السنوات الدراسية الماضية.

وكان أدى طلاب الثانوية العامة الشعبتين العلمية والأدبية أمس الأحد الذي وافق 3 يوليو 2022، امتحاني الجغرافيا والكيمياء واشتكى الطلاب من صعوبة الامتحانات، وأكدوا أنها لا تراعي الطالب المتوسط أو حتى الفوق متوسط.