رابط النماذج الاسترشادية للثانوية العامة 2023
يبحث العديد من المعلمين وأولياء الامور والطلاب عن النماذج الاسترشادية للثانوية العامة والتى قد أعلنت الوزارة عنها بالأمس.
رابط النماذج الاسترشادية للثانوية العامة 2023
أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم، عن النماذج الاسترشادية لأسئلة امتحانات شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسى 2023/2022. وذلك عبر الرابط التالي: (من هنا)
فقد علق الخبير التربوى الدكتور تامر شوقى على النماذج الاسترشادية لطلاب الثانوية العامة والذي أعلنت عنه الوزارة منذ قليل وقال فى تصريحات له عبر جروب حوار مجتمعى:«النموذج الاسارشادي في مادة علم النفس والاجتماع مطمئن تماما وتميز بالكثير من المميزات منها :
1- الخلو من التععقيد
2- التدرج بين الاسئلة السهلة والمتوسطة الصعوبة
3- يستطيع الطالب المتوسط الاجابة عن معظم الاسئلة
4- الاجابات المطلوبة علي كل سؤال محددة تماما
5- لم تحمل الاختيارات اكثر من اجابة محتملة
6- غطت الاسئلة جميع جوانب المحتوي
7- البدائل جاءت موجزة مختصرة واضحة
8- الاسئلة المقالية تميزت بأن اجاباتها محددة وهي تقيس قدرة الطالب علي الفهم والالستدلال وليس مجرد الحفظ بعيدة عن الاراء الذاتية، ومن السهل تصحيحها بموضوعية
وأضاف: مع ذلك توجد بعض الملاحظات الشكلية التي لا تقلل اطلاقا من دقة تلك النماذج ولكن الهدف وضعها في الاعتبار قبل الامتحان النهائي
1- اولا لم يتم وضع توزيع الدرجات
2- توجد اخطاء لغوية فمثلا السؤال ٣ الخطأ "مما" ولكن الصحيح هو " ما" ....السؤال ٧ "يعتمد مبرجي" بينما الصحيح هو "يعتمد مبرمجو"، السؤال 15 " يري المتخصصين" بيننما الصحيح هو "يري المتخصصون "
3- السؤال 16 البدائل غير متسقة لغويا مع رأس السؤال
4- بشكل عام لا يوجد تنسيق في اخراج الورقة حيث يختلف تنسيق وضع البدائل عبر الاسئلة
5- في نهاية كل سؤال وضعت نقاط(....) يجب أن تكون متساوية في جميع الأسئلة بينما جاءت غير متساوية فمثلا كانت في السؤال رقم ٧ ( سبع نقاط) وفي السؤال رقم ٩ ( ١٣ نقطة )
6- وجود بدائل غير متجانسة في بعض الاسئلة ولا بد من استبعادها مثلا في السؤال رقم 21 البديل أ " البيئة الاجتماعية "
7- لم يتم الفصل بين امتحاني علم النفس والاحتماع بفاصل، مثل أولا علم النفس، ثانيا علم الاجتماع
8- من الافضل تجميع الاسئلة المقالية مع بعضها ولكنها كانت في اماكن متفرقة في الاسئلة _( وتضمنت الاسئلة ارقام 14، 20 في علم النفس، ورقم 31، 36 في علم الاجتماع )