الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

كل ما تريد معرفته عن المناهج المحذوفة من الصفين «الرابع والخامس الابتدائي» فى جميع المواد

كشكول

يبحث العديد من أولياء الأمور عن تفاصيل المحذوفات من مناهج الصفين الرابع والخامس الابتدائي فى هذا السياق ترصدها كشكول خلال السطور المقبلة

المحذوف من مناهج رابعة ابتدائي فى جميع المواد


وتضمن الأجزاء المحذوفة من منهج الصف الرابع الابتدائي 2023 في مادة الدراسات الوحدة الثانية: الأماكن السياحية والتراثية في بلدنا (الدرس الثالث)، والوحدة الثالثة: وسائل النقل والاتصال في بلدنا (الدرس الرابع تطوير وسائل الاتصال وتأثيرها في المجتمع).

وفي منهج اللغة العربية أنشطة نص الاستماع (حوار مباشر) من ص 66 إلى ص 67، ونص معلوماتي ( بنيان سد عالي جديد ) من ص 77 إلى ص 83)، وأنشطة نص الاستماع الفصل الأول: بين الماضي والحاضر من ص 96 إلى ص 97، وأنشطة نص الاستماع ( الفصل الثاني: بين الماضي والحاضر ) من ص 122 إلى ص 123، ونص معلوماتي ( التطعيم لمجتمع سليم ) من ص 132 إلى ص 138 نص معلوماتي ( التبادل التجاري ) من ص 160 إلى ص 166).

وتضمنت الأجزاء المحذوفة من منهج الرياضيات للصف الرابع الابتدائي الرياضيات القيمة المكانية الدرس الثالث، والدرس الثامن المقارنة باستخدام النماذج من الوحدة العاشرة، وفي الوحدة الحادية عشر الدر الثاني والرابع التمثيل البياني بالنقاط وتمثيل بياني للفصل.

وفي الوحدة الثانية عشرة الدروس الرابع والخامس والسادس والثاني عشر رسم صور ذات خط تماثل والهندسة في حياتنا- الجزء الأول وتحديد الزوايا القائمة والهندسة في حياتنا- الجزء الثاني، وفي الوحدة الثالثة عشرة الدرس الخامس قياس الزوايا- الجزء الثاني
 

محذوفات منهج خامسة ابتدائي
 

وتضمنت محذوفات الصف الخامس الابتدائي في اللغة العربية، قصة الفلاح الفصيح (۱) من ص 76 إلى ص 85، ونص معلوماتي ( قوانين الاحترام حول العالم من ص 110 إلى ص 116، وأنشطة نص الاستماع كن داعمًا ولا تكن مثبطا من ص 126 إلى ص 127، وقصة الفلاح الفصيح (2) من ص 172 إلى ص 176.

وشملت محذوفات الصف الخامس الابتدائي في مادة الدراسات، الوحدة الثانية: لمحات من تاريخ وحضارة بلدنا (الدرس الرابع العلوم والاداب في بلدنا)، والوحدة الثالثة: علاقات مصر مع العالم من الماضي والحاضر (الدرس الرابع: البورصة المصرية).

وتضمنت محذوفات الصف الخامس الابتدائي في مادة الرياضيات، الوحدة التاسعة الدروس الثاني والرابع والسادس والعاشر، وهي تقدير ناتج ضرب الكسور الاعتيادية في الأعداد الكسرية وضرب كسر اعتيادي في كسر اعتيادي وضرب الأعداد الكسرية ومسائل كلامية لقسمة أعداد صحيحة.

أما الوحدة العاشرة، فتضمنت الأجزاء المحذوفة منها الدروس الأول والرابع والتاسع والحادي عشر فئات الأشكال الهندسية وحساب المساحة لأبعاد تحتوي على كسور ومن الأنماط إلى النقاط وتفسير رسوم بيانية من الحياة اليومية، وفي الوحدة الحادية عشرة الدروس الأول والثالث والسابع والتاسع وهي أبعاد متنوعة وتقدير الحجم وقياسه وإيجاد حجم الأشكال الهندسية المركبة وبناء مدن ثلاثية الأبعاد.