الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

"أمهات مصر" توجه نصائح هامة لطلاب الصف الأول الثانوي

كشكول

وجهت عبير أحمد مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، طلاب الصف الأول الثانوي، بتنظيم الوقت والمذاكرة وخاصة بعد زيادة عدد المواد الدراسية.

وأوضحت أن بعض أولياء أمور الصف الأول الثانوي، أرسلوا هذا التساؤل:" أولي ثانوي عشر  مواد أساسية غير المواد الخارج المجموع، مواد كثيرة ولا يعرفوا تنظيم وقتهم بعد أن كانوا يذاكروا خمس مواد فقط في الإعدادية.

وقالت ولي أمر:" الموضوع صعب جدا تنظيمه، والطالب يدرس شيء ولكنه عند الامتحان يجدوا أسئلة لا علاقة لها بالمنهج ولا يوجد داخل المدارس الحكومية شرح، وحتى الآن لم يتم استلام التابلت.

وأضافت ولي أمر:" بالنسبة لأولى ثانوى أكثر  دفعة مظلومة، لأنهم يدرسوا 10 مواد أساسية و4 مواد خارج المجموع ويجب تدريبهم ليعرفوا الاختبارات ويجيبوا عليها، وخاصة أن الأمر صعب بعد تكدس وقت الطلاب بسبب الدروس الخصوصية.

وتابعت حديثها لأولياء أمور طلاب الصف الأول الثانوي، أن مرحلة الثانوية تختلف عن المرحلة الإعدادية فهي أكثر تفصيلا ومضمونًا، ويعتبر الصف الأول الثانوي صف تأسيسي للثانوية العامة، بالإضافة أن دراسة الطالب للمواد العلمية والأدبية في هذه السنة هامه جدا، لأنه بناءا عليها يستطيع بعد ذلك تحديد ميوله نحو المواد الأدبية أو العلمية، وبالتالي يتخصص في الصف الثاني الثانوي في الشعبة التي تناسب ميوله وقدراته.

وطالبت أولياء الامور بتنظيم الوقت بطريقة صحيحة لكي يتسع لكل المواد الخاصة بالصف الأول الثانوي،بالإضافة أن المرحلة الثانوية تعتمد بشكل كبير علي الفهم والإستنتاج وليس علي الحفظ، ويوجد وسائل تعليمية مساعدة لهم، سواء القنوات التعليمية الخاصة بالمرحلة الثانوية، أو المنصات الالكترونية، وفي نفس الوقت هذه المرحلة تحتاج لمعلم ذو خبرة ومدرب علي نظم الأسئلة الجديدة.