الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

عاجل| الخريطة الزمنية للدراسة في الجامعات خلال شهر رمضان 2023

 الخريطة الزمنية
الخريطة الزمنية للدراسة في الجامعات خلال شهر رمضان 2023

الخريطة الزمنية للدراسة في الجامعات خلال شهر رمضان 2023.. أعلنت الجامعات المصرية، تقليص عدد ساعات المحاضرات الدراسية بالكليات، بدءا من غد الخميس، تزامنا مع حلول شهر رمضان الكريم، دون تغير في الخريطة الزمنية للعام الجامعي الحالي، وذلك من أجل التخفيف على الطلاب ومنحهم الفرصة للإفطار مع أسرهم.

جاء ذلك مع التأكيد على أهمية الالتزام بالمواعيد المقررة والمعلنة على المواقع الإلكترونية للكليات، بداء من الصباح وحتى انتهاء الموعد المقرر للمحاضرات، مع تطبيق كافة القواعد والإجراءات الاحترازية للحد من تفشي فيروس كورونا وارتداء الكمامة الطبية والتعقيم الدوري لقاعات المحاضرات.

الخريطة الزمنية للدراسة في الجامعات خلال شهر رمضان 2023 

ومن المقرر أن ينطلق اليوم الدراسي في الجامعات خلال أيام شهر رمضان، في تمام الساعة 9 صباحا بدلا من الثامنة، على أن ينتهي اليوم، في تمام والرابعة عصرا وقبل وقت كاف من موعد الإفطار.

ويستعرض موقع «كشكول» التعليمي، خلال السطور التالية، خطة الجامعات وخريطة اليوم الدراسي، في شهر رمضان 2023، كالتالي:

جامعة عين شمس

أعلن الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، عن تقليص عدد ساعات المحاضرات خلال شهر رمضان وذلك تخفيفا على الطلاب، مشيرا إلى أن تقليص زمن المحاضرة لا يعنى التخفيف من المقررات الدراسية والمحتوى الدراسي، ويبدأ اليوم الدراسي في كليات الجامعة، في تمام الساعة 9 صباحا، على أن ينتهي في تمام الساعة الرابعة عصرا.

أكد الدكتور خالد قدري، عميد كلية تجارة جامعة عين شمس، أنه تم تقليص عدد ساعات المحاضرات في شهر رمضان فقط، لافتا إلى أن اليوم الدراسي في الكلية سوف ينتهي في الساعة الثالثة عصرا.

ولفت عميد كلية تجارة جامعة عين شمس، إلى أن خطة سير العملية التعليمية بالكلية خلال شهر رمضان، هو تأخير مواعيد بدء المحاضرات من الثامنة صباحًا إلى التاسعة صباحًا، وذلك لمراعاة مواعيد طقوس العبادات ليلًا والتحصل على أوقات كافية للراحة والاستعداد، بالإضافة لاختصار مدة المحاضرات المقررة ل55 دقيقة بدلًا من ساعة ونصف.

جامعة بني سويف

أوضح  الدكتور منصور حسن رئيس جامعة بني سويف، أن الجامعة ستعمل على تكثيف راحة الطلاب خلال شهر رمضان وتوفير السبل لراحتهم خلال الشهر المبارك ونسعى لتخفيف العبء على جميع الطلاب وتوفير احتياجاتهم.

وأكد رئيس جامعة بنى سويف، أن المجتمع الجامعى أصبح لديه وعى أكثر حول تطبيق الإجراءات الوقائية من فيروس كورونا سواء على مستوى الطلاب أو العاملين أو أعضاء هيئة التدريس، لافتًا إلى أن الدراسة فى شهر رمضان ستكون طبيعة ولكن مع تخفيف عدد ساعات المحاضرات دون الخلل بالعملية التعليمة، مشيرا إلى أن إلقاء المحاضرات بنظام الاونلاين أمر يرجع لأستاذ المادة كونه هو من يحقق التوازن على حسب المقررات الدراسية سواء كانت حضور أو أون لاين.

جامعة سوهاج

قال الدكتور مصطفى عبدالخالق، رئيس جامعة سوهاج، إنه كليات الجامعة ستقلص زمن محاضراتها الدراسية في شهر رمضان، لمدة ساعة، مؤكدا أنه وجه بضرورة أن ينتهي اليوم الدراسي في تمام الساعة الرابعة عصرا، على أن يبدأ في تمام الساعة 8 صباحا.

أضاف رئيس جامعة سوهاج، أن القرار جاء من الناحية الإنسانية والتخفيف عن الطلاب خلال فترات الصيام، مؤكدا أن المحاضرات الدراسية داخل الكليات ستكون بالنظام الحضوري والالتزام الكامل بالجدول الزمنى للترم الثاني.

وأوضح عبدالخالق، أن تقليص زمن المحاضرة، ليس معناه أن هناك تقصيرا في تقديم المنهج الدارسي للطلاب أو الإخلال بالعملية التعليمية، لافتا إلى أن هذا لا يكون له أي تأثير على الدراسة داخل كليات جامعة سوهاج.

جامعة جنوب الوادي

قال الدكتور يوسف غرباوي رئيس جامعة جنوب الوادي، إنه سيتم بدء اليوم الدراسي خلال شهر رمضان، في تمام الساعة الثامنة صباحا بدلا من الساعة التاسعة، مشيرا إلى أنه سيتم تخفيف ساعات المحاضرات وهو ما وجه به عمداء الكليات.

ونوه غرباوي، بأنه سيتم تطبيق النظام وفقا للوائح الخاصة بالكليات، موضحا أن طريقة التدريس سوء أونلاين أو حضوري يرجع إلى أستاذ المادة فقط داخل الكلية، موضحا أن المدة الزمنية بالمحاضرة خلال شهر رمضان، قد لا تزيد على ساعة زمنية، مبينا أن هذا الإجراء من أجل التخفيف على الطلاب في نهار شهر رمضان.