الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

وصلت 24 %.. نائبة تطالب الحكومة باجراءات لمواجهة الأمية

محو الأمية
محو الأمية

طالبت النائبة الدكتورة دينا أحمد إسماعيل عضو مجلس النواب، الحكومة ممثلة في وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، بإتخاذ جميع الاجراءات لمواجهة مشكلة ارتفاع نسبة الأمية.

 

نائبة تطالب الحكومة باجراءات لمواجهة الأمية

جاء ذلك بعد اعلان وزارة التربية والتعليم، أن نسبة الأمية بلغت في مصر 24.2% حتى نهاية 2022 بحسب الإحصائيات الرسمية وبلغت نسبة الأمية في الذكور 40 % بينما بلغت النسبة في الإناث 60 %، وهو ما وصفته بالنسبة الخطيرة والصادمة.

 

و اشارت في بيان لها أصدرته اليوم، إلى ضرورة البحث عن وسائل واساليب جديدة لمواجهة هذه الازمة خاصة أن هناك العديد من دول العالم التي تتحدث حاليًا عن ملفات الأمية الرقمية والتكنولوجية، وقالت:"نحن لازلنا نتحدث عن امية القراءة والكتابة، ووصول الأمية في مصر لهذه النسب الكبيرة والصادمة سيقف عائقًا أمام المشروع الخاص برقمنة مصر".

 

واضافت النائبة متساءلة:"كيف سيتعامل مثل هؤلاء المواطنين مع ثورة المعلومات وتكنولوجيا الاتصالات"، مطالبة من الحكومة الاسراع في تحويل جميع مدارس التعليم قبل الجامعى خلال اجازة العام الدراسى وفى الفترات المسائية مع بدء العام الدراسي إلى مدارس تكون مهتمتها مواجهة ازمة الأمية على أن يقوم بهذا الدور جميع الخريجين الجدد من كليات دار العلوم واللغة العربية والاداب وغيرهم من حاملى المؤهلات العلمية التربوية وأن يتم تحويل جميع العاملين بالهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار إلى هذه المدارس وأن يكون هناك نائبًا لوزير التربية والتعليم والتعليم الفنى مسئولًا عن ادارة هذه الملف.

 

كما طالبت الحكومة بإتخاذ جميع الاجراءات لمواجهة ظاهرة التسرب من التعليم لأنها السبب الرئيسى في الارتفاع المستمر في نسبة الأمية بمصر وذلك من خلال القضاء نهائيًا على ظاهرة عمالة الاطفال ومنع جواز القاصرات مع وضع تشريع يكون فيه عقوبات مشددة لمثل هذه القضايا.

 

وتابعت إسماعيل: “الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء كشف عن صدمة كبيرة تتعلق بالمتسربين من التعليم بالمرحلتين الابتدائية والإعدادية وفقا للنوع على مستوى الجمهورية حيث بلغ إجمالي المتسربين نحو 150 ألف طالب خلال عام، منهم 28 ألف طالب بالمرحلة الابتدائية، و121 ألف طالب متسرب خلال المرحلة الإعدادية”.