الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

كيفية تأهيل الطلاب لرياض الأطفال نفسيًا؟.. «تربوي» يجيب

كشكول

أوضح الدكتور تامر شوقي أستاذ علم النفس بكلية التربية جامعة عين شمس، كيفية تأهيل الطفل نفسيا لمرحلة رياض الأطفال، وخاصة أنها إحدى مراحل الانتقال الحرجة التي يمر بها في حياته والتي تصاحبها العديد من الضغوطات النفسية التي تتطلب التغلب عليها حتى يمر منها بسلام.

وأضاف أنه  يحدث للطفل في هذه المرحلة ما يمكن تسميته بالفطام النفسي عن الأسرة، ويبدأ التحول من كائن بيولوجي إلى كائن اجتماعى،  وينتقل من بيئة الأسرة التي كانت تلبي كل احتياجاته إلى بيئة أخرى قد لا تُنفذ له بعض رغباته، ومن نمط عشوائى وغير منتظم من النوم والاستيقاظ إلى نمط منتظم نسبيا، ومن حضن والديه وخاصة الأم إلى رعاية معلمة قد يراها لأول مرة.

  وأشار إلى أنه اذا لم تتم  تهيئة  الطفل لدخول رياض الاطفال قد يُواجه صدمات نفسية  تولد لديه اتجاهات سلبية نحو المدرسة والمعلمين ويصعب تعديلها فيما بعد، ومن هنا لابد من مراعاة بعض الأمور لتهيئة الطفل لدخول رياض الاطفال  ومنها:

1. (المناقشة والحوار الايجابي حول رياض الاطفال) لابد من اجراء مناقشات وحوارات ايجابية  بين الوالدين والطفل بشكل يسوده  الهدوء المرح حول موضوع  التحاقه برياض الاطفال هذا العام.

2. ( تجنب الكلام السلبي عن رياض الاطفال)  لابد من تجنب الوالدين بشكل تام  لأى كلام سلبى عن رياض الاطفال أو عن المعلمين بها أمام الطفل حتى لا يخاف منها، وخاصة أن مثل هذا الكلام السلبي يبقى قي ذهن الطفل لفترات طويلة.

3. (عرض فيديوهات عن رياض الاطفال) من الممكن للوالدين عرض أفلام وفيديوهات من اليوتيوب عن  رياض الاطفال على الطفل مما يجعله يكون صور ذهنية ايجابية عنها.

4. ( تقديم هدايا للطفل في الأيام الأولى من رياض الاطفال) يمكن للأم الاتفاق مع معلمة رياض الاطفال على  تقديم  بعض  الحلويات والهدايا  - ولو على حساب الأم - للطفل في الأيام الأولى من الدراسة حتى تتكون لدى الطفل  اتجاهات ايجابية نحو الحضانة.

5. ( ربط ما يشاهده الطفل من أشياء ممتعة في الحياة برياض الاطفال ) يمكن للوالدين استغلال شغف الطفل ببعض الانشطة مثل الرسم والألعاب برياض الاطفال من خلال اخباره بأن مثل تلك الانشطة ستكون متاحة له في رياض الاطفال.

6. ( طمأنة الطفل أن رياض الاطفال مثل بيته ) لابد أن يقوم الوالدان بتوعية الطفل أن رياض الاطفال ستكون مثل بيته والمعلمة مثل أمه تماما  مما يشعره بشيء من الطمأنينة.

7. (اصطحاب الطفل لرياض الاطفال مبكرا)  يجب أن يصطحب الوالدان الطفل لرياض الاطفال قبل بدء الدراسة عدة مرات حتى يتعرف عليها ويألفها،  مع زيارة أماكن اللعب والترفيه فيها بشكل خاص،  ولتجنب صدمة دخوله لها من أول يوم دراسة فجأة.

8. (اصطحاب الطفل عند شراء مستلزمات رياض الاطفال) يجب أن يصطحب الوالدان الطفل عند شراء الملابس والادوات الخاصة برياض الاطفال مما يشعره بالفرحة ويجعله يتمنى أن يأتي يوم دخول رياض الاطفال حتى يرتدى تلك الملابس.

9. (تدريب الطفل على بعض الأنشطة والمهارات ذات الصلة برياض الاطفال) يُفضل احضار بعض الكراسات للطفل للكتابة أو الرسم عليها قبل بدء رياض الاطفال فضلا عن احضار قصص لكي يلونها.

10. (الحاق الطفل  بدار حضانة) يُفضل قبل بدء التحاق الطفل برياض الاطفال الحاقه بدار حضانة مما يجعله أكثر قابلية للتكيف مع رياض الاطفال.

11. (تدريب الطفل على الاعتماد بالنفس) لابد من تعويد الطفل تدريجيا على الاعتماد على نفسه في بعض الامور والاستقلالية شيئا فشيء  مما يهيئة لرياض.