الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

حقيقة إلغاء درجات الرأفة بامتحانات الثانوية العامة 2023

كشكول

تنطلق غدًا الأحد امتحانات الثانوية العامة للمواد الأساسية باختبار اللغة العربية، وكشف مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، حقيقة ما تردد عن إلغاء درجات الرأفة بامتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2022/2023، والتي تبدأ غدًا بامتحان اللغة العربية.

حقيقة إلغاء درجات الرأفة بامتحانات الثانوية العامة 2023

وأكد المصدر في تصريحات خاصة لكشكول، أن درجات الرأفة مازالت قائمة، ولكنها ليست في المطلق، وتمنح لتغيير حالة الطالب، على سبيل المثال: "إذا كان الطالب راسب في مادة واحدة، يتم منحه درجات الرأفة لتتحول حالته من من راسب إلى ناجح.. وأيضا طالب راسب على 3 مواد، يتم رفع مادة ليتحول حالته من راسب في 3 مواد إلى مادتين"، وستكون نسبة درجات الرأفة نحو 10%.

وأشار إلى أنه من حق الطالب رفض درجات الرأفة حال رغبته في ذلك، عن طريق تقديم طلب لإدارة الامتحانات، لإلغاء درجات الرأفة.

وأوضح أن الطالب الذي حصل على 50% من درجة الامتحان، تؤكد أنه حصل على درجات الرأفة، ولكن لو أعلى من 50% بنص درجة، فهو لم يحصل على الرأفة.

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن أسئلة امتحان اللغة العربية للثانوية العامة سيتم توزيعها بواقع 30% للمستويات العقلية البسيطة و30% للمستويات العليا للتفكير و40% للمستويات المتوسطة، أى أن 70% من الأسئلة ستكون للطلاب المتوسطين والمستويات البسيطة.   

وأوضحت الوزارة، أن عدد الأسئلة فى مادة اللغة العربية 55 سؤالا، منها 4 أسئلة مقالية مخصص لها 10 درجات، و51 سؤالا اختيار من متعدد مخصص لها 70 درجة، بإجمالى 80 درجة لجميع أسئلة المادة.