السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

إجلاء 200 مريض من المستشفى الإندونيسي في غزة

كشكول

أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أن 200 مريض تم إجلاؤهم الاثنين من المستشفى الإندونيسي بالتنسيق مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وذلك بعدما تعرض في الصباح لقصف إسرائيلي.

وقال الطبيب أشرف القدرة: “لا يزال هناك 400 مريض في المستشفى، ونعمل مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر على إجلائهم إلى مستشفى ناصر في خان يونس” بجنوب قطاع غزة.

وأضاف أن: “مئتي شخص تمّ إجلاؤهم من المستشفى الإندونيسي في جباليا إلى مستشفى ناصر في خان يونس في جنوب القطاع”.

وأضاف أنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي “يحاصر” المستشفى الإندونيسي.

وتابع “نخشى أن يكرّر ما فعله بمجمّع الشفاء”، في إشارة إلى أكبر مستشفى في غزة حيث تجري القوات الإسرائيلية عمليات تفتيش منذ الأربعاء.

وعملية إجلاء المرضى من المستشفى القريب من مخيّم جباليا تمّت بالتنسيق مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وهو شرط وضعه الأطباء بعدما قصفت إسرائيل سيارة إسعاف في شمال غزة قالت إنّ مقاتلين في حماس كانوا يستخدمونها.

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش أن إقامة نظام “حماية” تحت رعاية الأمم المتحدة في غزة بعد الحرب لن يكون حلا، داعيا إلى “مرحلة انتقالية” تشارك فيها جهات فاعلة متعددة، أبرزها الولايات المتحدة والدول العربية.

وقال جوتيريش في تصريح للصحفيين “من المهم أن نكون قادرين على تحويل هذه المأساة إلى فرصة، ولكي يكون هذا ممكنا، من الضروري أن نتحرك بعد الحرب بشكل حاسم ولا رجعة فيه نحو حل الدولتين”.

وأوضح أن ذلك يتطلب “تقوية السلطة الفلسطينية لتتحمل المسؤولية عن غزة”. لكن “السلطة الفلسطينية لا يمكنها الذهاب إلى غزة بالدبابات الإسرائيلية” لذلك “يجب على المجتمع الدولي أن يفكر في فترة انتقالية”.