الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

عاجل.. 5 مطالب أولياء الأمور من وزير التعليم قبل العام الدراسي الجديد 2023- 2024

الدكتور رضا حجازي
الدكتور رضا حجازي - وزير التربية والتعليم

وجه عدد من أولياء الأمور بعدة  مطالب هامة للدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم وذلك قبل انطلاق العام الدراسي الجديد في نهاية سبتمبر المقبل.

 

وفيما يلي يكشف "كشكول" مطالب أولياء الأمور من الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم قبل انطلاق العام الدارسي 2023- 2024:

 

  • يمكن الاستغناء عن الكتب الخارجية فى حالة أن تقوم وزارة التربية والتعليم بعمل كتب تشبه الكتب الخارجية وتكون بديلة للكتب المدرسية وأسعارها مناسبة للجميع.

 

  • وضع مناهج متوافقة مع الخريطة الزمنية للعام الدراسى لا سيما فى المرحلة الابتدائية حيث تتسم المناهج الحديثة بالصعوبة وكثرة الدروس التى لا تتناسب مع الوقت المتاح للعام الدراسى.

 

  • تنفيذ القرارات التي اتخذتها الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم بشأن توفير منصات تعليمية مختلفة للطلاب.

 

  • الاهتمام بالمعلم ماديًا حتى لا يلجأ إلى الدروس الخصوصية وبالتالي يعود دور المدرسة إلى الوضع الطبيعي المعتاد عليه.

 

  • حل مشكلة تكدس الفصول وذلك لتوفير مناخ مناسب لاستيعاب الطلاب وبالتالي عدم اللجوء إلى الدروس الخصوصية مع انطلاق الدراسة.

 

قرارات التربية والتعليم للتخفيف على أولياء الأمور 

واتخذت وزارة التربية والتعليم عدد من الإجراءات الهامة للتخفيف على أولياء الأمور في ظل ارتفاع أسعار الكتب الخارجية، حيث وجه الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بضرورة إعداد مواد تعليمية وتدريبية متميزة على مناهج المواد الدراسية لكافة المراحل التعليمية، بهدف تقديم شرح مبسط وشيق وأكثر تفصيلا لتعميق الفهم والتدريب على الأسئلة لكل وحدة من وحدات كل مادة دراسية.

ووجه الوزير بإتاحة هذه المواد التعليمية والتدريبية خلال ١٥ يوما على أن يتم تحميلها في صورة ملفات على موقع الوزارة لإتاحتها لكافة الطلاب، مؤكدًا على ضرورة إعداد هذه المواد التعليمية والتدريبية للمناهج الدراسية من خلال كوادر تعليمية متميزة ولها خبرة في بنوك الأسئلة وإعداد الاختبارات.

ووجه الوزير بضرورة وضع نماذج استرشادية لأسئلة امتحانات الصفوف الدراسية المختلفة بحيث تكون شاملة للمناهج بصورة تجذب الطلاب، بالإضافة إلى إعداد نماذج استرشادية لكافة الصفوف الدراسية طبقًا لمواصفات نماذج الامتحانات.

وأشار الوزير إلى أنه تم وضع آليات وضوابط منظمة لتنفيذ مجموعات الدعم المدرسي؛ لتحسين مستوى الطلاب الدراسي، وذلك بمقابل مادي مناسب وتخفيف العبء عن كاهل أولياء الأمور واعتبارها اختيارية في المواد الدراسية للطلاب على مستوى الإدارة التعليمية للشهادتين الإعدادية والثانوية العامة، وعلى مستوى المدرسة لصفوف النقل، لافتًا إلى أنه يتم حصول المعلم على مستحقاته عقب الإنتهاء من المجموعة.

ووجه الوزير، بمواصلة الإدارات التعليمية تكثيف إجراءات تجهيز قاعات خاصة بهذه المجموعات في عدد من المدارس داخل كل إدارة تعليمية وتزويدها بكافة الإمكانيات، وضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لكي تكون مجموعات الدعم المدرسي عامل جذب لأبنائنا الطلاب، واختيار أفضل المعلمين المتميزين والبارزين لتدريس المواد المختلفة في مجموعات الدعم المدرسي وخاصة لمرحلة الشهادات الإعدادية والثانوية، وإعداد الدعاية والإعلان اللازمة لها.

كما وجه الدكتور رضا حجازي بتعظيم دور وتفعيل المنصات والقنوات التعليمية بمشاركة خبراء متميزين في مختلف المواد الدراسية، بالإضافة إلى دمج التكنولوجيا في عرض التجارب العلمية للمناهج الدراسية على المنصات والقنوات التعليمية من خلال تعزيز تقنية "الواقع المعزز".
 


كما أكد على أهمية مشاركة أشهر المعلمين المتميزين في مختلف المواد الدراسية بمختلف المراحل التعليمية لتقديم حصص على المنصات والقنوات التعليمية على أن يقوموا بشرح المناهج الدراسية وفق النظام الجديد، فضلا عن شرح نماذج الأسئلة وفق المواصفات الفنية للاختبارات، وإتاحة فريق من المعلمين المساعدين المتميزين على المنصات والقنوات التعليمية لتقديم العرض للطلاب ومتابعتهم بشكل تفاعلي.