الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة عين شمس تستقبل وفدا اندونيسيا رفيع المستوى لبحث سبل التعاون

كشكول

استقبلت الدكتورة غادة فاروق نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والقائم بأعمال رئيس الجامعة، الدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وفدا رفيع المستوى من جامعة دار السلام كونتور بإندونيسيا، بحضور الدكتورة شهيرة سمير المدير التنفيذي لقطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمي، لبحث سبل التعاون البحثى والأكاديمي والتبادل الطلابى بين الجانبين.

في كلمتها رحبت الدكتورة غادة فاروق بالتعاون، مؤكدة أن جامعة عين شمس تسعد بفتح آفاق التعاون مع الجامعات ذات السمعة المرموقة.

كما تحدثت عن البرامج المميزة بكليات الجامعة خاصة فى كليتى الحاسبات والمعلومات والزراعة، داعية إلى التعاون والتبادل علي مستوى الأبحاث العلمية المشتركة في المجال الزراعى بصفة خاصة فى ظل التباين بين طبيعة الأبحاث بين الطرفين مما يمثل فرصة لتبادل الخبرات.

كذلك رحب الدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب بمجالات التعاون المختلفة، مؤكدا عمق العلاقات التى تجمع بين البلدين، لافتا إلى امكانية التعاون في مجالات متعددة من بينها التبادل الأكاديمي، والطلابى، وزيادة عدد الطلاب الإندونيسيين الدارسين بجامعة عين شمس، مشيرًا إلى استعداد الجامعة للقيام بعمل خطة دعائية تعريفية لجذب الطلاب من أندونيسيا للالتحاق بجامعة عين شمس للإستفادة من برامجها المتميزة.،لافتا إلي أن كلية الألسن تمتلك مركز متميز لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، ويمكن الاستفادة منه كجزء تحضيرى (اونلاين ) للطلاب قبل الحضور لمصر.

و أضاف أن جامعة عين شمس تسعى على الدوام للحصول على الجودة المحلية والعالمية، مشيرا إلى عين شمس تعد الجامعة الحكوميه الأولى في مصر التي انضمت إلى نظام التقييم الدولي ( Qs stars)  مما جعل هناك شريك ورقيب دولي باستمرار، يساهم فى وضع جزءا من الخطة الإستراتيجية للجامعة، موضحا أن مساعى الجامعة في هذا المضمار بدأت منذ عام 2013، واستطاعت الجامعة في عام 2021 الحصول علي خمس نجوم في تصنيف Qs stars ونطمح  لتجديد هذا التصنيف الذي يمتد إلى ثلاث سنوات فقط.

وأكد نائب رئيس الجامعة للتعليم والطلاب أن جامعة عين شمس تتواجد في كافة التصنيفات الدولية  المتقدمة ويتراوح تصنيفها بين 700 إلى 800 فى  تصنيفات( Us news  )(  Qs ) و( شنغهاى)  ، لافتا إلى أن الجامعة تمتلك خطة طموحة للتقدم السريع في هذه التصنيفات على مدى الأربع سنوات القادمة.

وأضاف أن الجامعة أيضا تولى اهتمامًا بالاعتماد فكل برامج كلية الصيدلة تم اعتمادها دوليا إلي جانب الاعتماد لكلية الطب، وجار اعتماد كليتى الهندسة وطب الأسنان دوليا Kكذلك هناك برامج مشتركة مع جامعات مرموقة، مثل البرنامج المشترك بين كلية الحقوق بالجامعة وجامعة ليون الفرنسية، بالإضافة إلى برنامجين دوليان بكلية التجارة وهما برنامج اوشين- كين بالولايات المتحدة وبرنامج مع جامعة بواتييه.

واضافسعود أن الجامعة تولى أيضا اهتمامًا كبيرًا بالطلاب، مشيرا إلي الخدمات المتعددة التى تقدمها الجامعة لطلابها، حيث تعد من أفضل الجامعات  على مستوى الأنشطة الطلابية على المستوى الثقافى والفنى والرياضى لأعداد خريجين صالحين للإنضمام إلى المجتمع،  كما تمتلك جامعة عين شمس أكبر نظام لدعم الطلاب الوافدين.

كذلك تحدث عن اهتمام الجامعة بربط برامجها بسوق العمل، متطرقا إلي مركز الابتكار وريادة الأعمال بالجامعة ومركز التوظيف، ومركز التدريب للطلاب والإداريين لحوكمة النظام الادارى، مؤكدا أن الجامعة قطعت شوطا كبيرا في مجال التحول الرقمى وأنه بحلول نهاية هذا العام ستقدم كافة الخدمات بشكل إلكترونى.