الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

«3 سلة قمامة بالفصل».. تعليمات جديدة لضبط سير العملية التعليمية

كشكول

وجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، كتاب دوري رقم 27 بشأن الاستعداد للعام الدراسي الجديد الذي ينطلق يوم السبت المقبل الموافق 1 أكتوبر.

وشددت وزارة التربية والتعليم على ضرورة تواصل مديري المديريات والإدارات التعليمية والمدارس مع رؤساء الأحياء والتنسيق معهم، لاتخاذ كافة الإجراءات للتأكيد على ترشيد استخدام الطاقة، والمياه، وأيـة مـوارد أخرى بمختلف المباني التعليمية بكافة أنواعها: دواوين المديريات، والإدارات التعليمية، والمدارس، وأية جهة تتبع منظومة التعليم؛ حفاظا على المال العام. 

_ التوجيه بالتوسع في المساحات الخضراء، وزرع أكبر عدد من الأشجار داخل المدارس، ورعايتها والحفاظ عليها، مع إبراز المتميزين في هذا الشأن، وتشجيع الطلاب على هذا، من خلال إطلاق أسماء الطلاب المشاركين في هذا العمل على الأشجار التي يقومون يغرسها، ومتابعتها، والحفاظ عليها مع مراعاة ابتعاد الأشجار عن أسوار المدرسة؛ لعدم التأثير عليها.

 _ التأكيد على النظافة الشخصية، ونظافة المدرسة، وتوفير عدد (۳) سلات بكل فصل، وتقسم هكذا: (سلة المخلفات الورقية، وثانية للبلاستيكية والزجاجية، وأخرى للمخلفات العضوية)، وكذلك بفناء المدرسة.

_ تفعيل استخدام التقنيات التكنولوجية الحديثة المؤمنة في تبادل المراسلات بين الجهات التابعة للوزارة، تجنبا لإهدار الوقت، وترشيدا للنفقات، وتوظيف مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بكل مدرسة؛ لتسهيل عملية التواصل، فيما بينها وبين أولياء الأمور والطلاب، والرد على كافة استفساراتهم ومقترحاتهم. 

أما فيما يتعلق بالمبنى المدرسي، والتجهيزات، والكتب، والمناهج الدراسية، فشددت على اتخاذ الإجراءات اللازمة؛ للحفاظ على نظافة المدارس من الخارج، ومكافحة الباعة الجائلين، ورفع المخلفات التي قد توجد في محيطها.

ووجهت بضرورة التأكيد على صيانة المعامل، والورش، وكافة التجهيزات، والمعدات الفنية، والتأكد من صلاحيتها للعمل لتدريب الطلاب عليها، وتوفير الخامات اللازمة لتدريب الطلاب، من خلال البنود المالية المخصصة لها. 

_ ضرورة المتابعة الشخصية والجادة من قبل مديري المديريات، والإدارات التعليمية؛ لضمان حسن سير العملية التعليمية منذ اليوم الأول، والتأكد من استلام الطلاب للكتب المدرسية، والتوجيه نحو تحميل النسخة الإلكترونية منها، وكذلك البرامج الدراسية المطورة للتعليم الفني؛ لضمان توافرها لكافة الطلاب.

_ الالتزام بالخريطة الزمنية، ومواعيد عقد الامتحانات، وعدم عقد أية امتحانات في الأيام التالية للأعياد الخاصة

  • التنبيه المشدد بحظر الاستخدام أو الترويج لأية مقررات دراسية، أو كتب، أو مناهج بخلاف الصادرة عن الوزارة
  • إجراءات ضبط العملية التعليمية وسير الدراسة داخل المدارس

_ إعداد خطط المتابعات الميدانية للقيادات الإدارية، والموجهين الفنيين بالإدارات والمديريات التعليمية على المدارس، والتقليل من أوقات تواجدها بمكاتبهم؛ للتأكد من انتظام العمل بالمدارس. 

_ مكافحة ظاهرة الدروس الخصوصية، ويذل كافة الجهود الممكنة لمحاربتها، تمهيدا للقضاء عليها، وإتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين، لا سيما المتغيبين عن المدرسة من المعلمين، وغير الملتزمين بتواجدهم بالحصص المقررة لهم، طبقا للجدول المدرسي، مع اتخاذ كافة التدابير والإجراءات اللازمة تجاه من يمارس المهنة، دون وجه حق، لا سيما ممن هم في إجازات بدون مرتب، أو إجازات طويلة، ويمارسون التدريس بمراكز خاصة، أو بمقراتهم الخاصة، وإتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم. التواصل والتنسيق الكامل مع مديريات الأمن؛ لوضع خطة تأمين المدارس والمنشآت التعليمية، وتكثيف عمل الدوريات الراكبة، لضمان توفير مناخ آمن للطلاب والمعلمين، طوال فترة سير الدراسة والامتحانات.

 

308735979_1497243697459591_1292140100785676378_n
308735979_1497243697459591_1292140100785676378_n