السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

"لبيك اللهم لبيك".. تعرف على صيغة تكبيرات عيد الأضحى 2023

تكبيرات عيد الأضحى
تكبيرات عيد الأضحى

"لبيك اللهم لبيك".. تملأ تلك الكلمات العالم الإسلامي وذلك بالتزامن مع حلول وقفة عرفات وانتظار المسلمين لعيد الأضحى المبارك 2023 في شتى بقاع الأرض.

 

لبيك اللهم لبيك.. موعد تكبيرات عيد الأضحى 

وفق السنة النبوية فإن تكبيرات عيد الاضحى بالصيغ السابقة تبدأ مع  دخول شهر ذي الحجة إلى نهاية أيام التشريق ثلاثة عشر يومًا، من أول ذي الحجة إلى غروب الشمس من اليوم الثالث عشر، كله محل تكبير.
 

ويكون التكبير المطلق  في أيام التشريق، وفي يوم عرفة، والتكبير المقيد بأدبار الصلوات، والمطلق في جميع الأوقات، في يوم عرفة، ويوم النحر، وأيام التشريق الثلاثة، يجتمع فيها المطلق، والمقيد، أما ما قبل عرفة فهو مطلق في الليل والنهار، هذا هو السنة.


وتتعامل الشريعة الاسلامية مع التكبير الجماعي فهو غير مشروع بدعة، كونهم يتكلمون بصوت واحد، هذا بدعة غير مشروع.


وقال مجمع البحوث الإسلامي إنَّ تكبيرات عيد الأضحى تبدأ من فجر يوم عرفة، إلى عصر آخر أيام التشريق، وبذلك يكون موعد التكبيرات قد بدأ فجر اليوم الثلاثاء الموافق 27 يونيه، ويستمر حتى عصر ثالث أيام عيد الأضحى المبارك.

 

لبيك اللهم لبيك.. تكبيرات العيد 

وقال ابن القيم في الهدي: يُذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه كان يُكبِّر من صلاة فجر يومَ عرفة إلى صلاة العصر من آخر أيام التشريق، فيقول: "اللهُ أكْبَرُ، اللهُ أكْبَرُ، لاَ إلهَ إلاَّ اللهُ، والله أكْبَرُ الله أكبر ولِلَّهِ الحَمْدُ".

- وأضاف الشافعي: إن زاد فقال: "الله أكبرُ كبيرًا، والحمدُ للَّه كثيرًاَ، وسُبْحانَ اللهِ بُكرةً وأصيلًا، لا إلهَ إلا اللهُ، ولا نعبدُ إلا إيَّاه، مخلصين له الدِّينَ ولو كره الكافرون، لا إله إلا اللهُ وحدَهُ، صدَقَ وعده، ونصرَ عبدَه، وهزم الأحزابَ وحده، لا إله إلا الله واللهُ أكبرُ"، كان حسنًا.

- وأوضح الحافظ في الفتح: وأما صيغة التكبير فأصح ما ورد فيه ما أخرجه عبد الرزاق بسند صحيح عن سلمان قال: "كبروا الله: الله أكبر الله أكبر الله أكبر كبيرا".

 

 

لبيك اللهم لبيك.. تكبيرات عيد الأضحى مكتوبة

"الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبدإلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد وعلى أنصار سيدنا محمد وعلى أزواج سيدنا محمد وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا".