السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

عاجل| 2000 طالب شهيد وتدمير 20 مدرسة.. كيف دمر الاحتلال التعليم في غزة؟

قصف غزة
قصف غزة

أعلن متحدث وزارة التربية والتعليم الفلسطينية صادق الخضور عن سقوط 2000 طالب شهيد، منذ بدء العدوان الإسرائيلى على غزة، وذلك وفق خبر عاجل لقناة "القاهرة الإخبارية".

 

كيف قتل الاحتلال التعليم في غزة؟

وبحسب ما نشرته وسائل إعلام فلسطينية، اليوم الأحد، أشار الخضور، إلى تسجيل أكثر من 70 شهيدا من الكادر التعليمي في العدوان المستمر منذ 23 يوما، بالإضافة إلى تعرض 200 مدرسة للعدوان.

 

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه وقصفه المكثف على قطاع غزة وتدمير المنازل والبيوت على رؤوس ساكنيها وتدمير الطرق والبنية التحتية لليوم الـ23 على التوالي، منذ 7 أكتوبر.
 

وأعلن المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، عن تسجيل 10 آلاف شهيد ومفقود تحت الأنقاض، منذ بداية العدوان الإسرائيلي على القطاع المحاصر، يوم 7 أكتوبر الجاري.


ودعا في بيان له، صباح الأحد، جميع الدول والهيئات إلى «التحرك سريعا لوقف المحرقة بغزة، وإدخال كل الاحتياجات الخدماتية والإنسانية لقطاع غزة قبل فوات الأوان».

وحذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الأحد، من أن الوضع في قطاع غزة يتدهور بسرعة، داعيا مجددا إلى وقف إطلاق نار لوضع حد لـ"كابوس" إراقة الدماء. وقال غوتيريش خلال زيارة إلى العاصمة النيبالية كاتماندو: "الوضع في غزة يزداد يأسا ساعة بعد ساعة"، مبديا أسفه لـ"تكثيف إسرائيل عملياتها العسكرية بدل إعلان هدنة إنسانية مدعومة من الأسرة الدولية في ظل حاجة ماسة إليها".

 

هذا وشنت القوات الإسرائيلية عمليات برية ضد حركة حماس في غزة، اليوم الأحد، فيما وصفها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالمرحلة الثانية من الحرب المستمرة منذ ثلاثة أسابيع والتي تهدف إلى سحق الجماعة المسلحة.

 

وواجه سكان غزة المحاصرون انقطاعا شبه كامل للاتصالات وخدمات الإنترنت مع إلقاء الطائرات الحربية الإسرائيلية قنابل على القطاع الذي تحكمه حماس، ودخول قوات برية ومدرعات إليه، في الوقت الذي أشار فيه قادة الجيش إلى أنهم يستعدون لهجوم بري موسع.

 

وإثر تعطل الاتصالات على عمليات الإنقاذ في ظل عدم قدرة الأشخاص الذين استهدفتهم الغارات الجوية الإسرائيلية على طلب المساعدة. لكن عدة وسائل إعلام فلسطينية ذكرت صباح اليوم الأحد، أن خدمات الاتصالات الهاتفية والإنترنت بدأت تعود تدريجيا في غزة.

اقرأ أيضاً

استشهاد 13 فلسطينيا فى غزة إثر قصف إسرائيلى جديد على القطاع