السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

"علوم المنصورة الجديدة" تنظم معرض في يوم الفيزياء

كشكول

نظمت كلية العلوم جامعة المنصورة الجديدة، معرض في يوم الفيزياء تحت عنوان "إحداث ثورة في المجتمع من خلال العلم: معرض يوم الفيزياء" حيث تضمن عرض مشاريع طلاب كليات العلوم والهندسة وعلوم وهندسة الحاسب تزامنا مع ختام النشاط الطلابي للعام الجامعي 2022-2023، والتي تناولت القضايا المجتمعية المتوافقة مع رؤية مصر 2030 في مجالات الطاقة والصحة والمياه والبيئة، وذلك تحت رعاية الدكتور معوض الخولي رئيس جامعة المنصورة الجديدة، وإشراف الدكتور سمير صقر عميد كلية العلوم، وإشراف الدكتورة لبنى شرف الدين، والدكتور الأمام زكريا، والدكتور محمد الحناوي، والدكتور أيمن صبحي، حمدي عبدالحميد.

وتضمنت المشاريع المقدمة مجموعة متنوعة من المشاريع التعليمية والتطبيقية التي تعكس معرفة الطلاب وقدرتهم على تقديم المفاهيم الفيزيائية المعقدة بطريقة إبداعية وجذابة، وكانت المشاريع التعليمية جديرة بالملاحظة بشكل خاص، حيث أظهرت فهم الطلاب لأحدث التطورات في الفيزياء وقدرتهم على ترجمة هذه المفاهيم إلى مواد محفزة يسهل الوصول إليها، بالإضافة إلى ذلك، قدم الطلاب العديد من المشاريع التطبيقية المبتكرة التي اعتمدت على المبادئ الفيزيائية التي درسوها طوال العام الدراسي.

وأظهرت هذه المشاريع التطبيقات العملية للفيزياء وسلطت الضوء على الدور المهم الذي يلعبه هذا الموضوع في معالجة التحديات المجتمعية، وبشكل عام، قدم المعرض منصة للطلاب لعرض إبداعاتهم ومعرفتهم، وأظهر التأثير الكبير الذي يمكن أن تحدثه الفيزياء على عالمنا.

وكان المعرض شاهدًا على المواهب الاستثنائية للطلبة المشاركين، حيث أظهر قدراتهم الرائعة في تخطيط وتقديم مشاريعهم العلمية واستعدادهم الرائع لحل المشكلات، وأعجب الحضور بشدة بجودة المشاريع واعترفوا بتفاني الطلاب وعملهم الجاد. 
ويجسد المعرض التزام جامعة المنصورة الجديدة بتعزيز بيئة تشجع الطلاب على عرض أفكارهم المبتكرة وتقديم مساهمة إيجابية في المجتمع.

ويعد معرض يوم الفيزياء إضافة قيّمة للأنشطة الطلابية بالجامعة، حيث يوفر منصة للطلاب للاستفادة من معارفهم لمعالجة القضايا المجتمعية وإحداث تغيير إيجابي. 
ومن خلال هذا المعرض، يتم تشجيع الطلاب على المشاركة في البحث والابتكار، وتعزيز مهاراتهم العلمية والعملية، وتعزيز الوعي العلمي داخل كل من الجسم الطلابي والمجتمع الأوسع.

ويستعرض هذا الحدث المواهب الإبداعية للطلاب القادرين على إثبات قدرتهم على تطوير حلول مبتكرة تفيد المجتمع في مجالات مثل الطاقة والصحة والمياه والبيئة. 
 

وفي النهاية، يمكّن معرض يوم الفيزياء الطلاب من إحداث تأثير ذي مغزى على العالم من حولهم ويلهمهم لمواصلة سعيهم وراء المعرفة. 
 

من ناحية أخرى، قام طلاب المستوى الأول والثاني بمختلف البرامج بكلية العلوم بعمل يوم للكيمياء وتم فيه عرض ٢٥ مشروع تطبيقي في الكيمياء حيث تضمنت المشاريع نماذج أولية لإنتاج الهيدروجين والاكسجين من مصادر متجددة وكذلك إعادة تدوير الزيوت المستخدمة لإنتاج الوقود الحيوي وتحضير بعض المستحضرات مثل كريمات الترطيب والصابون كما قامت مجموعات أخرى من الطلاب بعرض المبادئ العامة والأساسية في الكيمياء لما تم دراسته في مواد الكيمياء المختلفة.
وقد قام الطلاب بعرض أفكارهم أمام الدكتور سمير صقر عميد الكلية، معربًا عن سعادته البالغة لما قدمه أبنائه الطلاب من شرح واستيعاب المادة العلمية وتطبيقها.