السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

"تعليم الشرقية" يستكمل تدريبات تفعيل دور المدرسة في تعزيز الوعي المجتمعي

كشكول

تابع المهندس محمد فؤاد الرشيدي وكيل أول وزارة التربية والتعليم بالشرقية لليوم الثاني فعاليات تدريبات تفعيل دور المدرسة في تعزيز الوعي المجتمعي وقيم المواطنة لدى الطلاب في ضوء التحول الرقمي بإدارة شرق الزقازيق التعليمية.

وأوضح وكيل أول الوزارة أن الفئات المستهدفة من التدريب هي مديرو المدارس ومعلم وإخصائي اجتماعي من كل مدرسة، ورئيس مجلس أمناء الإدارة التعليمية، وأمين اتحاد الطلاب بالإدارة التعليمية. 

وأشار إلى أن الهدف العام للبرنامج التدريبي هو إكساب المشاركين المعارف والمهارات والاتجاهات اللازمة لتفعيل دور المدرسة في تعزيز الوعي المجتمعي وقيم المواطنة لدى الطلاب في ضوء التحول الرقمي.

وأكد أن تدريب المعلمين ومديري المدارس يسهم في تطوير شخصية الطلاب وبناء قدراتهم في التفكير والتحليل النقدي بالإضافة إلى تعزيز قدراتهم على المشاركة الفعالة في المجتمع، وتعزيز الانتماء الوطني وحب الوطن  وتعزيز الوعي بالإنجازات الوطنية والمشروعات القومية العملاقة التي تم تنفيذها.

وناقش الرشيدي المتدربين حول أهمية التدريب، وكيفية تفعيل الاستفادة منه، ودورهم  الهام في نقل ما تم التدريب عليه إلى أعضاء هيئة التدريس بالمدارس والتلاميذ والطلاب، وتنمية وعيهم وإدراكهم بالمشروعات القومية الكبرى العملاقة التي تم تنفيذها من خلال تفعيل عقد المحاضرات والندوات والرحلات لتوعيتهم بإسهامات الدولة، مؤكدا على أهمية هذا البرنامج في تحقيق الوعي المطلوب لدى الطلاب بقضايا مجتمعهم وغرس حب الوطن، وترسيخ القيم المجتمعية الصحيحة من خلال منحهم المعلومات الصحيحة والموثقة.

وأضاف الرشيدي أن التدريب يتضمن ثلاثة جوانب رئيسة هي:
• تطوير المفاهيم والمعارف لفهم أهمية القيم والمفاهيم التي يجب تعزيزها لدى الطلاب والتلاميذ
• تطبيق الأنشطة التعليمية لتشجيع الطلاب على المشاركة والتفاعل على المحتوى بطرق مبتكرة
• تكامل التكنولوجيا لتعزيز استخدام التكنولوجيا في تعزيز هذه القيم

وفي ذات السياق، أوضح المهندس محمد فؤاد الرشيدي أن موضوعات أجندة اليوم الثاني
تتناول موضوعات أهمية التربية الإيجابية، من خلال تعزيز الثقة بالنفس لبناء شخصية قوية متوازنة للطلاب، وتعزيز المشاركة الإيجابية من خلال إشباع روح التضامن والوحدة الوطنية وتطوير مهارات التفكير الناقد والتعاون والعمل الجماعي لدى الطلاب وحب والوطن والمشاركة المدنية ومعرفة طرق القضاء على الإشاعات من خلال التوعية بمخاطر الشائعات، وكيفية التحقق من صحة المعلومات قبل نشرها ويمكن أن تكون الشائعات ضارة لأنها تؤدي إلى الكراهية والعنف والاضطرابات الاجتماعية.