الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

الإفتاء تكشف سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم

كشكول

يوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، ويصعد المسلمون في هذا اليوم جبل عرفة أو جبل الرحمة لأداء الركن الأعظم من فريضة الحج، وهو الطواف حول جبل عرفات، ويتساءل كثير من المسلمين لماذا سمى يوم عرفة بهذا الاسم ؟، وأجابت دار الإفتاء المصرية عن هذا السؤال موضحة سبب التسمية، وهذا ما نرصده في السطور التالية.
وأجابت دار الإفتاء المصرية في فيديو لها عن سؤال لماذا سُمي يوم عرفة بهذا الاسم؟، موضحة أن حجاج بيت الله الحرام يصعدون إلى جبل عرفات في المملكة العربية السعودية لأداء الركن الأغظم من الحج وهو جبل يقع خارج الحرم، إذ يقع جبل عرفات على الطريق بين مكة المكرمة والطائف، وأيضا يُسمى جبل الرحمة، ومن ذلك اشتق اسم يوم عرفة.

وأضافت الإفتاء في الإجابة عن سؤال لماذا سُمي يوم عرفة بهذا الاسم؟ أن سيدنا آدم والسيدة حواء، حينما أنزلهما الله من الجنة إلى الأرض، أنزلهما في مكانين مختلفين، فكان موقع جبل عرفات الذي يصعد إليه المعتمرون هو المكان الذي التقيا فيه، وتعارفا هناك على بعضهما البعض.

وورد في مسألة لماذا سُمي يوم عرفة بهذا الاسم ؟ عدد من آراء العلماء منها أنه ورد عن سيدنا جبريل عليه السلام كان يطوف بسيدنا إبراهيم عليه السلام ويعلمه المناسك والمشاهد، وكان يطوف به في الجبل، ويردد له قوله «أعرفت، أعرفت»، وكان يرد عليه بقوله «عرفت، عرفت».