السبت 06 يوليه 2024 الموافق 30 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل.. تربوي يكشف الآثار السلبية للغش الإلكتروني بالامتحانات

كشكول

أوضح الدكتور تامر شوقي أستاذ علم النفس بكلية التربية جامعة عين شمس، أن الغش الفردي، أو الجماعي، أو من خلال جروبات الغش الإلكتروني ( شاومينج) من أخطر القضايا التي تواجه العملية التربوية وتهددها بالافشال، وتنبثق خطورة الغش أنه السبب الرئيسي لتدمير العديد من القيم التربوية المتصلة بمواقف الامتحانات والتفييم.  

وأضاف أنه  يعتقد معظم الأفراد من طلاب وأولياء الأمور بل  ومن  المتخصصين أن   مواقف الامتحانات والتقييم هدفها الأساسي هو تقييم الطلاب والحكم على مستواهم العقلي والتحصيلي من خلال قياس ما حصلوه من معلومات ومعارف ومهارات متصلة بالمواد الدراسية المختلفة  خلال  العام الدراسي، إلا أن ذلك يمثل جزءا صغيرا من الحقيقة.

وأشار إلى  أن مواقف الامتحانات ( من عمل لجان للطلاب، وتضمين كل لجنة عدد قليل من الطلاب، وتنظيم جلوسهم بطريقة تمنع الغش، وتعيين مراقبين عليهم  على عدة مستويات )  تعمل تلك المواقف على اكساب الطلاب قيم تربوية وأخلاقية مهمة منذ  سن صغير، ومن هذه القيم:
1- قيمة احترام الوقت: فالامتحان وقت محدد للبدء وللانتهاء منه ولا يجوز لأحد انتهاك ذلك الوقت.
2- قيمة  الاعتماد على النفس: حيث يتعلم الطالب انه المسؤل عن نجاحه أو فشله في الامتحانات.
3- قيمة تحمل المسؤلية:  حيث يكون مطلوبا من الطالب في موقف الامتحان الاعتماد على نفسه فقط في الاجابة، ولا يمكن لأي شخص آخر مساعدته سواء والديه أو معلمميه أو زملائه
4- قيمة بذل الجهد: حيث يتعلم الطالب أنه يجب أن يبذل قصاري جهده في أثناء حل الامتحان وفي أثناء الاستعداد له حتى يستطيع تجاوز الامتحانات.
5- قيمة المثابرة: يكتسب الطالب قيمة مواصلة المذاكرة والاستعداد للامتحان مهما واجهه من معوقات حتى ينجح في اجتيازه.
6- قيمة الاتقان في الاجابة والحل  لتحقيق النجاح والتفوق.
7- قيمة العدالة: أن الجميع متساوون وأن كل طالب سيحصل على حقه في ضوء جهده واجابته في الامتحان بنفسه.
فضلا عن شعور التلميذ باللذة والسعادة عند تحقيقه النجاح في ضوء ما التزم به من قيم. 
وأشار إلى أن الغش  أداة تخريب  لكل تلك القيم، فالطالب الغشاش هو الذي لا يحترم قيم الوقت، والاعتماد علي النفس وتحمل المسؤلية وبذل الحهد والمثابرة وغيرها، وبالتالي  يعمم  سلوك الغش في كل مناحي حياته ( في الأسرة، أو في الشارع، أو في العمل فيما بعد ) بما يؤدي إلي افساد المجتمع. وهذا يفرض علي الجميع ( سواء الأسرة،أو المدرسة،  أو دور العبادة، أو وسائل الاعلام ) ضرورة محاربة الغش وغرس القيم السوية لدي الطلاب حتى لا يتجرع الجميع من أثار هذ الغش