السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

تعليم الكبار: محو أمية ما يقرب من نصف مليون مواطن منذ بدء مبادرة "حياة كريمة"

محمد ناصف رئيس الهيئة
محمد ناصف رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار ومحو الأمية

قال محمد ناصف رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار ومحو الأمية، إن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، هدفها الارتقاء بحياة المواطن المصري وفكره التنموي بجانب تطوير البنية التحتية فى القري، والمبادرة الرئاسية "حياة كريمة" تطبق العدالة الاجتماعية في وصولها إلى كل القرى والنجوع والعزب.

 

محو أمية ما يقرب من نصف مليون مواطن منذ بدء مبادرة "حياة كريمة"

وأكد رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار ومحو الأمية في مداخلة هاتفية ببرنامج "8 الصبح " المذاع على قناة dmc، من تقديم الإعلامية آية جمال الدين، أن الهيئة متشابكة مع المبادرة الرئاسية في القضاء على الأمية، من خلال برتوكولات تعاون، حيث تم محو أمية 468 ألف مواطن منذ بداية المبادرة فى عام 2020 وحتى الآن، والعام الماضي تم محو أمية 172 ألف مواطن.

 

وأضاف أن محافظة جنوب سيناء تحررت من الأمية بشكل كامل، حيث قام المحافظ بتسخير كل إمكانيات المحافظة في مساعدة أهالها، والقضاء على الأمية، وتابع أن سبب نجاح المبادرات وتحقيقها ناتج إيجابي هو العمل الجماعي الذي تقوم به بالتعاون مع المحافظات.  

 

ومحو الأمية يراد به القدرة على القراءة والكتابة، ولقد توسع معنى هذا المصطلح ليشمل أيضا القدرة على استخدام اللغات والأرقام والصور والوسائل الأخرى للفهم والتعامل مع الرموز الثقافية الأساسية، وقد توسع مفهوم محو الأمية في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) ليشمل مهارات الحصول على المعرفة من خلال التقنية وأيضًا القدرة على تقييم السياقات المركبة.
 

ويضاده أمية باللغة العربية، وحسب تعريف الأمم المتحدة فإن مصطلح معرفة القراءة والكتابة وما إليهما يستخدم للإشارة إلى الأشخاص القادرين على قراءة جمل بسيطة بأي لغة وكتابتها. عادة ما يذكر مصطلح الأمية في الوطن العربي أكثر من مصطلح «القدرة على القراءة والكتابة» أو «معرفة القراءة والكتابة» كما هو في اللغات الأجنبية كالإنجليزية مثلا.

 

ومحو الأمية الكلمة مشتقة من كلمتين هي (محو) - (أمي) أي محو الأمية المحو هو مسح الشيء أي إزالة، والأمي هو الذي لا يكتب ولا يقرأ.