الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

«حجازي»: الدروس الخصوصية تستنزف المليارات من جيوب المصريين

كشكول

قال الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الدروس الخصوصية تستنزف المليارات من جيوب المصريين، بحثا عن مستقبل أفضل لأبنائهم. 

جاء ذلك خلال منشور له على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، في الساعات الأولى من صباح اليوم الإثنين. 

وأكد وزير التربية والتعليم أن المدرسة هى المكان الرسمى للتعليم والتعلم، موضحا أن الدروس الخصوصية نظام موازى غير خاضع للرقابة والمعايير التربوية السليمة. 

وأضاف أننا دفنا رؤوسنا فى الرمال على مدار السنين وتظاهرنا بأن المشكلة غير موجودة. 

وأوضح وزير التربية والتعليم أن أول خطوات حل المشكلات هى الاعتراف بوجود مشكلة، قائلا: "حان الوقت للاعتراف بوجود مشكلة وطرح الأمر للحوار المجتمعى لسماع الاقتراحات ةمن جميع الأطراف المعنية من أجل مصلحه أبنائنا الطلاب". 

ونوه إلى أن الفكرة التى نعمل عليها حاليا هى تقنين الدروس الخصوصية  لضمان بيئة تعليمية تربوية آمنة خاضعه لرقابة حكومية، مؤكدا أن أى موارد مكتسبة للوزارة من هذا الدور تستخدم فى دعم المدارس الحكومية ورفع مرتبات المعلمين، داعيا الجميع للنقاش البناء بخصوص هذا الشأن.

ونبه وزير التربية والتعليم بأنه لم يتخذ القرار قبل عقد حوار مجتمعي يضم أصحاب سناتر الدروس الخصوصية وأولياء الأمور والمعلمين، مؤكدا أنه يسعى لتحقيق الصالح العام. 

وأكد الدكتور رضا حجازي عدم اتخاذ أي قرار بشكل منفرد، ولن يتخذ أي قرار قبل عقد الحوار المجتمعي والوصول إلى قرار يرضي جميع الأطراف. 

وأضاف وزير التربية والتعليم أن حوكمة سناتر الدروس الخصوصية بهدف السيطرة عليها والحد منها لصالح أولياء الأمور، مشيرا إلى وضع حد أقصى لأسعار الدروس الخصوصية بالساعة. 

ونوه وزير التربية والتعليم بأن تقنين سناتر الدروس الخصوصية ليست بديلا للمدارس، لافتا إلى أنها موجودة من عقود إلى جانب المدارس، وأن الهدف من تقنينها ضمان المحتوى التعليمي.