الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

بقيمة 8 ملايين دولار.. تنفيذ مشروع لتعزيز القدرات التعليمية بجامعة بني سويف

كشكول

وقعت وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي، والتعاون الدولي، وجامعة بني سويف التكنولوجية على سجل مناقشات مع الوكالة الكورية للتعاون الدولي (KOICA)، لتنفيذ مشروع "تعزيز القدرات التعليمية والربط بين الجامعة والصناعة في جامعة بني سويف التكنولوجية".


قام بالتوقيع على سجل المناقشات الخاص بالمشروع كلًا من الدكتور أحمد الصباغ مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي لشئون التعليم الفني، والدكتور محمد محمود خضر رئيس جامعة بني سويف التكنولوجية، والسيدة كيم جينيونج المدير الإقليمي للوكالة الكورية للتعاون الدولي (كويكا) بحضور السيد وليد الحداد، نائب رئيس قطاع التعاون الآسيوي بوزارة التعاون الدولي.


يهدف المشروع الذي تبلغ قيمته 8 ملايين دولار ومدته 6 سنوات من 2023 إلى 2028؛ إلى تزويد سوق العمل المصري بقوى عاملة ماهرة مؤهلة للقيام بوظائف كتقنيين وفنيين رفيعي المستوى من خلال وضع خطة رئيسية متوسطة إلى طويلة الأجل لضمان استدامة النظام الجامعي وكذلك تطوير منهج شامل يجمع بين الجزء الأكاديمي واحتياجات الصناعة في برامج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الميكاترونكس، الأوتوترونكس، بالإضافة إلى برنامج تكنولوجيا السكك الحديدية الذي سيتم استحداثه. 


ويعتبر هذا المشروع استكمالًا لمشروع "إنشاء الكلية المصرية الكورية لتكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة بنى سويف التكنولوجية" والذي تم الانتهاء منه بنجاح عام 2022، حيث قامت كويكا من خلاله بإنشاء برنامجي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والميكاترونكس وتوفير المعدات اللازمة وتطوير المناهج الدراسية، وكذلك دعم الجامعة للحصول على الاعتماد لمناهج القسمين لمدة 6 سنوات من 2022 إلى 2028.


كما يهدف هذا المشروع إلى تسليط الضوء على اهتمام كويكا بتعزيز مهارات التوظيف الشاملة ومشاركة الشباب في التنمية الاجتماعية والاقتصادية.


جدير بالذكر أن الوكالة الكورية للتعاون الدولي (كويكا) هي وكالة التعاون الثنائي الدولي التابعة لوزارة الخارجية الكورية والمخصصة لتنفيذ برامج المنح التي تهدف إلى مكافحة الفقر ودعم النمو الاجتماعي والاقتصادي المستدام في البلدان النامية في جميع أنحاء العالم، كما يوفر مكتب كويكا مصر، الذي تأسس عام 1998، التعليم الفني للشباب في مصر، ويدعم رقمنة الخدمات والأنظمة الحكومية، وينفذ برامج لمعالجة العنف القائم على النوع الاجتماعي، وتعزيز تمكين المرأة ودعم الفئات الضعيفة.


جدير بالذكر أن جامعة هافانا تحتفل هذا العام بمرور ٢٩٥ عامًا على تأسيسها (تم إنشاؤها عام ١٧٢٨)، وتضم الجامعة أكثر من ٣٠ ألف طالب نصفهم مُسجل في الدراسات العليا، و١٩٠٠ باحث حصل أكثر من نصفهم على درجة الدكتوراه، وتحتل المرتبة ٤٦٧ في ترتيب جامعات العالم، وتضم ١٧ كلية و١١ مركزًا بحثيًا و٤ معاهد و٧ بيوت طلبة.

شهد توقيع الاتفاق كل من الدكتور ياسر رفعت نائب الوزير لشئون البحث العلمي، والدكتور ولاء شتا الرئيس التنفيذي لهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، والدكتور ضياء خليل المدير التنفيذي لصندوق رعاية المُبتكرين والنوابغ.