الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

تفاصيل إدراج مجلة جامعة بني سويف للعلوم الأساسية والتطبيقية ضمن تصنيف اسكوبس Q2

كشكول

أعلن الدكتور منصور حسن رئيس جامعة بني سويف، أن "مجلة الجامعة للعلوم الأساسية والتطبيقية" المفهرسة ضمن اسكوبس  Scopus والتابعة لدار النشر العالمية Springer Nature تم إدراجها Q2، وأيضًا ارتفع H. Index إلى 13 لعام 2022 و citiscore إلى 2.6 ومن المتوقع أن تحصل على معامل تاثير ٢.٦ والذي سوف يتم اعلانه في بداية شهر يوليو ٢٠٢٣.

كما أكد رئيس جامعة بني سويف، أن هذا الإنجاز هو نتاج تضافر جهود إدارة الجامعة، وذلك للوصول بكل مجلات الجامعة لأن تكون متواجدة  ضمن قواعد البيانات العالمية اسكوبس  Scopus  و Thomson routers.

وأضاف رئيس جامعة بني سويف، أن الجامعة تسعى بكامل طاقتها لتكون رائدة في مجال البحث والعلمي فضلا عن المجال التعليمى، وذلك في إطار توجهات الدولة المصرية للارتقاء وتطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي في ظل رؤية مصر ٢٠٣٠.

إدراج مجلة جامعة بني سويف للعلوم الأساسية والتطبيقية ضمن تصنيف اسكوبس Q2

جامعة بني سويف تستقبل لجنة تقييم مسابقة أفضل جامعة صديقة للبيئة

وقد استقبل الدكتور منصور حسن رئيس جامعة بني سويف، لجنة تقييم أفضل جامعة صديقة للبيئة التابعة للمجلس الأعلى للجامعات، وذلك بحضور الدكتور جمال عبدالرحمن نائب رئيس الجامعة لقطاع التعليم والطلاب، والدكتور سامح المراغي نائب رئيس الجامعة لقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور طارق علي نائب رئيس الجامعة لقطاع الدراسات العليا، والدكتورة حنان سليمان عضو مجلس الشيوخ، والدكتورة سما الدق مدير مكتب التصنيف الدولي والتنمية المستدامة، ومحمد سليم أمين عام الجامعة، وعدد من عمداء الكليات، وأعضاء مكتب التصنيف الدولي والتنمية المستدامة بالجامعة.

حيث تشكلت اللجنة من الدكتورة هند فروح أستاذ البيئة والتنمية العمرانية المستدامة بمركز بحوث الإسكان والبناء رئيسًا، وعضوية كل من الدكتور طارق محمود عطية أستاذ هندسة التشييد وإدارة المشروعات بمركز بحوث الإسكان والبناء، والدكتور محمد نبيل عبدالمجيد رئيس بحوث متفرغ بمركز البحوث الزراعية، والمهندس سماح صالح عبد الشافي مدير عام ومسئول التنمية المستدامة بمكتب وزير البيئة، والمهندس أمجد محمد الحويحي Head of Studies &Research and Testing Sector بهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، والمهندس إيهاب محمد فاروق General Manager of Testing بهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة.

وأوضح رئيس جامعة بني سويف، أن المسابقة تهدف إلى الوصول إلى أفضل جامعة مصرية خضراء من خلال قياس مدى التزام الجامعات المشاركة في تطوير بنية تحتية صديقة للبيئة، لافتًا إلى أن المسابقة تعتمد على عدد من المعايير من أهمها الحفاظ على البيئة والاستدامة، ومعايير التعلم والبحث العلمي، والبنية التحتية للجامعة، ومعايير الطاقة والتغيير المناخي، وإدارة المخلفات، وإدارة المياه، ومعايير النقل داخل الجامعة، وجودة البيئة.

وأشار الدكتور سامح المراغي، إلى أن اللجنة قامت بزيارة عدد من المواقع بحرم الجامعة ومنها، وكلية الإعلام وكلية علوم الأرض، ومقر اتحاد الطلاب، ومستشفى الأورام، ووحدة الغسيل الكلوي بالمستشفى الجامعي، كما قامت اللجنة بزيارة المطعبة المركزية بشرق النيل ومعامل كلية الدراسات العليا، ودار الضيافة.