السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

رئيس هيئة تعليم الكبار: محو أمية 6 ملايين مواطن في 9 سنوات

الدكتور محمد ناصف
الدكتور محمد ناصف

كشف الدكتور محمد ناصف، رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة العامة لتعليم الكبار، عن جهود الدولة لتعليم الكبار ومحو الأمية بكل المحافظات، مشيرًا إلى أنه منذ عام 2014 حتى الآن أي في 9 سنوات تم محو أمية 6 ملايين مواطن.

 

رئيس هيئة تعليم الكبار: محو أمية 6 ملايين مواطن في 9 سنوات

وأشار رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة العامة لتعليم الكبار، خلال لقائه ببرنامج "8 الصبح" المذاع على قناة dmc، اليوم الجمعة، إلى أن إلقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي الضوء على تعليم الكبار ومحو الأمية، جعل الجهات الشريكة تتوافد على الهيئة لتوقيع بروتوكولات تعاون.
 

وأكد رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة العامة لتعليم الكبار أن الهيئة تمتلك إرادة سياسية للإصلاح، مردفًا: "مثلما استطاعت الدولة أن تتحرر من فيروس سي في عام ونصف، قادرة أن تتحرر من الأمية في عام واحد".
 

وتابع رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة العامة لتعليم الكبار: مشكلة السكان تتضافر مع الأمية، حيث إنهما وجهان لعملة واحدة، مشيرًا إلى أن صعوبة الأمية في تشابكها وتضافرها مع عدد من القضايا الاجتماعية مثل الفقر والجهل والبطالة، والتي ينجم عنها مشكلات اجتماعية أخرى، وبالتالي المدخل الكلي في الإصلاح هو محو الأمية وتعليم الكبار.

 

"تعليم الكبار" تحتفل باليوم العالمي لمحو الأمية

وفي وقت سابق، نظمت هيئة تعليم الكبار احتفالية باليوم العالمي لمحو الأمية تحت شعار: تعليم القراءة والكتابة والحساب كمدخل لبناء المجتمعات السلمية، ذلك تحت رعاية  الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ورئاسة الدكتور محمد ناصف رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة العامة لتعليم الكبار.
 

وعبر ناصف عن سعادته البالغة لمحققات وإنجازات الهيئة للعام المالي 2022-2023 التي فاقت التوقعات، بفضل جهود جميع العاملين بها، فالنجاح منظومة متكاملة الأركان، فلهم كل الشكر والتقدير "معا نستطيع"، وفق قوله.


وكرم ناصف، المتحررين من الأمية، قائلًا: أمامكم السيدة زبيدة والتي تبلغ من العمر 87 عاما في مقدمتهم معلنة قهر الأمية، متحدية كل العقبات، أيقونة مصرية تحث الشباب على التعليم والتعلم، كما تم تكريم عدد من أبناء الوطن من المتحررين لمن استكملوا تعليمهم وأنهوا دراستهم الجامعية والماجستير والدكتوراه، وأصحاب الهمم.


وافتتح الجلسة الثانية بعرض تقديمي لجهود الهيئة المبذولة خلال العام المالي 2022-2023 قوميًا وإقليميا ودوليًا، مؤكدا أن مصر تدار بالعلم وبجهود أبنائها المخلصين.

 

وأيضا تم تكريم ( الرعاة ) من الجهات الشريكة، كما تضمنت الاحتفالية عددا من المداخلات خلال جلسة نقاش للضيوف ممثلي الهيئات والجهات المختلفة حول  "المشكلة السكانية تحد كبير، وإصدار تشريع لتعليم الكبار في هذه الآونة".

 

كما توجه "ناصف" بالشكر والامتنان للمنصة،  والتي ضمت عددا من رؤساء الهيئة السابقين: أ.د.أسامة فراج، أ.د. عصام قمر، وأ.عمر حمزة، وأيضا أ.د.هشام تمراز نائب رئيس جامعة أكتوبر، أ.د.طلعت عبد القوي رئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهلية، أ.د.نادية جمال الدين الأستاذ بكلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة، وفتحي ندا النقيب العام لنقابة المهن الرياضية.