السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل| تحذير من "التعليم" حول تقديم مدارس المتفوقين STEM

مدارس المتفوقين STEM
مدارس المتفوقين STEM

وجهت وزارة التربية والتعليم تحذير خلال الساعات الماضية حول التقديم لمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEM خلال العام الدراسي الجديد 2023-2024.

 

تحذير من "التعليم" حول تقديم مدارس المتفوقين  STEM

ووجّهت مدرسة المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEM، تحذيرا عاجلا للطلاب الحاصلين على الشهادة الإعدادية 2023 والمتفوقين الراغبين في الانضمام إلى مدارس المتفوقين للعام الدراسي المقبل 2023-2024.

وأكدت مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا، عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي، أنّ إجراءات وشروط التقديم تتم عبر موقع وزارة التربية والتعليم الرسمي، ولم يتم الإعلان عنها حتى الآن وسيتم نشر الإعلان الرسمي فور صدوره.

وحذرت مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا، طلاب الشهادة الإعدادية الراغبين في الالتحاق بالمدارس، من الانسياق وراء أي شخص أو جهة تدّعي تسهيل الالتحاق بالمدارس، موضحة أنّه لا يوجد كورس أو دروس لتأهيل الطلاب لاجتياز الاختبارات.
 

ومدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEM هي مجموعة مدارس ثانوية حكومية في جمهورية مصر العربية، تتبع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنشأت بقرار وزير التربية والتعليم رقم 369 لسنة 2011، بدعم ومنحة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بقيمة 124 مليون دولار أمريكي.


وتنتهج نظام تعليم STEM وهو نظام تعليمي يستخدم لتجميع تخصصات العلوم، التكنولوجيا، الهندسة، والرياضيات وتدريسها معًا، ويهدف إلى تحسين القدرة التنافسية للطلاب في تطوير العلوم والتكنولوجيا والرياضيات، وكذلك الاهتمام وتطوير قدرات المتفوقين في هذه التخصصات العلمية.


وبدأت فكرة المدارس كمنحة أمريكية لرعاية الطلاب المتفوقين في الرياضيات والعلوم في مصر، وكانت البداية سنة 2011 بمدرسة المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا بمدينة السادس من أكتوبر بمحافظة الجيزة، ثم توسعت حتى وصل عدد المدارس في العام الدراسي 2022 / 2023 إلى أكثر من 15 مدرسة في عدة مدن ومحافظات مصرية.


مدة الدراسة بمدارس  ثلاثة سنوات، وتراعي في مناهجها تغطية الموضوعات التي تدرس في مدارس الثانوية العامة مع تطبيق طرق التدريس الحديثة بنظام مجموعات العمل، مع مراعاة ألا يزيد عدد الطلاب في الفصل الواحد عن 25 طالبا، ويحصل خريجو المدارس على شهادة الثانوية العامة في العلوم والتكنولوجيا للمتفوقين.