الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

7 معلومات عن يوم المعلمين العالمي وسر اختيار 5 أكتور للاحتفال بالمدرسين

يوم المعلمين العالمي
يوم المعلمين العالمي

يوم المعلمين العالمي يشغل الرأي العام المصري والعالمي خلال الساعات الحالية بالتزامن مع الاحتفال بـ يوم المعلمين العالمي.


معلومات عن يوم المعلمين العالمي

وفيما يلي يقدم "كشكول" أبرز المعلومات عن يوم المعلمين العالمي بالتزامن مع احتفال الدول به:

 

  • يعود تاريخ اختيار يوم المعلمين العالمي، الذي يتزامن مع اليوم 5 أكتوبر وتعترف به غالبية دول العالم، إلى منظمة اليونسكو التي أعلنته عام 1994، ومنذ ذلك الوقت تحتفل العديد من الدول بيوم المعلم العالمي. ولفتت اليونسكو إلى أن ذلك اليوم العالمي يتم تنظيمه بالشراكة مع منظمة العمل الدولية (ILO) واليونيسيف والتعليم الدولي (EI).
     
  • تم تحديد يوم 5 أكتوبر من كل عام للاحتفال بـ يوم المعلمين العالمي، إحياءً لذكرى توقيع توصية اليونسكو ومنظمة العمل الدولية لعام 1966 بشأن أوضاع المدرسين.
     
  • الاحتفال بـ يوم المعلمين العالمي  ليس فقط للتركيز على قدرات المعلمين في ترك بصمة خاصة في التعليم، ولكن للتفكير في الدعم الذي يحتاجون إليه لنشر مواهبهم ومهنتهم بشكل كامل، وإعادة التفكير في الطريق إلى المستقبل لهذه المهنة على مستوى العالم.

 

  • يأتي الاحتفال بـ يوم المعلمين العالمي هذا العام تحت عنوان "المعلمون الذين نحتاج إليهم من أجل التعليم الذي نرغب به: ضرورة معالجة النقص في أعداد المعلمين على الصعيد العالمي"، ويتصدر جدول الأعمال العالمي موضوع أهمية وقف تراجع أعداد المعلمين، والبدء في زيادة أعدادهم.
     
  • تتضمن احتفالات يوم المعلمين العالمي العديد من التكريمات والاحتفالات كوسيلة للتعبير عن الامتنان والشكر تقديرًا لمساهماتهم المجتمعية.
     
  • هناك عدد من الدول تختار موعدا آخر للاحتفال بمعلميها وعلى طريقتها الخاصة. وعلى سبيل المثال، ترغب الأرجنتين في الاحتفال بذكرى وفاة دومينغو فاوستينو سارمينتو في 11 سبتمبر، باعتباره يوم المعلم منذ عام 1915، ذلك الرجل كان مفكرًا، وكاتبًا، والرئيس السابع للأرجنتين، وكان مهتمًا بشكل خاص بالقضايا التعليمية.
     
  • في الهند، يتم الاحتفال بعيد ميلاد الرئيس الثاني سارفيبالي راداكريشنان في 5 سبتمبر باعتباره يوم المعلم، وهو فيلسوف ورجل دولة، وعندما أصبح رئيسًا للهند، طلب منه بعض طلابه وأصدقائه أن يسمح لهم بالاحتفال بعيد ميلاده، ورد راداكريشنان قائلًا: "بدلًا من الاحتفال بعيد ميلادي، سيشرفني لو يتم الاحتفال بالخامس من سبتمبر كعيد للمعلم"، ومنذ عام 1962 بدأت الهند بالاحتفال بعيد المعلم في يوم عيد ميلاد راذاكريشنان في الخامس من سبتمبر من كل عام.
     

 

وجّه الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، تهنئة للمعلمين بمناسبة يوم المعلمين العالمي الذي تحتفل به دول العالم اليوم 5 أكتوبر.

 

وقال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني في تهنئته: 

  • أبنائي وزملائي المعلمين والمعلمات، لا يسعني في اليوم العالمي للمُعَلِم الذي تحل ذكراه اليوم الخامس من أكتوبر، إلا أن أتقدم بأصدق التهاني لكم جميعا.
  • أتقدم بخالص التقدير لكل معلم يصر على بذل الجهد ليعلم ويربي أبناءنا الطلاب ويترك أثرا طيبا في نفوسهم، ويساهم في صناعة شخصياتهم وتشكيل عقولهم.
  • المعلم صاحب رسالة سامية، يعمل على رقي المجتمع من خلال تربية الأجيال لرفعة الوطن والحفاظ على مكتسباته التنموية.