الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

زيارة وفد من معهد بوجولوجوف للفيزياء النظرية بالمعهد المتحد للأبحاث النووية بدوبنا

كشكول

أجرى وفد من الباحثين من معهد بوجولوجوف للفيزياء النظرية بالمعهد (JINR –BLTB) والمتخصصين في الفيزياء النظرية والموصلية الفائقة زيارة عدد من المؤسسات التعليمية والبحثية بجمهورية مصر العربية، وذلك في إطار الأنشطة العلمية الناجمة عن عضوية مصر فى المعهد المتحد للأبحاث بدوبنا- روسيا الاتحادية، وفى ضوء ترقية عضوية مصر إلى عضو دائم بالمعهد.

حيث ألقى الباحثين سلسلة محاضرات مكثفه في الفيزياء النظرية والموصلية الفائقة، هذا بإلإضافة إلى متابعة عدد من المشاريع البحثية المشتركة مع الباحثين من الجامعات المصرية، وقد تم إدراج هذه الزيارة على الموقع الرسمى للمعهد ضمن الانشطة المشتركة للهيئات العلمية البحثية المصرية ومعامل معهد (JINR).

وتم استقبال الزائرين في أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا تحت رعاية الدكتور محمود صقر رئيس الأكاديمية، وبحضور الدكتور طارق حسين، رئيس الشبكة القومية للعلوم النووية، والدكتور ولاء سيف نائب رئيس الشبكة القومية للعلوم النووية، حيث تم إجراء العديد من المناقشات تشمل مستقبل التعاون بين العلماء والباحثين المصريين ونظرائهم من مختلف الدول الأعضاء بالمعهد المتحد للعلوم النووية، كما قام خمسة من الضيوف بإلقاء خمسة محاضرات مكثفة بمقر الأكاديمية يتقدمهم بروفيسور نيكولاى أنطونينكو، مدير معهد بوجولوجوف للفيزياء النظرية، وبروفيسور جورجين أدمين، وهما من علماء الفيزياء النووية البارزين.

وتناولت المحاضرات الفيزياء النووية ومستقبلها وأفق تطبيقاتها المستقبلية خصوصًا في مجال تكوين عناصر جديدة غير موجودة بالطبيعة، ويعتبر المعهد المتحد للعلوم النووية JINR من أربعة مراكز بحثية رائدة فى هذا المجال وتم خلال العشرة سنوات السابقة تكوين سبعة من هذه العناصر به أخرهم عنصر الأوجاسيون ذات العدد الذرى 118 - وهو العنصرالوحيد المسمى بإسم عالم على قيد الحياة وهو يورى أوجانسيان – أحد علماء المعهد المتحد. شملت المحاضرات مستقبل تكون هذه العناصر وخصائصها وعدد أخر من المواضيع ذات الصلة بالفيزياء النووية ومستقبلها.
كما زار الوفد المركز القومي للبحوث وألقوا محاضرتين في مجال الموصلية الفائقة ألقاها بروفيسور يورى شوكرينوف أحد الرواد في هذا المجال والدكتور إلهوم رحمانوف.
وتبع المحاضرة لقاء مع رئيس المركز القومى للبحوث ونائبه لمناقشة أطر التعاون السابق والمستقبلي، حيث أشرف على اللقاءات الدكتور مدحت إبراهيم، عضو الشبكة القومية للعلوم النووية والأستاذ بالمركز القومي للبحوث.

كما قام الضيوف بزيارة جامعة القاهرة وكلية الدراسات العليا النانوتكنولوجي حيث تفقدوا معامل الكلية وتمت مناقشة الترتيب لأبحاث مشتركة ودرجة ماجستير مشتركة وذلك مع عميدة الكلية ووكيل الكلية للدراسات العليا.
وفي اليوم الأخير زار الوفد جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا وكلية الهندسة بها وتم إلقاء محاضرة عن الموصلية الفائقة ومستقبلها البحثي والتكنولوجي.

وقد ضم الوفد كل من:
Prof. Nikola Antonenko
Prof. Yury Shukrinov
Prof. Gurgen Adanian
Dr. Timur Shneydman
Dr. Vazgen Sargsyan
Dr. Ilhom Ilhom Rahmonov

ومن الجدير بالذكر أنه تم ترقيه عضوية مصر كعضو كامل في المعهد المتحد للعلوم النووية كأول دولة عربية وإفريقية ذات عضوية كاملة والذي صوتت عليه الدول الأعضاء بالمركز في نوفمبر من عام ٢٠٢١ في جلسة المفوضين للدول الأعضاء والتي عقدت في دولة بلغاريا بحضور رئيس جمهورية بلغاريا وتمت الموافقة على ترقية عضوية مصر بإجماع الدول.