السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة المنصورة توقع بروتوكول تعاون لتحسين دمج ذوي الإعاقة

كشكول

أعلنت جامعة المنصورة، توقيع دكتور شريف خاطر رئيس جامعة المنصورة، بروتكول تعاون مُشترك لتحسين دمج الأشخاص ذوى الإعاقة بين 10 جهات من خلال مشروع تحسين الوصول إلى المعلومات في مصر بتقنية (DAISY Multimedia  Publications) بالتنسيق مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي «جايكا» لتنفيذ المشروع بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة.

حضر التوقيع كل من دكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ونيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، ودكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ودكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة.

ووقع على مذكرة الشراكة كل من دكتور رضا حجازی وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ودكتور عبد المنعم محمد الشرقاوي رئيس الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعنومات للأشخاص ذوي الإعاقة، مُفوَضا عن دكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ودكتور محمد سليمان، رئيس قطاع بـ"مكتبة الإسكندرية"، والدكتور أسامة طلعت، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، ودكتور محمد سامي عبد الصادق، نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ودكتورة غادة فاروق حسن، القائم بعمل جامعة عين شمس، ودكتور عبد العزيز قنصوه، رئيس جامعة الإسكندرية، ودكتور سلامة داود، مُمثلًا عن جامعة الأزهر.

تستهدف مذكرة الشراكة، إلى تحسين إمكانية وصول الأشخاص إلى المعلومات خاصة الذين يعانون من صعوبة قراءة النص المطبوع بما في ذلك صعوبة القراءة البصرية أو الجسدية أو العقلية.

يدعم المشروع الأشخاص الذين يعانون من صعوبة قراءة النصوص المطبوعة من خلال تقنية النظام الرقمي للمعلومات المتاحة (DAISY)، وذلك بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا" ومشروعها الخاص بتحسين دمج الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تعزيز الوصول الي المعلومات في مصر.

وقال رئيس جامعة المنصورة، إن الجامعة كان لها رؤية مستقبلية في هذا المجال وقامت بخطوات عديدة في هذا الملف، منها إنشاء مركز خدمات الأشخاص ذوي الإعاقة، طبقا للبروتوكول المبرم بين الجامعة وهيئة الامديست ومؤسسة حلم للتدريب والاستشارات في عام 2019.