الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

اجتاز اختبارات تعادل الثانوية.. أول تعليق من مدينة زويل على الطفل العبقري

الطالب يحيى عبد الناصر
الطالب يحيى عبد الناصر محمد

بعد أن تصدر الطفل العبقري الطالب يحيى عبد الناصر محمد مؤشرات البحث على موقع "جوجل"، خرجت مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا للكشف عن الاختبارات التي اجتازها الطالب داخل المدينة.

 

أول تعليق من مدينة زويل على الطفل العبقري

وحول الطفل العبقري، قال الدكتور محمود عبد ربه، الرئيس التنفيذي لمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، إنَّ الطالب المصري يحيى، والبالغ من العمر 12 سنة، يعد حالة استثنائية، ولذلك تقدم للدراسة بالجامعة لدينا، ونجح بالفعل في اجتياز اختبارات القبول بها.

 

وأضاف الرئيس التنفيذي لمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، في تصريحات تليفزيونية أنَّه جرى التنسيق مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي، لقياس قدرات الطالب "يحيى" بالنسبة إلى أقرانه من طلاب الثانوية العامة المصرية والشهادات المعادلة، والذي يتطلب اجتياز اختبارات للمواد الدراسية الآتية "الأحياء والكيمياء والفيزياء والرياضيات"، بالإضافة إلى اختبار "التفكير النقدي"، واجتازها جميعها بنتائج جيدة بل ومبهرة للغاية.

 

وتابع الرئيس التنفيذي لمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا: "أتوقع مستقبل مشرق وكبير لـ الطالب يحيى، وكان من أفضل 10% ممن تقدموا للاختبارات، ونتيجته كانت متميزة للغاية وبعد اجتياز هذه الاختبارات ينتقل للمرحلة الثانية للقبول وهي تحديد مستوى اللغة الإنجليزية، والذي نجح في اجتيازه بتفوق دون الحاجة إلى دراسة أية مقررات".

 

وقرر مجلس الوزراء نقل الطفل العبقري يحيى عبد الناصر المقيد بالصف السادس الابتدائي بمدرسة اللغات الرسمية بدمياط، للدراسة بكلية العلوم، دون مروره بالمراحل التعليمية المختلفة اللاحقة مثل الإعدادية والثانوية.
 

وكشف مجلس الوزراء عن أنه وافق على إلحاق الطفل العبقري يحيى عبد الناصر محمد، المقيد بالصف السادس الابتدائي بمدرسة اللغات الرسمية بدمياط، للدراسة بكلية العلوم، جامعة دمياط، نظرًا لنبوغه العلمي، مع قيام وزارتي التعليم، والتعليم العالي والبحث العلمي، باستكمال الإجراءات الإدارية الخاصة بذلك بكلية العلوم.


وقرر المجلس عرض منحة كاملة على أسرة الطفل العبقري لدخول برنامج للنابغين في جامعة زويل، مع التوجيه برعاية الطالب وأسرته طوال فترة الدراسة، حتى يصبح في المكانة العلمية التي يستحقها، وذلك بعد دراسة الالتماس المقدم من والدة الطالب، لكونه أحد الطلاب النابغين، وتحفيزًا لذوي المهارات والقدرات الخاصة، مضيفا أن وزارة التعليم العالي قامت بإجراء اختبار قدرات دولي للطفل وحقق الدرجات اللازمة.
 

وقبل قرار نقل الطفل العبقري يحيى عبد الناصر لكلية العلوم، قامت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بإجراء اختبار قدرات دولي للطفل "IQ Test" تم في ضوء نتائجه تأهيل الطالب الموهوب لخوض الاختبارات مع الطلاب المتقدمين للقبول بمدينة زويل، وشمل ذلك اختبار المواد العلمية " STEM" من فيزياء، وكيمياء، ورياضيات، وتفكير نقدي، بمستوى الثانوية العامة المصرية لمدة ٤ ساعات، وحقق فيها الطفل نجاحًا فائقًا يضعه بين أفضل ١٠٪ من المتقدمين لاختبارات القبول.